بوابة الوفد:
2024-05-16@08:19:21 GMT

النساء أكثر عرضة لنوبات الربو مقارنة بالرجال

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

تعد حالة الرئة المنهكة أكثر شيوعًا لدى النساء، اللاتي أكثر عرضة لدخول المستشفى بثلاثة أضعاف، وأكثر عرضة للوفاة بسبب نوبة الربو تقريبًا مرتين مقارنة بالرجال.

 

ومع ذلك، لعقود من الزمن، تجاهلت مطاردة المخدرات الاختلافات المهمة بين بيولوجيا الذكور والإناث، افترضت العديد من التجارب السريرية أن الرجال والنساء يستجيبون للأدوية بشكل متساوٍ.

 

الهرمونات الأنثوية تؤدي إلى تفاقم أعراض الربو

يمكن للهرمونات الأنثوية، مثل حبوب اللقاح وتلوث الهواء والغبار، أن تؤدي إلى تفاقم أعراض الربو أو حتى إثارة نوبة، ولمنع حدوث ذلك، من المهم أن نفهم سبب ذلك وما هي طرق العلاج، الجديدة والحالية، التي ستكون أكثر فعالية للنساء من جميع الأعمار،" تقول الطبيبة العامة إيرينا أندريفا خصيصًا لـ MedicForum.

 

ما زلنا لا نعرف ما يكفي عن كيفية عمل الهرمونات الجنسية وتأثيرها على مرض الربو لا توجد أبحاث كافية حول سبب احتمالية دخول النساء إلى المستشفى والوفاة بسبب الربو، وما هي العلاجات الجديدة والحالية التي قد تساعد النساء.

 

أظهرت الأبحاث أن نتائج اختبارات الربو قد تختلف اعتمادًا على الوقت من اليوم الذي يتم إجراؤه فيه، والنساء اللاتي يعملن في نوبات ليلية أكثر عرضة للإصابة بالربو من الموظفين الذكور.

 

ما لا تعرفه عن نوبات الربو؟ 

الربو حالة تضيق فيها الممرات الهوائية وتنتفخ وقد ينتج عنها مخاط إضافي. وهذا يمكنه جعل التنفس صعبًا ويؤدي إلى السعال وظهور صوت صفير (أزيز الصدر) عند الزفير وضيق النفس.

 

بالنسبة لبعض الأشخاص، يعتبر الربو مصدر إزعاج بسيطًا. وبالنسبة للآخرين، يمكن أن يكون مشكلة كبيرة تتداخل مع الأنشطة اليومية وقد يؤدي إلى نوبة ربو تهدد الحياة.

 

لا يمكن علاج الربو، ولكن يمكن السيطرة على أعراضه. نظرًا لأن الربو غالبًا ما يتغير بمرور الوقت، فمن المهم أن تعمل مع الطبيب المعالج لك لتتبع العلامات والأعراض وتعديل العلاج حسب الحاجة.

تختلف أعراض الربو من شخص لآخر. فقد تصاب بنوبات ربو غير متكررة، أو تظهر عليك أعراض في أوقات معينة فقط - مثل عند ممارسة الرياضة - أو قد تصاب بالأعراض طوال الوقت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الربو نوبة الربو أعراض الربو الهرمونات الأنثوية الهرمونات الجنسية نوبات الربو أکثر عرضة

إقرأ أيضاً:

احذروا نشاط الرياح غدا.. 8 نصائح مهمة لمرضى الربو

حالة من الطورائ يعيشها مرضى الربو بشكل دائم في ظل التقلبات الجوية، إذ يجب عليهم الالتزام بتطبيق التدابير الوقائية اللازمة للوقاية من الفيروسات التنفسية، خاصة في ظل الأجواء العاصفة، التي تزيد صعوبة التنفس، بسبب التعرض للمهيجات، وبحسب تقرير الأرصاد الجوية، فإن تشهد البلاد نشاطًا للرياح المثيرة للرمال والأتربة غدا، إذ تؤكد الدكتورة منار غانم عضة المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد، لـ«الوطن»، استمرار نشاط الرياح على أغلب الأنحاء، خاصةً كلما اقترب فصل الصيف.

كيف تؤثر الرياح على مرضى الربو؟

قد يصل الأمر إلى الانسداد الرئوي المزمن، عند التعرض للرياح، لأنها من مهيجات الرئة، بحسب الدكتور محمد إسماعيل، أخصائي الباطنة والأمراض الصدرية، إذ أوضح أن مرضى الربو يحدث لهم ألم حاد في الصدر وضيق في التنفس عند التعرض للرياح، ويبدأ على إثره بشكلٍ مفاجئ السعال، وعلى إثره يتزايد الشعور بالألم في الكتف والرقبة والبطن.

الربو حالة تضيق فيها الممرات الهوائية، وتجعل عملية التنفس صعبة، ويصاحبها سعال، وبحسب موقع «مايو كلينك»، المختص في الشئون الطبية، فإن أعراضه:

انقباضات في القفص الصدري.

آلام عديدة في الصدر.

مشكلات في النوم بسبب ضيق التنفس.

شدة السعال.

صفير الأذن.

حشرجة الصدر عند التنفس.

نوبات سعال شديدة.

إصابة مجاري التنفس بالإنفلونزا.

اقرأ أيضًا: «الأرصاد» تحذر من نشاط الرياح الرملية غدا: تستمر 6 أيام 

نصائح للوقاية من نوبات الربو وقت الرياح

الربو مرض تنفسي تحسسي مزمن، بحسب دراسة أجراها الباحثون في جامعة هارفارد، ونُشرت في صحيفة «ديلي ميل»، ووفقا لما لحديث إسماعيل، لـ«الوطن»، مشيرا إلى أن الوقاية من نوبات الربو أثناء هبوب الرياح، تتمثل في اتخاذ عدة إجراءات، أهمها:

الابتعاد عن ملوثات الهواء.

الابتعاد عن أماكن الرطوبة.

تناول البخاخات لتخفيف آلام الصدر والحساسية -باستشارة الطبيب-.

الالتزام بأخذ أدوية الحساسية في مواعيدها بانتظام.

استخدام الأدوات الخالية من الغبار.

مراعاة النظافة الشخصية.

استخدام موسعات الشعب والأدوية واستخدام جهاز الاستنشاق. 

إجراء جلسات بخار إذا لزم الأمر.

ووفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، فإنه يجب الابتعاد عن تسرب الهواء الملوث إلى الرئة، حتى لا يتم التأثير على الصحة وزيادة مضاعفات الالتهاب الرئوي.

مقالات مشابهة

  • الكلام أثناء النوم قد يكون عرضاً لاضطراب آخر أكثر خطورة
  • عرض محتمل من أعراض السرطان يمكن رصده على وسادتك في الصباح
  • كامل الوزير يفجر مفاجأة: هذا المشروع يمكن أن يحقق دخلًا لمصر أكثر من السياحة
  • دراسة: مرحلة ما قبل انقطاع الطمث قد تزيد من خطر إصابة النساء بالاكتئاب
  • احذروا نشاط الرياح غدا.. 8 نصائح مهمة لمرضى الربو
  • ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال بالربع الأول
  • احذر.. هؤلاء الاطفال أكثر عرضة للإصابة بالسمنة
  • دراسة: الربو عند الأطفال يزيد خطر السمنة بنسبة 50%
  • هل يمكن لأوروبا العودة إلى منافسة أميركا اقتصاديا؟
  • في ذكرى النكبة الـ76.. رؤيا تنشر مقارنة بين النكبة والعدوان على غزة بـالأرقام