قال الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن هناك وفرة واضحة لكافة السلع الأساسية وغيرها بعد الإفراجات التي تجاوزت 8 مليارات دولار للسلع ومستلزمات الإنتاج، وبدأت المنافسة بين المُنتجين والمُستوردين والسلاسل سواء من خلال خفض الأسعار أو الإعلانات.

الغرف التجارية: فرص استثمارية واعدة مع بيلاروسيا وفد المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة يتفقد المنطقة الصناعية بحوش عيسى

وأضاف  أمين عام اتحاد الغرف التجارية في مداخلة هاتفية لبرنامج الحياة اليوم، المذاع عبر قناة الحياة، مساء اليوم الثلاثاء، أن هناك فرصا استثمارية واعدة مع بيلاروسيا خلال الفترة المقبلة.

وأكد أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن هناك توجها رئاسيا خلال الـ10 سنوات الماضية وهي سياسة عدم الانحياز وإقامة علاقات متميزة مع العالم أجمع وتجعل مصر تجمعها مصالح متبادلة.

بيلاروسيا ورثت صناعات أساسية من الاتحاد السوفيتي

وتابع أمين عام اتحاد الغرف التجارية: "بيلاروسيا ورثت صناعات أساسية من الاتحاد السوفيتي ومنها الصناعات الثقيلة وصناعة الجرارات وهي صناعة متكاملة، فضلا عن صناعة الشاحنات والمعدات الزراعة وثالث شيء مهم صناعة الصوامع.

 

وشدد على هذه الصناعات الثلاثة تم تركيز المباحثات اليوم مع بيلاروسيا، نسعى لإعادة تصنيع الجرارات البيلاروسية في مصر والتي كانت يتم إنتاجها في مصانع الحربية المصرية، ويتم إعادة التصنيع للتصدير إلى دول الجوار في إفريقيا والدول في المنطقة، مشيرًا إلى أن بيلاروسيا دولة حديثة ومن الدول الرئيسة المنتجة للحبوب وما تم طرحه أيضا إنشاء صوامع لهم على أرض مصر للسوق المصري وإعادة تصديرها للخارج.

وأوضح أن بيلاروسيا من أكبر الدول المنتجة للصوامع ونقل الصوامع هي نقل للتكنولوجيا والمعادن، والجزء المعدني يتم تصنيعه محلي، مؤكدًا أنه تم توقيع 11 اتفاقية وهو أكبر عدد من الاتفاقات يتم التعاقد عليها، وهي في مجالات مختلفة وحجم المبالغ قليلة وهي تجربة لبداية التعاون في مجالات جديدة لم يكن يتم العمل فيها خلال الفترة المقبلة، مشددًا على أن الفرص واعدة.
ألقى رومان جولوفتشينكو، رئيس الوزراء البيلاروسي، كلمة خلال فعاليات منتدى الأعمال المصري البيلاروسي، الذي عُقد بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، عقب جلسة المباحثات الثنائية المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين.

وأضاف رئيس الوزراء البيلاروسي أنه يتم تصدير المنتجات المصرية للسوق البيلاروسية، خاصةً الأدوية، ومستحضرات التجميل، والنسيج، والفواكه والخضراوات، وغيرها من المنتجات، فيما يتم تصدير عدد من المنتجات البيلاروسية إلى مصر، مثل: الجرارات الزراعية، والسيارات، والصناعات المعدنية، والآلات الزراعية والكيماويات والورق والعديد من المنتجات الأخرى.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغرف التجارية السلع الأساسية بيلاروسيا الاستثمار بوابة الوفد أمین عام اتحاد الغرف التجاریة

إقرأ أيضاً:

بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة لـ 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر


في ضربة جديدة لمنع الاحتكار، ومواجهة مافيا السوق السوداء والتلاعب بأسعار السلع الأساسية والاستراتيجية، قررت الحكومة المصرية ملاحقة 8 من كبار حيتان سوق الأجهزة الكهربائية والمنزلية.
وأعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، توجيه ضربة لمافيا قطاع الأجهزة المنزلية والكهربائية، حيث قرر مجلس إدارة الجهاز ملاحقة 8 من الشركات المنتجة والموردة للأجهزة المنزلية والكهربائية، وعدد من تجار التجزئة المنظمين والمستقلين.
وكشف الجهاز أن التجار الثمانية اتفقوا على تحديد حد أدنى أو ثابت لسعر إعادة البيع للمستهلكين، بالإضافة إلى عقد اتفاقات من شأنها توحيد أسعار التجار المنافسين كأحد الشروط بينهم لتوحيد الأسعار في سوق تجارة التجزئة.
وكشف الجهاز أنه قد تبين من عمليات البحث والتقصي وجمع الاستدلالات والتي شملت مراجعة ما يزيد عن 10 آلاف عقد من العقود بين الشركات المنتجة والتجار على مستوى محافظات الجمهورية، وجود اتفاقات رأسية بين الشركات المنتجة والموردة وبين التجار المتعاملين مع كل منهم على تحديد حد أدنى لسعر إعادة البيع إضافة إلى بنود أخرى من شأنها توحيد الأسعار ليس فقط بين الموزعين بل بين الموزعين ومنافذ بيع المورد ذاته، مضيفا أن هذا الأمر يمثل مخالفة صريحة لأحكام المادة (7) من قانون حماية المنافسة التي تنص على أنه “يحظر الاتفاق أو التعاقد بين الشخص وأي من مورديه أو من عملائه إذا كان من شأنه الحد من المنافسة.
وأكد الجهاز أن مثل تلك الممارسات قد تمنع تجار التجزئة الأكثر كفاءة من دخول السوق أو التوسع فيه، وذلك بسبب عدم تمكنهم من المنافسة على الأسعار، خاصة أن الشركات المنتجة أو الموردة تقوم بفرض عقوبات أو التهديد بفرضها على التجار في حالة عدم الالتزام بالحد الأدنى لسعر إعادة البيع الذي تم تحديده، مشيرا إلى أنه تم تهديد التجار الصغار بوقف التعامل وعدم إمدادهم بحصتهم من الأجهزة المتعاقد عليها مما قد يؤدي إلى خروجهم من سوق بيع الأجهزة الكهربائية والمنزلية.

وكانت الحكومة المصرية قد سبقت وقررت ملاحقة 7 من كبار حيتان سوق الدواجن في البلاد.

وقرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، تحريك الدعوى الجنائية ضد 7 من كبار حيتان وتجار الدواجن، وذلك لثبوت مخالفتهم أحكام المادة 6/أ من قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005 واتفاقهم على تحديد سعر بيع كيلو اللحم الحي من دواجن التسمين البيضاء الذي يتم بيعه من المزارع إلى تجار الجملة، مما يؤثر سلبًا على الأسعار في حلقات التداول.

وقال الجهاز إن الأسعار المعلنة من جانب هؤلاء السبعة تكون هي أسعار التنفيذ لباقي العاملين على مستوى الجمهورية مما يحرم المربين وتجار الجملة من الحصول على أسعار تنافسية، ويؤدي إلى الإضرار بالمستهلكين وعدم كفاءة التوزيع وتحقيق المكاسب على حساب جموع المستهلكين، وبالتالي رفع الأسعار.
وكانت السلطات المصرية قد شنت حملات سابقة ومكثفة في عدة محافظات ضد مافيا الأعلاف الحيوانية، حيث يحجبون مئات الأطنان من الأعلاف عن المربين للماشية ومزارع الدواجن من أجل رفع أسعارها وتحقيق أرباح مالية كبيرة ما أدى لوصول سكر كيلو اللحم لأكثر من 400 جنيه، وسعر كيلو الدواجن لأكثر من 110 جنيهات.
وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط القائمين على 7 مصانع و7 مخازن يعملون بدون ترخيص بنطاق 7 محافظات هي الجيزة والشرقية والإسكندرية والمنوفية والدقهلية وبني سويف والقليوبية، حيث يقومون بتخزين كميات كبيرة من الأعلاف الحيوانية بقصد حجبها عن التداول لبيعها بأزيد من السعر المقرر.

العربية نت

مقالات مشابهة

  • تحرير 18 محضرًا متنوعًا لمخالفات تموينية في بلطيم
  • الوزراء: قرار خفض الفائدة يعود للبنك المركزي.. والحكومة تسعى لخفض التضخم
  • "إنه أمر مثير للفضول".. ماسك يعلق على وفرة السلع الأجنبية بكميات كبيرة في روسيا رغم العقوبات
  • عاجل.. حماية المنافسة: 8 شركات أجهزة كهربائية اتفقت على تحديد الأسعار
  • حماية المنافسة: مخالفة 8 شركات منتجة وموردة للأجهزة المنزلية والكهربائية
  • بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة لـ 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر
  • «حماية المنافسة» يُثبت مخالفة 8 شركات وعدد من تجار سوق الأجهزة المنزلية
  • محافظ كفرالشيخ: تحرير 4 محاضر مخالفات تموينية بدسوق
  • جهاز حماية المستهلك يشن حملات رقابية موسعة على الأسواق بالجيزة
  • تجار وارباب الشركات يطالبون والي مراكش بإعادة النظر في التشوير الطرقي بالعزوزية