قال القيادي في حماس غازي حمد، اليوم الإثنين، إن الكرة في ملعب الاحتلال الإسرائيلي فيما يتعلق بصفقة تبادل الأسري ووفق إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف حمد في تصريحات لموقع العربية، أن حماس أبدت مرونة كبيرة للوسطاء خلال المفاوضات في القاهرة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

وشدد القيادي في حماس على أن مسؤولية عرقلة اتفاق الهدنة ووقف إطلاق النار وتبادل الأسري حتي الآن، لا تقع على حماس، لافتا إلى أن إسرائيل تراهن على استمرار الحرب والخيار العسكري.

وأشار حمد إلى أن بند وقف إطلاق النار ليس واضحا ومحددا حتى الآن، وإسرائيل تصر على استعادة المحتجزين بالحلول العسكرية.

وبدأت جولة جديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسري بين إسرائيل وحماس، اليوم الاثنين في القاهرة، حيث وصل وفدي حماس وإسرائيل للتشاور مع الوسطاء مصر وقطر والولايات المتحدة للوصول إلى اتفاق نهائي.

وفي وقت سابق، أكد ثلاثة مسؤولين إسرائيليين لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، بأن إسرائيل تخلت عن مطلبها بأن تقوم حماس بإطلاق سراح 40 رهينة على قيد الحياة كجزء من اتفاق الهدنة وستقبل الآن إطلاق سراح 33 رهينة.

وقال أحد المسئولين أن هذا التحول يرجع إلى تقديرات مفادها أن بعض الرهائن الأربعين الذين تطالب إسرائيل بالإفراج عنهم ماتوا في أسر حماس.

ومن جانيه، دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حماس لأن تقرر بسرعة موقفها من مقترحات الهدنة لتغيير الوضع في غزة؛ وحملها مسؤولية عرقلة التوصل لاتفاق الهدنة في غزة.

واعتبر بلينكن أن بين يدي حماس مقترح "سخي للغاية" للهدنة وعليها أن تقرر بسرعة؛ معربا عن أمله في أن تتخذ الحركة القرار الصحيح بدعم مقترحات الهدنة.

إسرائيل تخصص أسبوعين للتوصل إلى اتفاق مع حماس بشأن صفقة الأسرى نتنياهو يغير مواقفه بشأن اتفاق الهدنة خوفا من بن غفير وسموتريتش

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حماس الاحتلال الاسرائيلي تبادل الأسرى قطاع غزة وفق إطلاق النار اتفاق الهدنة إسرائيل اتفاق الهدنة إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

شاهد| مجموعة السبع تدعو حماس للموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة

أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، أن مجموعة السبع تدعو حماس للموافقة على خطة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".
 

بايدن: لم أفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وسائل إعلام إسرائيلية تكشف تعليق حماس على مقترح صفقة التبادل الوضع في رفح الفلسطينية

قال يوسف أبو كويك، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في خان يونس، إن الساعات الأخيرة تشهد هدوءا حذرا في المنطقة الغربية من مدينة رفح الفلسطينية، بعد ليلة عصيبة عاشتها المنطقة جراء توغل آليات الاحتلال إلى أقصى المناطق الغربية من المدينة، وإعلان الجيش بعملية عسكرية محدودة، في محيط ما يعرف بـ "مفترق العلم".

وأضاف "أبو كويك"، خلال رسالة على الهواء، أن هذه المنطقة القريبة من خيام النازحين الذين تبقوا في المناطق الشمالية الغربية من محافظة رفح الفلسطينية بعد إعلان الاحتلال الإسرائيلية وادعاءه بأن هذه المربعات السكنية تقع في نطاق جغرافي قيل إنه من المآوي الآمنة ومناطق الخدمات الإنسانية حسب التوصيف الإسرائيلي.

 

مقالات مشابهة

  • "مقتل المدنيين بغزة تضحية ضرورية".. قيادي بحماس يعلق على رسائل يحيى السنوار (فيديو)
  • منذ طوفان الأقصى حتى الآن.. كيف تطورت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟
  • بايدن يدعي أن حماس تمثل “عقبة” أمام وقف النار بغزة
  • مجموعة الـ7 تدعو حماس للموافقة على خطة وقف إطلاق النار
  • مجموعة السبع تدعو حماس للموافقة على الصفقة- بايدن لم يفقد الأمل
  • بايدن: لا أتوقع التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قريبا
  • شاهد| مجموعة السبع تدعو حماس للموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة
  • شولتز: مجموعة السبع تدعو حماس للموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن: لم نشهد عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في رفح
  • قيادي بحماس: ردنا لا ينحصر بالقبول أو الرفض والكرة الآن بملعب العدو وأمريكا