الرياض

أعربت وزارة الخارجية عن بالغ قلق المملكة العربية السعودية جراء تصاعد التوترات العسكرية في منطقة الفاشر شمال دارفور.

وجددت الوزارة دعوة المملكة للأطراف في السودان كافة إلى الالتزام بمخرجات محادثات جدة الرامية إلى تحقيق مصلحة الشعب السوداني من خلال الإسراع في الاتفاق حول مشروع وقف الأعمال العدائية وحل الأزمة عبر الحوار السياسي، للحفاظ على وحدة جمهورية السودان وأمن شعبه ومقدراته.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: التوترات العسكرية المملكة شمال دارفور وزارة الخارجية

إقرأ أيضاً:

السودان: «الأمم المتحدة» تكشف حصيلة مواجهات الفاشر

أكد مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، اليوم الأحد، على منصة إكس، أن معارك وقعت في العاشر من مايو الجاري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الفاشر بشمال دارفور أسفرت عن مقتل 27

التغيير: الخرطوم: (وكالات)

قتل قرابة 27 شخصًا وجرح 130 في معارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بمدينة الفاشر في دارفور قبل يومين، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأحد.

وأفاد سكان محليون بأن طائرات قصفت شرق وشمال مدينة الفاشر، وسط قصف متبادل بالمدفعية بين الجيش وقوات الدعم السريع ضمن حرب متواصلة منذ أكثر من عام. فمنذ أسابيع عدة ظل المجتمع الدولي يحذر من مخاطر اشتباكات دامية في الفاشر،

عاصمة ولاية شمال دارفور، وهي المدينة الكبيرة الوحيدة في دارفور التي لا تزال خاضعة لسيطرة الجيش في الإقليم الواقع غرب السودان.

وأكد مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، اليوم الأحد، على منصة إكس، نقلا عن العربي، أن معارك وقعت في العاشر من مايو الجاري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الفاشر بشمال دارفور أسفرت عن مقتل 27 شخصًا تقريبًا وجرح 130 ونزوح المئات”.

وليل السبت والأحد، قالت رئيسة مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية كليمنتين نكويتا سالامي إن قصفًا “بالأسلحة الثقيلة” وقع في الفاشر، ما يشكل تهديدًا لنحو 800 ألف نازح يقيمون في المدينة التي يبلغ إجمالي عدد قاطنيها مليونا ونصف مليون شخص.

ويأتي إعلان الأمم المتحدة عن هذه الحصيلة التي قالت إنها تستند إلى “تقارير غير مؤكدة” فيما تعاني المدينة من انقطاع شبه تام للاتصالات، ما يجعل العاملين في المؤسسات الصحية والإنسانية والمنظمات الحقوقية غير قادرين على التواصل مع الخارج إلا فيما ندر.

مشرحة مليئة عن آخرها بالجثث

وفي السياق، أكد مصدر طبي في مستشفى الفاشر الجنوبي الوحيد الذي لا يزال يعمل في المدينة، أن “المشرحة مليئة عن آخرها بالجثث”.

ولفتت منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية السبت إلى أن “160 مصابًا، من بينهم 31 امرأة و19 طفلًا” وصلوا لهذا المستشفى الذي تشير الأمم المتحدة إلى أن طاقته الاستيعابية لا تزيد عن “مئة سرير”.

وبحسب بيان الأمم المتحدة، فإن المستشفى “لم يكن لديه أثناء الاشتباكات سيارات إسعاف لنقل الجرحى وكان لديه القليل من الأدوية والمستلزمات الطبية لمعالجة الجرحى ولم تكن تتوفر فيه أي مستلزمات للجراحة”.

وبسبب الحرب الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع، ويواجه 1,7 مليون سوداني في إقليم دارفور خطر المجاعة.

والفاشر هي عاصمة ولاية شمال دارفور، ومركز إقليم دارفور المكون من 5 ولايات، وأكبر مدنه، والوحيدة بين عواصم ولايات الإقليم الأخرى التي لم تسقط بيد قوات الدعم السريع في نزاعها المسلح ضد الجيش السوداني.

وتزايدت في الآونة الأخيرة دعوات أممية ودولية إلى تجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية بالبلاد من أصل 18.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني و”الدعم السريع” حربًا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة

الوسومآثار الحرب الفاشر حرب الجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • فرنسا تعرب عن قلقها بعد توقيف المحامية الدهماني في تونس
  • تصاعد أعمدة الدخان في عدد من المناطق شمال غزة جراء الغارات الإسرائيلية
  • غوتيريش قلق على الفاشر ويوجه نداء للمتحاربين في السودان
  • تصاعد التوترات في غزة.. قصف مدفعي إسرائيلي واشتباه في اختراق جوي
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها بشأن تزايد الإصابة لوباء الكوليرا في اليمن
  • دولة الكويت تعرب عن تضامنها وتعاطفها مع الشعب الأفغاني جراء الفيضانات التي اجتاحت أفغانستان
  • السودان: «الأمم المتحدة» تكشف حصيلة مواجهات الفاشر
  • قلق أممي جراء اشتباكات الفاشر
  • وزير المالية: المملكة تولي القضية الفلسطينية اهتمامًا بالغًا
  • تصاعد خلافات «تجمع قوى تحرير السودان» بسبب عزل «حجر»