أفادت قناة القاهرة الإخبارية، اليوم السبت، أنّ مصر قدمت اقتراحاً لـ حركة حكاس بالإفراج عن 20 إلى 40 محتجزاً صهيونيا مقابل وقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

عرض مصري لـ حركة حماس

وبحسب القناة المصرية فإن الاقتراح الذي سلم إلى حماس، والذي صاغه الجانب المصري وناقشه مع الجانب الإسرائيلي “يبحث مسألة الإفراج عن 20 إلى 40 محتجزاً إسرائيلياً مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة”.

وأوضحت أنه من المرجح التوصل إلى اتفاق بين حماس العدو الصهيوني في غضون الأيام القليلة المقبلة على الرغم من وجود بعض التحفظات.

وفي وقتٍ سابق من السبت، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر إسرائيلي مطلع إنه من الممكن التوصل إلى اتفاق بشأن المقترح المصري خلال أيام، رغم تحفظات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأشار المصدر إلى أن الأغلبية في حكومة نتنياهو “باتت تؤيد بنود صفقة جديدة اقترحتها مصر وتم نقلها لحركة حماس بهدف التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى ووقف مؤقت لإطلاق النار”.

وكانت حماس ذكرت أنها منفتحة على أي مقترحات تتضمن الوقف النهائي “للعدوان” وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

ولا يزال ما يقارب 129 أسيراً إسرائيلياً محتجزين داخل القطاع الفلسطيني المحاصر، بينهم 34 توفّوا على الأرجح، وفق تقديرات مسؤولين إسرائيليّين، بعد أن أطلق نحو 100 في اتفاق سابق أواخر نوفمبر الماضي.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدرس التوصل إلى اتفاق مع “حماس” لإطلاق سراح 5 رهائن أمريكيين

#سواليف

تدرس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، التوصل إلى اتفاق مع “حماس” لتأمين إطلاق سراح خمسة أمريكيين محتجزين كرهائن في غزة إذا فشلت محادثات وقف إطلاق النار الحالية التي تشمل إسرائيل.

وقالت شبكة NBC الأمريكية إن مسؤولين أمريكيين كبار حاليين واثنين من كبار المسؤولين الأمريكيين السابقين أكدوا أن مسؤولي إدارة بايدن ناقشوا إمكانية التفاوض على “اتفاق أحادي الجانب مع حماس لتأمين إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين من غزة”.

وأوضح المسؤولون أن “مثل هذه المفاوضات لن تشمل إسرائيل وسيتم إجراؤها من خلال محاورين قطريين، كما جرت العادة في المحادثات الحالية”، مشيرين إلى أن “الإدارة تأمل أيضا استعادة رفات ثلاثة مواطنين أمريكيين إضافيين يعتقد أنهم قتلوا يوم 7 أكتوبر ونقلت جثثهم إلى القطاع”.

مقالات ذات صلة كارثة إنسانية في غزة: تزايد الشهداء والمصابين وسط انقطاع الأدوية والوقود 2024/06/10

ولم يعرف المسؤولون ما قد تقدمه الولايات المتحدة لـ”حماس” مقابل إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين. لكن المسؤولين قالوا إن “حماس قد يكون لديها حافز لعقد صفقة أحادية مع الولايات المتحدة لأن القيام بذلك من المرجح أن يزيد من توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل ويضع ضغوطا سياسية داخلية إضافية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو”.

وقال أحد المسؤولين السابقين إن المناقشات الداخلية جرت أيضا في سياق ما إذا كانت إمكانية قيام الولايات المتحدة بإبرام صفقة أحادية مع “حماس” قد تضغط على نتنياهو للموافقة على نسخة من اقتراح وقف إطلاق النار الحالي.

وأفادت الشبكة الأمريكية بأن الأمريكيين الخمسة الذين يعتقد أنهم محتجزون في غزة هم إيدان ألكسندر، وساغي ديكل-تشن، وهيرش غولدبرغ-بولين، وعمر نيوترا، وكيث سيغل.
تقرير: واشنطن تدرس التوصل إلى اتفاق مع

مقالات مشابهة

  • “حماس”: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار عبر تحريض إعلامها على رد الحركة
  • بعد رد حماس على مقترح الهدنة.. تفاصيل مشروع بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • قيادي في حماس يعلق على رد الحركة بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • مسؤول إسرائيلي يعلن فحوى رد حماس على مقترح بايدن بشأن وقف إطلاق النار
  • المقاومة تسلم ردها على مقترح وقف إطلاق النار بغزة
  • حماس وفصائل المقاومة تسلّم ردها حول مقترح وقف إطلاق النار بغزة
  • مسؤول إسرائيلي: "مقترح غزة" يمكّن إسرائيل من تحقيق أهدافها
  • حمدان: بلينكن أحد العقبات لتعطيل التوصل الى اتفاق
  • بلينكن يطالب بالضغط على حماس لقبول مقترح بايدن.. والحركة تتهمه بالانحياز للاحتلال
  • واشنطن تدرس التوصل إلى اتفاق مع “حماس” لإطلاق سراح 5 رهائن أمريكيين