انطلقت فجر اليوم الأحد 28 أبريل 2024م مقرأة الفجر بالمساجد الكبرى، وقد جاء في مقدمة هذه المساجد التي عُقدت بها مقرأة الفجر وتستمر بها يوميًّا، وذلك في إطار اهتمام الوزارة وعنايتها بالقرآن الكريم، والحرص على تعلم قواعد النطق السليم على الوجه الذي يعين على حسن قراءة القرآن الكريم وتدبره وفهم مقاصده، وقد جاء في مقدمة هذه المساجد التي عُقدت بها مقرأة الفجر وتستمر بها يوميًّا: مسجد سيدنا عمرو بن العاص (رضي الله عنه)، والإمام الحسين (رضي الله عنه)، والسيدة زينب (رضي الله عنها)، والسيدة نفيسة (رضي الله عنها)، والمسجد الإبراهيمي بمدينة دسوق بكفر الشيخ، والمسجد القنائي بمدينة قنا.

 
جدير بالذكر أن وزارة الأوقاف أطلقت مقرأة الفجر بالمساجد الكبرى في ضوء تعظيم دور المساجد في خدمة القرآن الكريم وتحقيقًا للثواب العظيم الذي يناله من يشارك في هذه المقارئ، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ، ثم قَعَد يَذْكُرُ اللهَ حتى تَطْلُعَ الشمسُ، ثم صلى ركعتينِ، كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ تامَّةٍ، تامَّةٍ، تامَّةٍ"، وأي ذكر أعظم من تلاوة القرآن الكريم إنه أعظم الذكر، على أن تستمر المقرأة بهذه المساجد يوميًّا عقب صلاة الفجر، كما ستعقد بالمساجد الأخرى التي لها أكثر من إمام مقيم بالمسجد يوميًا، وبالمساجد الكبرى التي ليس بها إمام مقيم عقب فجر يومين أسبوعيًا وهما: الإثنين والخميس من كل أسبوع، وبمساجد كبار القراء المعتمدين يومًا واحدًا في الأسبوع.
وهذا جدول مقرأة الفجر بالمساجد التي بدأت تطبيق المقرأة: 
1. مسجد سيدنا عمرو بن العاص بالقاهرة - عقب صلاة الفجر يوميًّا.
2. مسجد الإمام الحسين بالقاهرة - عقب صلاة الفجر يوميًّا.
3. مسجد السيدة زينب بالقاهرة - عقب صلاة الفجر يوميًّا.
4. مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة - عقب صلاة الفجر يوميًّا.
5. المسجد القنائي بقنا - عقب صلاة الفجر يوميًّا.
6. المسجد الإبراهيمي بمدينة دسوق بكفر الشيخ - عقب صلاة الفجر يوميًّا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأوقاف المساجد الكبرى مقرأة الفجر وزارة الأوقاف مسجد السيدة زينب

إقرأ أيضاً:

ارتكب 11 خطأ في صلاة الفجر.. بيان مهم من نقابة القراء المصرية بشأن الشيخ السلكاوي

نفت نقابة محفظي وقراء القرآن الكريم العامة بمصر تجميد عضوية القارئ الإذاعي الشيخ محمد السلكاوي.

وقال محمد الساعاتي مستشار نقابة القراء في بيان يوم الاثنين ردا على ما نشر بأحد المواقع على لسان الشيخ محمد حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية ونقيب القراء بأن النقابة قررت تجميد عضوية القارئ الشيخ محمد السلكاوي بنقابة القراء والمحفظين، "إن الشيخ حشاد نفى صحة ما نشر تماما".

إقرأ المزيد مصر.. هجوم على قارئ صلاة الفجر بسبب أخطاء فادحة

وأضاف: "تواصل معي أحد الصحفيين هاتفيا يريد انتزاع تصريح مني ضد القارئ السلكاوي فأجبته أن اللجنة الموحدة بالهيئة الوطنية للإعلام هي المعنية بهذا الأمر وأن الأستاذ محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية رئيس اللجنة، قد أصدر قراره في السابق بخصوص الأخطاء التي حدثت في قرآن صلاة الفجر من القارئ المذكور".

وأفاد بأن الشيخ محمد حشاد نقيب القراء ومجلس إدارة النقابة سيبحثون مصير القارئ السلكاوي في الاجتماع المقبل للنقابة والذي لم يتحدد تاريخه بعد.

وكنت لجنة التخطيط الديني بالإذاعة المصرية قد قررت إيقاف الشيخ محمد حامد السلكاوي 3 سنوات على خلفية واقعة ارتكابه 11 خطأ خلال صلاة فجر يوم الخميس 11 أبريل 2024.

ليست الأولى

إقرأ المزيد مصر.. قارئ قرآن ينسى آيات خلال بث شعائر بحضور وزير الأوقاف والمفتي (صورة + فيديو)

واقعة فجر الخميس 11 أبريل 2024 ليست الأولى للقارئ الشهير، ففي 29 ديسمبر 2023 نسي السلكاوي آيتين خلال شعائر صلاة الجمعة والتي كان حضرها وزير الأوقاف مختار جمعة، ومفتي الديار المصرية شوقي علام، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، الأمر الذي تسبب وقتها في حدوث حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وحينها قال الشيخ محمد حشاد نقيب القراء إنه تم اتخاذ قرار بإيقاف الشيخ السلكاوي لمدة 6 أشهر بعد خطأ في قراءة قرآن الجمعة بعد التحقيق معه من قبل لجنة حيث سقطت منه آيتان سهوا أثناء تلاوة سورة الأنعام في مسجد السلام بحي المناخ بمحافظة بورسعيد.

وفي ديسمبر 2022، أعلن محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية وقف القارئ محمد حامد السلكاوي لمدة عام واحد عما بدر منه أثناء تلاوة القرآن الكريم من تمايل ورقص.

وقال رئيس الإذاعة المصرية حينها في تصريح لموقع "القاهرة 24،" إن الفعل الذي قام به القارئ محمد السلكاوي مرفوض تماما لما للقرآن الحكيم من أداب يجب مراعاتها.

المصدر: "القاهرة 24"

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تعلن التوسع في البرنامج الصيفي للطفل ليصل أكثر من 24 ألف مسجد
  • السيد الغيطاني قارئا.. نقل شعائر صلاة الجمعة المقبلة من ميت سلسيل بالدقهلية
  • 4 أعمال تعادل ثواب الحج والعمرة.. بينها بر الوالدين وجلسة الضحى
  • نقيب الصحفيين يعلن انتهاء أزمة قرار تصوير الجنازات بالمساجد
  • «البلشي» يعلن انتهاء أزمة قرار منع تصوير الجنازات بالمساجد
  • نقيب الصحفيين يعلن انتهاء أزمة قرار منع تصوير الجنازات بالمساجد
  • الأوقاف تلجأ للخبرة الإيطالية لترميم مسجد يعود للقرن الـ12 تضرر بزلزال الحوز
  • بالصور.. معايشة «البوابة نيوز» في حصاد اللؤلؤ الذهبي.. 500 فدان بقرية العمار الكبرى بالقليوبية يتلألأون بثمار المشمش
  • بيان لوزارة الأوقاف بشأن تصوير الجنازات بالمساجد
  • ارتكب 11 خطأ في صلاة الفجر.. بيان مهم من نقابة القراء المصرية بشأن الشيخ السلكاوي