صنفت شركة باي سكاي المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية وحلول الدفع الالكتروني من ضمن اقوي 50 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الاوسط، حيث جائت الشركة في المركز السادس والعشرين في القائمة التي تم إعلانها في مجلة فوربس الشرق الاوسط، عن عام 2024. وصنّفت الشركات وفقًا لعدة معايير وهي، المبيعات وإجمالي الأصول وصافي الأرباح لعام 2023، بالإضافة للقيمة السوقية الحالية للشركات.



تقدم باي سكاي خدماتها لأكثر من 250 مؤسسة مالية، و60 مليون عميل، ومليوني شركة في 18 دولة في اسواق الشرق الأوسط وإفريقيا وأسيا تأتي علي رأسهم مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وليبيا و السنغال و باكستان بإجمالي معاملات يصل إلي 605.8 مليون دولار. مما أدي إلي حصول الشركة علي المركز السادس و العشرين في قائمة فوربس لأقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط لعام 2024.

وقامت الشركة في عام 2022 بالتعاون مع شركة فيزا العالمية بإطلاق تطبيقها "يلّا سوبر آب"، لتلبية احتياجات عملائها اليومية، مما إنعكس بدوره في إثراء باقة الخدمات المقدمة من قبل الشركة لتشمل خدمات مالية، ودفع فواتير، وتسوق إلكتروني، إلى جانب الخدمات التي تقدمها الشركة للمؤسسات والتجار. حيث حقق التطبيق اكثر من 2.7 مليون عملية تنزيل، كما وتخطط الشركة للتوسع و اطلاق التطبيق في باكستان والمملكة العربية السعودية خلال العام الجاري. 
 

قال الدكتور وليد صادق، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة باي سكاي قائلاً: " فخورين بكوننا من بين أقوي شركات التكنولوجيا المالية في المنطقة ونتطلع إلى مواصلة رحلتنا لإعادة تشكيل مستقبل الخدمات المالية، وتبذل الشركة جهوداً حثيثة لتسريع وتيرة التحول الرقمي والدفع الإلكتروني كأحد الثوابت لاستراتيجيتنا ومنظومة أعمالنا. لذا نعتبر وجودنا في قائمة أقوي الشركات في المنطقة بمثابة دليل علي نجاح استراتيجيتنا وجهودنا المتواصلة للتطور والابتكار للوصول الي مستقبل أسهل."

 ليست المرة الأولى التي يتم فيها تكريم شركة باي سكاي من قبل كيانات إقليمية. فقد حظيت الشركة بتقدير من مجلة فوربس الشرق الأوسط، حيث تم اختيارها ضمن قائمة أكثر 50 شركة ناشئة تمويلًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2022.

حققت الشركة إنجازًا ملموسًا بتصدّرها القائمة كأكثر الشركات تمويلاً في منطقة شمال إفريقيا مما يرسخ مكانة ونجاحات الشركة في الساحة الإقليمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشرق الأوسط بای سکای شرکة فی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل قرارات شركة القلعة بشأن شراء مديونيتها البالغة 325 مليون دولار

بعد إعلان شركة القلعة للاستثمارات المالية، عن تلقيها عرضًا من شركة «QHRI»، المؤسسة في "«جزر العذراء» في 25 إبريل الماضي، لشراء مديونية مستحقة لمقرضي القلعة بنحو 325 مليون دولار، مقابل 20% من أصل القرض، اتخذت الشركة التي تعد إحدى أكبر شركات الاستثمار في مصر، مجموعة قرارات بشأن عرض شراء الدين وكذلك قرارات الرقابة المالية حول مدة حق المشاركة.

دعوة المساهمين لحضور عمومية 30 مايو

وقالت الشركة في بيان مرسل لـ البورصة اليوم الأحد، إنه تقرر أن يتضمن عرض شراء الدين عدم حصول (QHRI) على أية عوائد على الدين المقرر شراؤه اعتبارًا من تاريخ نفاذ حوالته إلى شركة (QHRI) وحتى تمام سداده، بحيث يعد قرضًا حسنًا منها، كما أن شركة (QHRI) سوف تتيح لكل من مساهمي القلعة نفس الفرصة للمشاركة في عرض شراء الدين بنسبة حدها الأقصى نسبة ملكية كل مساهم في رأسمال القلعة دون وجود ميزة إضافية لأي من مساهمي الشركة في ذلك الشأن، مبينًا أن التصويت على القرار في العمومية متاحًا لكافة مساهمي الشركة. وقررت الشركة دعوة العمومية لمناقشة العرض في 30 مايو الجاري.

وبلغت حصة المقرضين في القرض المشترك القابلين لعرض شراء الدين بلغت 230.998 مليون دولار عبارة عن 131.42 ألف دولار أصل القرض و99.57 ملين دولار فوائد حتى نهاية ديسمبر الماضي.

الإفراج عن الضمانات والتعهدات

وأوضحت أنه بعد تنفيذ عملية شراء الدين من البنوك والمؤسسات المالية التي وافقت على العرض وبعد عدة إجراءات أخرى، تلتزم (QHRI) بالإفراج عن أي ضمانات وتعهدات مرتبطة بمديونية القلعة التي سيتم شراؤها مع مراعاة شروط عقود السوية وإعادة الهيكلة مع المصرف العربي الدولي والبنوك المصرية.

وذكرت الشركة في بيانها أنه سيتم النص صراحة في عقد المشاركة مع من لهم حق المشاركة في عرض شراء الدين، على وجوب تحويل مبلغ الاشتراك في قيمة شراء الدين بالدولار إلى الحساب الدولي لشركة (QHRI) في بنك المشرق بدبي لتتمكن (QHRI) من تنفيذ الشروط المحددة من البنوك والمؤسسات المالية التي وافق على عرض شراء الدين.

ووفقًا لخطاب الرقابة المالية قررت الهيئة مد أمد حق المشاركة في شراء الدين لمالك السهم يوم الاثنين الموافق 27 مايو الجاري.

وفيما يتعلق بقائمة المساهمين في يوم الثلاثاء الموافق 7 مايو الجاري فإن هذا المساهم الذي قام ببيع أسهمه في يومي 8 و 9 مايو الجاري يظل له الحق في المشاركة في شراء الدين بالنسبة للأسهم التي قام ببيعها.

كما أنه في حال قيام ذلك المساهم البائع بتملك أسهم أخرى من القلعة اعتبارًا من 8 مايو الجاري وحتى 27 من الشهر نفسه فسيكون له حق المشاركة في شراء الدين وفقًا لعدد الأسهم التي قام ببيعها يومي 8 و 9 مايو أو عدد الأسهم المملوكة له في 27 مايو الجاري أيهما أعلى.

وبداية من جلسة يوم تداول اليوم الأحد 12 مايو الجاري فمن يقوم من مساهمي الشركة ببيع أسهمه فأن الأسهم المباعة ستكون محملة بالحق في المشاركة بشراء الدين وبالتالي فإن الحق ينتقل للمشتري الجديد.

وفي حال زيادة عدد الأسهم الراغبة في المشاركة بشراء الدين سوف يتم احتساب نسبة المشاركة بالنسبة والتناسب لكل فئة من الأسهم المصدرة سواء الممتازة أو العادية كل على حدى.

تفاصيل وقصة شراء مديونية القلعة

كانت شركة القلعة قالت إنها تلقت خطابًا من Qalaa Holding Restructuring I Ltd (QHRI) تعرض فيه شراء المديونية المستحقة لأي من مقرضي الشركة بموجب عقد القرض المشترك المؤرخ في 1 فبراير 2012 بمبلغ 325 مليون دولار (القرض المشترك) فيما بين شركة القلعة ومجموعة من البنوك والمؤسسات المالية.

وذلك مقابل مبلغ يعادل 20% من رصيد أصل القرض المشترك الخاص بكل من هؤلاء المقرضين، واجبة السداد بالدولار في الحساب البنكي الدولي الذي يتم اختياره من قبل بالنوك والمؤسسات المالية القابلة للعرض وفقًا للشروط المحددة منها، للموافقة على بيع هذه المديونية.

وبالتالي تحل شركة (QHRI) كدائن محل هؤلاء المقرضين القابلين لعرض شراء تلك المديونية في جميع المبالغ المستحقة وفقًا لعقد القرض المشترك.

من هي شركة «QHRI»

الجدير بالذكر أن شركة (QHRI) تم تأسيسها وفقا لقوانين جزر العذراء البريطانية عن طريق أحمد هيكل وهشام الخازندار وكريم صادق وتبلغ نسبة مساهمتهم وأطرافهم المرتبطة في القلعة 23.48% منها 25.718 مليون سهم عادي، و401.738 مليون أسهم ممتازة.

وتضمن العرض اتاحة (QHRI) الفرصة لكل من مساهمي القلعة ذات الفرصة للمشاركة في عرض شراء الدين بنسبة حدها الأقصى نسبة ملكية كل مساهم في رأسمال الشركة، وذلك لمالك سهم القلعة ولمشتري السهم بنهاية جلسة تداول 7 مايو الجاري. و قامت القلعة بالفعل بإخطار المشاركين في القرض المشترك ولاقى قبول بعض المقرضين في القرض المشترك لشركة القلعة.

اقرأ أيضاً«القلعة للاستثمارات المالية» بصدد تطبيق نظام إثابة وتحفيز العاملين

غدا.. البورصة تقرع جرس تداول «طاقة عربية» بنصف جنيه للسهم

مقالات مشابهة

  • عمانيان بالقائمة.. تعرف على أثرياء الشرق الأوسط لعام 2024
  • لا عراقيون في قائمة أغنياء الشرق الأوسط لعام 2024
  • الامارت تتصدر والعراق غير موجود.. قائمة أثرياء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لهذا العام
  • من الأغنى في الشرق الأوسط لعام 2024؟
  • مالكة أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط تحقق أرباحا قياسية 
  • تفاصيل قرارات شركة القلعة بشأن شراء مديونيتها البالغة 325 مليون دولار
  • شركة القدية للاستثمار توفر وظائف شاغرة
  • “دبي كوميرسيتي” تستعرض خدماتها الرقمية في “سيملس الشرق الأوسط 2024”
  • FORBES تختار «يحيى زكريا» و«أحمد شنن» من ضمن أفضل ١٠٠ شخصية سياحية بالشرق الأوسط
  • أعربوا عن قلقهم إزاء الصراعات التي يشهدها العالم.. بيان رؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية