تتطلب الوقاية من أمراض الأوعية الدموية وضيق أو انسداد الشرايين عادةً تغييرات في نمط الحياة، مثل الإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بمعدل أكبر، وفقًا لما نشره موقع Mayo Clinic، والذي أشار إلى أنه قد يلزم في بعض الأحيان أخذ الأدوية والخضوع للعمليات الجراحية. وبحسب ما نشره WIO News، إن هناك 5 أنواع من الفواكه يمكن أن يساعد تناولها بشكل منتظم في الحفاظ على صحة الشرايين ومنع انسدادها، كما يلي:

1.

البرتقال

يحتوي البرتقال والحمضيات الأخرى مثل الغريب فروت والليمون على نسبة عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

2. التوت

يتميز التوت والفراولة، وعلى وجه الخصوص التوت الأسود، بأنه غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، الذي يوفر خصائص مضادة للالتهابات. كما تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن التي تدعم صحة القلب ويمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول.

3. الأفوكادو

إن الأفوكادو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ LDL ورفع مستويات الكوليسترول الجيد HDL. كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4. الرمان

يشتهر الرمان بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تسمى البوليفينول، والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة لتصلب الشرايين. يساعد شرب عصير الرمان أو تناول بذوره على تحسين تدفق الدم وتقليل خطر تراكم الدهون في الشرايين.

5. كيوي

تحتوي فاكهة الكيوي على فيتامين C والألياف والبوتاسيوم، وكلها مفيدة لصحة القلب، وتشير الدراسات إلى أن تناول الكيوي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب وتحسين مستويات الكوليسترول، وبالتالي دعم القلب والأوعية الدموية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: البرتقال التوت الرمان الفواكه امراض القلب انسداد الشرايين مستویات الکولیسترول یمکن أن

إقرأ أيضاً:

طبيب يقدم 4 نصائح مهمة تمنع احتشاء عضلة القلب بشكل متكرر

يشير طبيب قلب شهير إلى إمكانية تكرار احتشاء عضلة القلب، مما يجعل الاعتناء بالصحة أمرًا ضروريًا لمنع حدوث ذلك مرة أخرى، مشددًا على أهمية مراعاة الخصائص الشخصية لكل فرد متأثر، مع الالتزام ببعض القواعد العامة التي ينبغي اتباعها للحفاظ على صحة القلب.

زبادي التوت البري.. يحمي القلب ومفيد للدايت| اعرفي طريقة تحضيره نصائح للوقاية من تكرار احتشاء عضلة القلب

ووفقًا لما ذكره موقع "فيستي. رو"، ينصح الطبيب الأشخاص الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب بالتواصل مع أطبائهم بانتظام وعدم تجاهل المشورة الطبية، مع التأكيد على ضرورة مواصلة ممارسة النشاط البدني، مثل المشي والتجول بانتظام، لأنه يعزز تدفق الأكسجين إلى القلب، وبالتالي يساعد في الوقاية من تكرار الإصابة.

ويضيف الطبيب أن من الضروري الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة بانتظام، والعمل على التخلص من الوزن الزائد، إضافة إلى مواصلة ممارسة النشاط البدني بانتظام، كل ذلك يساهم في تعزيز صحة القلب والحد من مخاطر تكرار احتشاء عضلة القلب.

كما يشدد الدكتور على أهمية الثقة بالنفس وعدم الخوف من الحالة، مشيرًا إلى أن التفاؤل والإيجابية يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في تحسين الصحة النفسية والبدنية، وبالتالي تقليل فرص حدوث مضاعفات.

على صعيد آخريد آخر، وجدت الدراسات أن الإفطار الصحي لمرضى السكر يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويخفض متوسط هذه المستويات خلال اليوم، مما يجعل تخطي الإفطار يؤثر سلباً على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار.

يوصي الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وكمية معتدلة من البروتين بدلاً من تناول أي شيء آخر، حيث تظهر الأبحاث أن هذا النوع من الإفطار قليل الكربوهيدرات يعتبر أفضل لمرضى السكر.

بالإضافة إلى العوامل الجسمية والوراثية، يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً كبيراً في تنظيم مستويات السكر في الدم، لذا يُنصح بتناول وجبة الإفطار بعناية خاصة.

وفقاً لتوصيات الاطباء، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمرضى السكر على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والبروتين، مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة خلال اليوم.

يشير الاطباء إلى أن تناول وجبة فطور صحية يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويساهم في منع ارتفاعها لاحقاً في اليوم، ما يؤكد أهمية الإفطار في تحكم السكر لدى مرضى السكر.

من جهة أخرى، يحذر الأطباء من تأثير تجاهل وجبة الإفطار على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار، لذا ينبغي على مرضى السكر التركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين للحفاظ على صحتهم.

مقالات مشابهة

  • نصائح للحفاظ على بشرة مشرقة خالية من علامات الشيخوخة
  • الأعراض والوقاية.. احذر من ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية: التغيير ضرورة لا بد منها
  • الجري يؤثر على الصحة النفسية بهذه الطريقة
  • كيف يؤثر الجري في الصحة النفسية؟
  • كيف تؤثر العادات الخاطئة على مستوى الكوليسترول في الدم؟
  • طبيب يقدم 4 نصائح مهمة تمنع احتشاء عضلة القلب بشكل متكرر
  • روشتة من 11 عنصرا.. لبشرة مشرقة خالية من علامات الشيخوخة
  • زبادي التوت البري.. يحمي القلب ومفيد للدايت| اعرفي طريقة تحضيره
  • ارتفاع الكوليستيرول بوابة أمراض القلب والشرايين