كشف وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بأن المقترح المقدم لحركة حماس يتضمن وقفًا لإطلاق النار لمدة 40 يومًا والإفراج عن آلاف الأسرى الفلسطينيين مقابل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

اعلان

وأضاف كاميرون من الرياض: "آمل أن تقبل حماس بهذا الاتفاق. وبصراحة يجب أن تكون كل الضغوط العالمية وكل أعين العالم عليهم اليوم لتقول لهم اقبلوا بهذا الاتفاق".

من جهته، حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حركة حماس اليوم الإثنين على قبول هذا المقترح، الذي وصفه بأنه "سخي جدا".

وقال في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالعاصمة السعودية الرياض: "الشيء الوحيد الذي يقف بين شعب غزة ووقف إطلاق النار هو حماس. عليهم أن يقرروا وعليهم أن يقرروا بسرعة".

وأضاف: "آمل أن يتخذوا القرار الصحيح".

ويُتوقع أن تُقدّم حركة حماس، اليوم الاثنين، ردها على مقترح للتوصل إلى هدنة في الحرب التي تخوضها مع إسرائيل في قطاع غزة المحاصر والمهدد بمجاعة.

شاهد: طلاب جامعة كولومبيا يتعهدون بمواصلة اعتصاماتهم المناهضة للحرب على غزةتل أبيب: السنوار "يماطل" في الرد على مقترح الهدنة أملًا في ضربة انتقامية إيرانية قريبةهل ينجح الوفد المصري بالتوصل إلى هدنة لوقف النار في غزة؟

وهذا المقترح صاغته مصر وأدخلت عليه إسرائيل تعديلات. وعرض المقترح الجديد بعدما أصرت حماس في منتصف نيسان / أبريل على وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وهو شرط ترفضه إسرائيل.

كما كرر الوزير الأمريكي معارضة بلاده لهجوم إسرائيلي على مدينة رفح المكتظة جنوب قطاع غزة، التي أصبحت مخيمًا ضخما للاجئين يأوي ما يقرب من مليون ونصف مليون فلسطيني في ظروف صحية كارثية.

من جانبه أعرب وزير الخارجية المصري، سامح شكري، عن "تفاؤله" حيال مقترح الهدنة الجديد في غزة، لافتا إلى أنه "أخذ في الاعتبار مواقف الجانبين وحاول استخلاص الاعتدال".

ومن أبرز الشروط التي تتمسك بها حماس: وقف إطلاق نار دائم والانسحاب من قطاع غزة، وعودة النازحين ووضع موعد زمني واضح في بدء الإعمار والتعويضات، والوصول إلى صفقة تبادل حقيقية للإفراج عن الأسرى.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية طلاب السوربون يقيمون اعتصاماً مفتوحاً تضامناً مع غزة ويغلقون أبواب الجامعة الفرنسية العريقة قتلى وجرحى في هجوم مسلح على نقطة تفتيش في شمال القوقاز بروسيا شاهد: المئات يشاركون في تشييع فلسطيني قتل برصاص إسرائيلي خلال مداهمة واشتباكات في أريحا قطاع غزة حركة حماس هدنة ديفيد كاميرون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب على غزة| قصف إسرائيلي مستمر والوسطاء ينتظرون ردّ حماس على مقترح الهدنة يعرض الآن Next عاجل. قلق في إسرائيل من مذكرات اعتقال قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية في حق سياسيين إسرائيليين يعرض الآن Next طلاب السوربون يقيمون اعتصاماً مفتوحاً تضامناً مع غزة ويغلقون أبواب الجامعة الفرنسية العريقة يعرض الآن Next بلينكن يصل إلى السعودية في سابع جولة شرق أوسطية منذ بدء الحرب في غزة يعرض الآن Next تركيا تعلن دعمها ترشيح مارك روته لمنصب أمين عام حلف الناتو اعلانالاكثر قراءة "عار عليكم".. مظاهرة داعمة لغزة أمام حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض الذي حضره بايدن حرب غزة: قصف مستمر وتهديدات متبادلة بإسقاط الحكومة بين غانتس وسموتريتش بسبب المقترح المصري شاهد: "منازل سويت بالأرض".. أعاصير تضرب الغرب الأوسط الأمريكي وتُلحق أضرارا جسيمة في نبراسكا وأيوا بعد 7 أشهر من الحرب على غزة.. عباس من الرياض: من حق إسرائيل أن تحصل على الأمن الكامل وهذا واجبنا الآلاف يحتجون في جورجيا ضد "القانون الروسي" المثير للجدل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل فرنسا الشرق الأوسط روسيا غزة جو بايدن قطاع غزة يمين متطرف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني جامعة جرائم حرب Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل فرنسا الشرق الأوسط قطاع غزة غزة روسيا إسرائيل فرنسا الشرق الأوسط قطاع غزة غزة روسيا قطاع غزة حركة حماس هدنة ديفيد كاميرون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فرنسا الشرق الأوسط روسيا غزة جو بايدن قطاع غزة يمين متطرف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني جامعة جرائم حرب السياسة الأوروبية مقترح الهدنة یعرض الآن Next قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حركة الفصائل الفلسطينية: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار في غزة عبر تحريض إعلامها على رد الحركة

غزة – أكد عضو في المكتب السياسي لحركة الفصائل الفلسطينية أن تحريض الإعلام الإسرائيلي على رد حركة الفصائل يشير إلى محاولات التهرب من استحقاقات الاتفاق المقترح.

وقال الرشق في منشور في قناته على “تلغرام”: “رد حركة الفصائل الفلسطينية على المقترح يتسم بالمسؤولية والجدية والإيجابية، وينسجم مع مطالب شعبنا ومقاومتنا ويفتح الطريق واسعا للتوصل لاتفاق”.

وشدد على أن “تحريض الإعلام الإسرائيلي على رد حركة الفصائل، مؤشر على محاولات التهرب من استحقاقات هذا الاتفاق”.

وأفاد موقع “واللا” العبري نقلا عن مسؤول إسرائيلي مساء  الثلاثاء، بأن حركة الفصائل رفضت الخطوط العريضة لصفقة إطلاق سراح الأسرى التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وكان قد أفاد مصدر مطلع على مباحثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بأن رد حركة الفصائل الذي سلمته الثلاثاء على مقترح الهدنة الإسرائيلي في القطاع يتضمن “تعديلات”.

وفي واشنطن، أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة “تدرس” الرد الرسمي لحركة الفصائل على مقترح الهدنة الأخير في قطاع غزة. وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إن واشنطن تلقت “الرد الذي سلمته حركة الفصائل لقطر ومصر ونحن ندرسه راهنا”.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إنه كرر في اتصال مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت دعم واشنطن لوقف إطلاق النار الشامل وصفقة تبادل الأسرى، مشددا على أن “اتفقنا على أن مسؤولية قبول الصفقة تقع على عاتق حركة الفصائل.

ومساء الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية القطرية، أن الدوحة والقاهرة تسلمتا ردا من حركة الفصائل والفصائل الفلسطينية بشأن المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة.

وأكدت حركة الفصائل في بيان مشترك أن ردهما على مقترح الهدنة الإسرائيلي في قطاع غزة يدعو لـ “وقف العدوان المتواصل على غزة بشكل تام”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • حركة الفصائل الفلسطينية: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار في غزة عبر تحريض إعلامها على رد الحركة
  • البيت الأبيض: نتحفظ على التعليق بشأن رد حماس على مقترح الهدنة في غزة
  • بلينكن: رد قيادة حماس في غزة بشأن مقترح الهدنة هو الأهم
  • مجلس الأمن الدولي يتبنى مشروع قرار أمريكي بشأن مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • مجلس الأمن يتبنى قرار أميركي لدعم مقترح بايدن بشأن الهدنة في قطاع غزة
  • مجلس الأمن الدولي يصوت اليوم الاثنين على مقترح أميركي للهدنة في غزة 
  • مباشر. حرب غزة: استقالات بالجملة في إسرائيل وواشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة في غزة
  • الجزيرة تكشف تفاصيل مقترح بايدن لصفقة التبادل بين حماس وإسرائيل
  • شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض
  • شاهد :إسرائيليون يحتفلون بعد استعادة أربعة محتجزين من قطاع غزة