استعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم الأحد، المفاوضات الجارية بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.
وقال البيت الأبيض في بيان: "تحدث الرئيس الأمريكي في وقت سابق اليوم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي. وأكد بايدن مجددا التزامه الصارم بأمن إسرائيل بعد الدفاع الناجح ضد الهجوم الصاروخي والطائرات المسيرة غير المسبوق الذي شنته إيران في وقت سابق من هذا الشهر".

وأضاف البيان: "كما استعرضوا المحادثات الجارية لضمان إطلاق سراح الرهائن مع وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وأشار الرئيس إلى بيانه مع 17 من زعماء العالم الآخرين الذين يطالبون حماس بالإفراج عن مواطنيها دون تأخير لضمان وقف إطلاق النار وإغاثة سكان غزة".

وأوضح البيت الأبيض أن "الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي ناقشا أيضا زيادة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك من خلال الاستعدادات لفتح معابر شمالية (شمال قطاع غزة) جديدة بدءا من هذا الأسبوع".

وبحسب البيان "شدد الرئيس على ضرورة استدامة هذا التقدم وتعزيزه بالتنسيق الكامل مع المنظمات الإنسانية. وناقش الزعيمان موضوع رفح، وأكد الرئيس موقفه الواضح".

هذا وأصدرت الولايات المتحدة و17 دولة أخرى الخميس، نداء طالبت فيه حركة "حماس" بإطلاق سراح الأسرى من المرضى والجرحى وكبار السن باعتباره "سبيلا لإنهاء الأزمة في غزة".

وقال مسؤول أمريكي كبير في أثناء اطّلاع الصحفيين على البيان إن هناك بعض المؤشرات على احتمال وجود سبيل للتوصل إلى اتفاق بشأن أزمة الأسرى، لكنه ليس واثقا تماما. ولم يتطرق لمزيد من التفاصيل، لكنه قال إن القرار يتوقف على "شخص واحد" هو يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحماس في غزة.

وتجري قطر مع الولايات المتحدة ومصر وساطة للتوصل إلى هدنة في القطاع الفلسطيني وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في سجون إسرائيل.

ومن جهته، قال القيادي في حركة "حماس" سامي أبو زهري يوم الخميس إن الحركة متمسكة بمطلبها "بوقف العدوان" الإسرائيلي على غزة في إطار أي اتفاق للإفراج عن الأسرى المحتجزين هناك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حماس بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة المحادثات مساعدات منظمات اتصال هاتفي استعدادات الرئيس الأمريكي

إقرأ أيضاً:

بايدن: هدنة غزة مُمكنة لكنها مشروطة بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، قائلًا إنه من الممكن وقف إطلاق النار في غزة، إذا ولكن إذا أفرجت حركة حماس عن الرهائن الذين تحتجزهم في قطاع غزة.

 

وقال بايدن خلال حفل لجمع التبرّعات أقيم خارج سياتل في منزل مدير تنفيذي سابق في شركة مايكروسوفت: "إذا أطلقت حماس سراح الرهائن فسيكون هناك وقف لإطلاق النار غداً".

 

مُردفًا: "قالت إسرائيل إن الأمر يعود إلى حماس، إذا أرادوا أن يفعلوا ذلك، يمكننا إنهاء الأمر غدًا".

 

هاليفي في رسالة قاسية لنتنياهو: نعود إلى العمل العسكري لأنك لا تتخذ قرارات سياسية


بعث الجنرال هرتسي هاليفي، رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، رسالة قاسية إلى رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بشأن الحرب الدائرة على قطاع غزة.

وذكرت القناة الـ 13 الإسرائيلية، مساء السبت، أن هرتسي هاليفي بعث برسالة قاسية إلى نتنياهو مفادها أن الجيش الإسرائيلي يعود للعمل العسكري مرة أخرى في أماكن سبق العمل فيها داخل قطاع غزة نتيجة لعدم اتخاذ قرارات سياسية بشأن تلك الحرب.

وأوضحت القناة على موقعها الإلكتروني أن رئيس الأركان بعث رسالة أو تحذيرا مثيرا إلى نتنياهو، "كابينيت الحرب" على غزة، مفادها أن الجيش الإسرائيلي مستمر في عمله العسكري وعودته إلى بعض المدن داخل غزة بدعوى أن سلوك حكومة نتنياهو "عبثي" ومن دون أي تحرك سياسي.

وأشارت القناة إلى أن تصريحات الجنرال هرتسي هاليفي جرت خلال في إحدى المناقشات التي وقعت خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث ألقى رئيس الأركان كلمات قاسية على رئيس الوزراء نتنياهو.

في سياق متصل، قرر الجيش الإسرائيلي، السبت، "العودة للعمل عسكريا في مدينة جباليا شمالي قطاع غزة، وإجلاء سكان بعد محاولات حماس استعادة قدراتها هناك".
ودعا الجيش الإسرائيلي، في بيان له، "سكان جباليا والأحياء في محيطها إلى الإجلاء والتوجه إلى غربي مدينة غزة"، مؤكدا أنه "سيقوم بتوسيع العمليات في مدنة رفح الفلسطينية"، داعيا سكان شرقي رفح للتوجه إلى منطقة المواصي جنوبي قطاع غزة.

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء الماضي، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدًا أن قواته "تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة".

 

 

مقالات مشابهة

  • سوليفان: الولايات المتحدة تريد هزيمة حماس
  • "الرهائن مقابل وقف النار".. حماس ترد على مقترح بايدن
  • حماس تعدُّ تصريح بايدن بوقف إطلاق النار مقابل الرهائن بالتراجع عن المفاوضات
  • حماس تدين تصريحات بايدن بشأن رهن وقف إطلاق النار بإطلاق سراح المحتجزين وتعتبرها "تراجعا عن نتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات"
  • عاجل.. الرئيس الأمريكي: إطلاق سراح الأسرى مقابل وقف النار في غزة
  • بايدن: وقف إطلاق النار في غزة ممكن غدا إذا أفرجت حماس عن الأسرى
  • بايدن: يمكن وقف إطلاق النار في غزة غدًا إذا أطلقت حماس سراح الرهائن
  • بايدن: هدنة غزة مُمكنة لكنها مشروطة بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • بايدن: وقف إطلاق النار في غزة ممكن "غدا" إذا أفرجت حماس عن الأسرى
  • بايدن: وقف إطلاق النار في غزة بمجرد إفراج حماس سراح عن المحتجزين