تقدم النائب خالد أبو نحول عضو مجلس النواب باقتراح برغبه موجه لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن إنشاء كليات الذكاء الاصطناعي بالجامعات الحكومية وليس الخاصة فقط بحيث لا يقتصر الالتحاق على الأغنياء.

وأوضح عضو مجلس النواب النائب خالد ابو نحول في المذكرة الإيضاحية للاقتراح برغبة، أن الدولة المصريه تحاول مواكبة التطور التكنولوجي الهائل الخاص بالذكاء الاصطناعي الذي بدأت دول العالم المتقدم الاعتماد عليه في كافة الأمور والخدمات، والدليل إطلاق الرئيس السيسي مركز البيانات والحوسبة السحابية وهو كيان معمول به في دول العالم المتقدم في استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

 

وأشار عضو مجلس النواب إلي أنه بالرغم أن دولة العالم الكبرى تستقبل مئات الآلاف من الشباب الخريجين للعمل في هذا المجال، لكن مصر لم يعمل بها في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والحاسبات والبرمجة إلا 150 ألف شاب فقط، رغم أن الشباب في مصر يشكلون 65% من سكانها. 

ونوه بأن هذا يجعلنا نضع علامات استفهام، حول آلية تأهيل الشباب من خلال مرحلة التعليم الجامعي لدراسة هذا التخصص والعمل بهذا المركز الذي يشكل طفرة تكنولوجيا في مصر ، لكنه يحتاج إلى شباب دارس جيدًا وواعيا للتطور.

وأشار إلى بعض الصعاب التي ستواجه الطلاب حال رغبتهم في دراسة الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات، لأن هذه التخصصات تتوافر حديثا في الجامعات الخاصة والأهلية نظير مبالغ مالية كبيرة لا يقدر على تحملها الطبقة المتوسطة أو محدودي الدخل. 

وأضاف عضو مجلس النواب خالد ابو نحول أنه نظرًا لعدم توافر هذه التخصصات في الجامعات الحكومية، نطالب بإقامة كليات ذكاء اصطناعي قائمة بذاتها في الجامعات الحكومية، مع ندب مدرسين ودكاترة أجانب متخصصين في مجالات التكنولوجيا لتدريب الطلبة في الجامعات الحكومية ووضع ضوابط للقبول بحيث نسجل رقم محدد ومعروف سنويًا من خريجي هذه الكليات بحيث يتخرّج الطالب ويعمل في خدمة بلده.

وأكد على عدم اقتصار تلك التخصصات على الأغنياء فقط لأن مصر مليئة بالعقول النابغة الذكية، ولابد من منح الفرص لجميع الشباب، بحيث تتوافر تلك الكليات في كافة جامعات الدولة، مع دعم حكومي لها من الدولة. 

واقترح ابو نحول أن يتم ضم هذه الكليات إلى قائمة الكليات التي تشترط عمل اختبارت قدرات للالتحاق بها، لانتقاء الطالب الأصلح للالتحاق بها وليس الأغنى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اقتراح برغبة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كليات الذكاء الاصطناعي الجامعات الحكومية الأغنياء الجامعات الحکومیة الذکاء الاصطناعی عضو مجلس النواب فی الجامعات

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالى لأعضاء الشيوخ: تم إعداد برامج عمل بالجامعات للذكاء الاصطناعى وتم انفاق نحو 10 مليار جنيه لمشروع التحول الرقمى بالوزارة

قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى، إنه يتم الأن الاستعداد لمواكبة الذكاء الاصطناعى، من خلال استراتيجية استخدامات الذكاء الاصطناعى، مشيرا إلى إعداد برامج عمل بالجامعات للذكاء الاصطناعى، و تم التوصل إلى عدد من التوصيات التى يتم تنفيذها، وتم انفاق نحو 10 مليار جنيه لمشروع التحول الرقمى بالوزارة.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والبيئة والقوى العاملة والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حول الدراسة المقدمة من النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ بعنوان: الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص.. التحديات.

وأضاف عاشور، تضمنت التوصيات، تغيير المناهج لتستوعب مفهوم الذكاء الاصطناعى، وتنمية مهارات الطلاب لمواطبة مجالات العمل، وكذلك تحول الحرم الجامعى ليعمل بشكل ذكى، وكذلك تفعيل المنصات الاليكترونية، وتطوير المحتوى التعليمى.

وأكد وزير التعليم العالى، أهمية التحول الرقمى، قائلا، : من غير التحول الرقمى الجيد لن نستفيد من الذكاء الاصطناعى.

وتابع، أيضا من بين محاور الاستراتيجية، البرامج البينية بين التخصصات المختلفة، نظرا لأن الذكاء الاصطناعى يدخل فى كل التخصصات.

مقالات مشابهة

  • اقتراح برلماني بتشريع خاص بحماية التراث الثقافي غير المادي
  • مطلب برلماني بإصدار تشريع لإتاحة وتداول البيانات
  • طلب برلماني بتشريع خاص للذكاء الاصطناعي وتعزيز الاقتصاد الرقمي وتوفير فرص للشباب
  • مقترح برلماني باستخدام الذكاء الصناعي في حفظ التراث
  • اقتراح برلماني بإضافة مبحث كامل عن الأمن السيبراني في دراسة الذكاء الاصطناعي بالشيوخ
  • طلب برلماني بوجود مجلس وطني للذكاء الاصطناعي
  • مطلب برلماني بإعداد قانون خاص ينظم آليات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • الكليات المتاحة لدبلوم صنايع في جميع الجامعات المصرية 2024 بينها هندسة
  • وزير التعليم العالي: إعداد برامج عمل بالجامعات استعدادًا لمواكبة الذكاء الاصطناعي
  • وزير التعليم العالى لأعضاء الشيوخ: تم إعداد برامج عمل بالجامعات للذكاء الاصطناعى وتم انفاق نحو 10 مليار جنيه لمشروع التحول الرقمى بالوزارة