قال الكاتب الصحفي محمد مصطفى أبو شامة، إن الاحتجاجات الطلابية بأمريكا والتي أخذت منحنى مختلفا خلال الأيام الأخيرة تمثل عاملًا محفزًا، وتزيد من قلق إسرائيل والولايات المتحدة فيما يتعلق باتساع الموجات الرافضة لما يجري في غزة بهذه المجتمعات الغربية.

الحركة الطلابية في أمريكا

وأضاف «أبو شامة»، خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أن الحركة الطلابية تاريخيا، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، لها مواقف ربما تكون ملهمة للمحتجين من الطلاب هذه الأيام خاصة ما جرى عام 1968 وفي منتصف الثمانينيات سواء فيما يتعلق بمقاومة أو رفض الحرب في فيتنام ورفض مشاركة القوات الأمريكية فيها أو رفض التمييز العنصري في جنوب أفريقيا، وكلا الاحتجاجين أسفرا عن تغيرات في مواقف الدولة الأمريكية في حينه.

انتقال الاحتجاجات إلى أوروبا

ولفت إلى أن بعض المراقبين والمحللين يرون اتساع رقعة الاحتجاجات خلال الأيام الأخيرة، والتي ربما بلغت ذروتها في جامعة كولومبيا أشهر الجامعات الأمريكية، وهي من كان لها نفس ثقل الاحتجاجات التاريخية القديمة، واتساع رقعة الاحتجاجات لتصل إلى ما يفوق على 50 جامعة ومعهدا دراسيا في أمريكا تحديدا، وانتقال هذه الاحتجاجات إلى أوروبا.

وأوضح أن كل هذا أزعج بشدة الحكومة الإسرائيلية، ودفعت بنيامين نتنياهو وبعض وزرائه بالتصريح برفض هذه الاحتجاجات وتحفيز الإدارة الأمريكية بقمعها بأي شكل وأي صورة، خاصة أنها تزيد قلق إسرائيل والولايات المتحدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد مصطفى أبو شامة الكاتب الصحفي غزة الولايات المتحدة جيش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: قطاع غزة أصبح منكوبا إنسانيا وعمرانيا

قال الكاتب الصحفي جمال رائف، إنّ سجلات الإجرام الإسرائيلي لا تزال تسطر مجازر جديدة، موضحًا أنّ هذه المجازر يجب أن توقظ الضمير العالمي، مشيرا إلى أنّ قطاع غزة أصبح منكوبا إنسانيا وعمرانيا.

8 أشهر من القصف الإسرائيلي المستمر

وأكد «رائف»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «تغطية خاصة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، من تقديم الإعلامي محمد المهدي، على ضرورة أن يوجد رأي عام دولي الآن مناهض لهذه التحركات الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين والأبرياء والأطفال في قطاع غزة، موضحا أنه يتحدث على 8 أشهر من القصف الإسرائيلي المستمر يمثل إبادة جماعية للفلسطينيين في قطاع غزة.

وأشار إلى أنّ الجانب الإسرائيلي يرى في إطالة أمل لهذه الحرب، وفرص لحصد المكاسب السياسية الزائفة لمغازلة الشارع الداخلي في إسرائيل أو في خداع المجتمع الدولي وإيجاد مبررات واهية لاستمرار هذه الحرب، التي على رأسها فكرة تحرير 4 محتجزين بالأمس، متسائلاً لماذا الآن لم يتم هذا الأمر من قبل؟

مقالات مشابهة

  • ”سيسهم في إجهاض الحوثي”...كاتب صحفي يدعو لترتيب سياسات جديدة للتعامل مع الوضع الراهن
  • المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي: إسرائيل وافقت على الصفقة المطروحة لوقف النار في غزة
  • باحث بـ«المصري للفكر»: أمريكا شاركت إسرائيل في عملية سقط بسببها 220 شهيدا فلسطينيا
  • كاتب صحفي: أمريكا تريد تحميل حماس مسؤولية تعطل وقف إطلاق النار بغزة
  • اتساع رقعة الاحتجاجات الطلابية في الجامعات اليابانية ضد الحرب على غزة
  • محلل سياسي: انتخابات أمريكا ربما يكون لها تأثير حاسم بالنسبة للضغوط على نتنياهو
  • كاتب صحفي: قطاع غزة أصبح منكوبًا إنسانيًا وعمرانيًا
  • كاتب صحفي: قطاع غزة أصبح منكوبا إنسانيا وعمرانيا
  • مظاهرات تطوق البيت الأبيض لدعم فلسطين
  • الدول الثماني الإسلامية النامية تطالب أمريكا بالسماح بعضوية كاملة لفلسطين بالأمم المتحدة