وقع اختيار الهيئة التأسيسية العليا للمنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة نوره بنت مساعد ال سعود على معالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، رئيسًا لمجلس إدارة المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي في دورته الأولى لمدة أربعة سنوات. ومن جانبه رحب معالي رئيس البرلمان العربي د.

عادل العسومي باختياره  رئيسًا لمجلس إدارة المنظمة، مؤكدًا  خلال  استقباله لمدير عام المنظمة  الدكتور محمد عبد العزيز يرافقه رئيس الهيئة الاستشارية العلمية للمنظمة، نائب رئيس جامعة المنوفية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، الأستاذ الدكتور حازم صالح   الأسبوع الماضي   بمقر الأمانة العامة للبرلمان العربي  بالعاصمة المصرية القاهرة، مؤكدًا  على  الأهمية الكبيرة للبحث العلمي ودوره المهم في الارتقاء بالمجتمعات كونه يعد أحد أهم مرتكزات التنمية المستدامة، لافتًا إلى أن ما تعانيه المنطقة العربية في الوقت الحالي من أزمات وتحديات صعبة انعكست على واقعها، خاصة على مستويات التعليم وتراجع البحث العلمي في الجامعات ومراكز البحوث، داعيًا إلى ضرورة الارتقاء بمكانة البحث العلمي، والذي يعد أحد مرتكزات الأمن القومي العربي في مفهومه الشامل.

بدوره أثنى مدير عام المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي د. محمد عبد العزيز على حسن استضافة رئيس البرلمان وأوضح أن اللقاء  تناول العديد من الأمور المتعلقة بالبحث العلمي العربي وبالمنظمة الجديدة  وملامح خطة عملها الأولى في الفترة من مايو إلى ديسمبر من العام الجاري 2024، موضحًا  أن المنظمة - UAOSR - مؤسسة دولية خاصة مساهمة، مسجلة في المملكة المتحدة بترخيص قانوني من غرفة التجارة في  يناير 2024، وتُعنى بتطويع البحوث العلمية التطبيقية في تخصصات مختلفة لخدمة الحكومات والمؤسسات التجارية الكبرى  وتقديم الاستشارات العلمية.

وقال أن مركز لندن للبحوث والاستشارات أسس المنظمة لتعمل في ثلاث مسارات تتعلق بالبحث العلمي عبر مشروعات علمية تحاكي احتياجات تنموية للعالم العربي، تبدأ بمشروع كبير يرتكز على انتقاء عشرات النابغين من النخب الفكرية البحثية من الدول العربية كافة، يعملون من خلال فرق بحثية في دراسات تطبيقية تتحول إلى مشروعات عمل تعبر بالبحث العلمي إلى الدوائر الإنتاجية بعد ربط شريحة الأكاديميين بالمبتكرين من فئة الشباب بهدف تطوير المجتمعات العربية بالتعاون مع دوائر صناعة القرار وكبرى المؤسسات التجارية والصناعية في الوطن العربي منطلقين من هوية المنظمة  المتمثلة في تعزيز البناء العلمي والمعرفي وتكريس دور الباحث العلمي من خلال معالجة التحديات التي تواجه المجتمعات.

والرؤية هي منظمة دولية رائدة تشكل مظلة لإنتاج الدراسات التطبيقية النافعة للوطن العربي، بينما رسالتها هي الإسهام في نهضة المجتمعات العربية من خلال تطبيقات البحث العلمي الحديثة، مما ينعكس إيجابًا على الواقع في الأصعدة كافة.

أما الهدف الإستراتيجي للمنظمة فيتمثل في استثمار  الإنتاج المعرفي لطيف من نخبها الفكرية في مواجهة التحديات التنموية للعالم العربي  ، وتطوير منتجات الشركات في مختلف القطاعات.

ومن جملة الأهداف العامة للمنظمة، تقديم خطط عمل علمية لحلحلة أهم التحديات المزمنة في العالم العربي، وتزويد الحكومات والمؤسسات التجارية الكبرى بعدد من الاستراتيجيات الابتكارية والحلول الخلاقة في أطر اقتصاد المعرفة، والتنمية المستدامة، والخطوات الإجرائية لتطوير المجتمعات. - استشراف مستقبل البحث العلمي في العالم العربي، وتفعيل مقوماته للاضطلاع بدور تنموي فعال في توجيه وتطوير المجتمعات. - إنتاج المعرفة والابتكار في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية والتطبيقية. - توفير الدعم العلمي والتقني للمجتمعات العربية في مختلف التخصصات العلمية. -  استفادة الشركات العربية الكبرى من خبرات متراكمة للباحثين والمبتكرين العرب في شتى المجالات.

ولفت عبد العزيز إلى أن المنظمة  تضم العديد من الشخصيات العربية من أصحاب القيادة والإبداع في النواحي التخصصية بالعلوم الاجتماعية والتطبيقية معًا  ، والهيكل التنظيمي للمنظمة يتألف من  الرئيس الفخري للهيئة صاحبة السمو الملكي الأميرة نوره بنت مساعد ال سعود  بينما منصب الأمين العم لعضو معهد البحوث البريطاني الأسبق ورئيس مركز لندن للبحوث أ.د ناصر الفضلي وتترأس الهيئة العلمية للمنظمة خبير البحث العلمي في معهد المخطوطات العربية وزير البحث العلمي الأسبق بالسودان العالمة أ.د انتصار صغيرون بينما يترأس الهيئة الإدارية سفير حقوق الانسان الدولي د. أمجد شموط.
وبين أن الهيئة العليا للمنظمة حرصت على تنوع تشكيلاتها فتخيرت من 15 دولة عربية  مشيرًا إلى أنها تضم  من مصر على سبيل المثال علماء كثر في مقدمتهم  رئيس الهيئة الاستشارية العليا نائب رئيس جامعة المنوفية لشؤون الدراسات العليا  والبحث العلمي أ.د حازم صالح ومدير عام المنظمة  د. محمد عبد العزيز الخياري مدير عام مركز لندن للبحوث كما تضم الوزير المفوض أ.د رفعت الضبع وأ.د وليد توفيق رئيس قسم الليزر بجامعة القاهرة وأ.د عبد الرؤوف رمضان أستاذ العلوم الزراعية بالمركز القومي للبحوث بمصر وأ.د خالد عبد العزيز وأ.د محمد كافافي  ومستشار وزير البيئة الأسبق د. م حسام محرم  ورئيس قسم علم الاجتماع بجامعة المنوفية أ.د علا الزيات واستاذ التكنولوجيا بجامعة طنطا د.م أميرة عبد المنعم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئیس البرلمان للبحث العلمی البحث العلمی د عبد العزیز عام المنظمة العلمی فی رئیس ا

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يهنئ حاكم الشارقة لفوزه بجائزة النيل للمبدعين العرب

تقدم الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، بالتهنئة للشيخ سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة، بمناسبة حصوله على جائزة النيل للمبدعين العرب تقديرًا لجهوده المتميزة في دعم الثقافة والفنون في الوطن العربي، ودوره في تعزيز الهوية الثقافية العربية من خلال المبادرات المتنوعة في الأدب والفنون والتراث.

وأعرب رئيس جامعة القاهرة، عن اعتزازه بحاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي باعتباره من أبرز خريجي جامعة القاهرة والعلاقات المتواصلة والاستراتيجية بين إمارة الشارقة وجامعة القاهرة، مثمنًا دوره المحوري وإسهاماته في دعم الحركة الثقافية والفنية في الوطن العربي.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن الشيخ سلطان القاسمي يتمتع بمكانة ثقافية مرموقة وتقدير كبير في الأوساط الثقافية العربية والمصرية؛ نظرًا للإسهامات والخدمات التي قدمها للثقافة المصرية على مدار سنوات طويلة.

وتعد جائزة النيل للمبدعين من أبرز الجوائز الثقافية في العالم العربي، وتُمنح سنويًا للمبدعين العرب الذين قدموا إسهامات متميزة في مختلف المجالات الإبداعية.

جدير بالذكر أن الشيخ سلطان القاسمي حصل على شهادة البكالوريوس من كلية الزراعة بجامعة القاهرة، وهو شاعر وأديب ومؤرخ له العديد من المؤلفات في السياسة والتاريخ والأعمال المسرحية والأدبية، كما يعرف عنه دعمه وجهده الكبيرين على مدى ما يزيد على ربع قرن لخدمة الثقافة العربية ومحاولة إعادة الروح بقوة للشعر والأدب العربي في الأقطار العربية، وبدعمه للشعراء.

وقد شهدت إمارة الشارقة منذ توليه مقاليد الحكم تطورًا ملحوظًا وازدهارًا كبيرًا، حيث أولى اهتمامًا كبيرًا لإحداث نهضة تنموية فاعلة وسريعة، كما قاد مسيرة التطورات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية في الإمارة، وبذل جهودًا لتوفير الفرص التي تدعم التفاعل والحوار الثقافي بين شعوب العالم في مجالات العلم والمعرفة والثقافة والاجتماع والتاريخ والعمل الإنساني، ويعد أحد أبرز المهتمين بالعلم والبحث العلمي والعلماء، وبفضل الجهود التي بذلتها حكومة الشارقة وبمتابعة وإشراف مباشر من الشيخ سلطان حصلت الشارقة على عدة ألقاب عربية وعالمية، فقد نالت لقب عاصمة الثقافة العربية 1998، وعاصمة الثقافة الإسلامية 2014، وعاصمة السياحية العربية 2015، الشارقة مدينة صحية عامي 2015 و2022، الشارقة صديقة للطفل 2015، الشارقة عاصمة الصحافة العربية 2016، الشارقة مدينة مراعية للسن 2017، وعاصمة الثقافة الرياضية العربية لعام 2021 وغيرها.

مقالات مشابهة

  • توصيات الجلسة الأولى لقطاع الابتكار والتدريب بالمؤتمر العلمي لجامعة عين شمس
  • رئيس هيئة الطاقة الذرية يشارك في المؤتمر العام الـ36 للهيئة العربية للطاقة الذرية بتونس
  • وزير الكهرباء ينيب رئيس هيئة الطاقة الذرية لحضور المؤتمر العام للهيئة العربية بتونس
  • رئيس البرلمان العربي: الصين إحدى أهم القوى العالمية الداعمة للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني
  • كلمة إسماعيل هنية في المؤتمر القومي العربي
  • برلماني أردني: التشكيك في دور مصر تجاه القضية الفلسطينية غير مجدي (فيديو)
  • رئيس الصين يعلن استضافة بلاده للقمة الصينية - العربية الثانية في 2026
  • رئيس جامعة القاهرة يهنئ حاكم الشارقة لفوزه بجائزة النيل للمبدعين العرب
  • “الدبيبة” يشارك في أعمال الجلسة الافتتاحية في الدورة العاشرة للمنتدى العربي الصيني
  • الدبيبة يشارك في أعمال الدورة العاشرة للمنتدى العربي الصيني