أعلنت وزارة الصحة العامة في بيان، أنه "تم ابلاغها بتاريخ 23 نيسان 2024 من قبل بلدية كامد اللوز في قضاء البقاع الغربي عن تفشي حالات التهاب الكبد الفيروسي الالفي. وقد سُجّلت لتاريخه 40 حالة من قبل المستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات. بناءً عليه، تم اجراء فحص ميداني لنسبة الكلور المتبقي في شبكة مياه الشرب في البلدة ومصادرها.

وأظهرت النتيجة عدم وجود النسبة المطلوبة من الكلور المتبقي لمكافحة الجراثيم. على الاثر، تم أخذ عينات من المياه وارسالها الى مختبر المياه في مستشفى ضهر الباشق الحكومي، بانتظار صدور النتائج".

وتابعت: "نذّكر المواطنين ان التهاب الكبد الفيروسي الالفي هو مرض ناتج عن فيروس التهاب الكبد الفيروسي الالفي (A). يتم انتقاله الى الانسان عبر المياه الملوثة او المواد الغذائية الملوثة او الايدي الملوثة، ويمتد معدل فترة الحضانة من 28 الى 30 يوما بعد العدوى، وتتضمن العوارض الحمى واليرقان الحاد".

ولفتت الى حرصها على تذكير الموطنين بإجراءات الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي الالفي وهي: سلامة المياه، كلورة المياه، سلامة الغذاء، وغسل اليدين.

واشارت الوزارة الى انها تتابع الحدث بالتنسيق مع البلدية ووزارة الطاقة والمياه ومصالح المياه من جهة تأمين حسن عمل الكلورة ومضخات الكلورة لتفادي تفشي التهاب الكبد الفيروسي الالفي. 

وشددت على انها تواصل بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني تدريب البلديات على مراقبة نسبة الكلور المتبقي من خلال الفحص الميداني.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

عزة مصطفى تناشد لعلاج الطفل رجب: "عاوز ياكل زي الناس"

كشفت الإعلامية عزة مصطفى، معاناة الطفل رجب الذي يعاني من تعدد الأمراض التي تصيبه، قائلة: طفل صغير ولكن حكايته توجع القلب، عنده 14 سنة قضى معظمها في المستشفيات.

نيمار: البرازيل تستطيع الفوز بكوبا أمريكا أسعار العملات أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الثلاثاء 4-6-2024 بالبنوك حالة رجب


وتابعت خلال تقديم برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، “يا ناس يا هووه يا أهل مصر إلى كل من يستطيع ويهمه الأمر رجب الصغير حبيب قلبي بياخد كمية كبيرة من الأدوية”.


وأضافت الإعلامية عزة مصطفى، “رجب عنده كمية أمراض غير طبيعية الولد بيقول المستشفى بقيت بيتي الأول، وإن شاء الله يا رجب في ناس هتتواصل معانا”.


وأكملت: بقول لأم رجب اطمني في كتير ممن يهمهم الأمر هيتواصلوا معانا ويقدموا الدعم اللازم ويخف ويسترد عافية وصحته ويلعب مع العيال ويعيش حياته.

الطفل يعاني من السكري وتضخم في الكبد والتهاب في جدار المعدة وكسر بالجمجمة 


ومن جانبه قال الطفل رجب، إنه يعاني من أمراض كثيرة مثل السكري وتضخم في الكبد والتهاب في جدار المعدة وكسر في الجمجمة بسبب حادثة تعرض لها عندما كان يبلغ من العمر عام وشهرين.
وقال رجب لكاميرا برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، عاوز طبيب متخصص يبص على حالتي ونفسي أعيش حياتي طبيعية زي أقراني، لأن معظم حياتي قضيتها في المستشفيات.
وقالت أم رجب، ابني عمل حادثة عندما كان عنده  14 شهر وعقله ادشدش والمخ كان طالع ونازل، ومن كتر دخوله المستشفى عمله تدهنات على الكبد وزيادة نسبة السكري وتقرحات في المعدة وعنده فيروس سي.

الٱم: نفسي في دكتور يتبنى حالة رجب

واختتمت السيدة أم رجب حديثها عن حالة ابنها المليئة بالأوجاع: نفسي دكتور يتبنى حالة رجب عشان ياكل ويعيش طبيعي ويعيد في البيت ويلاقي العلاج اللي يشفيه. 
 

مقالات مشابهة

  • «الصحة»: 5 عناصر رئيسية وراء نجاح البرنامج المصري في القضاء على فيروس سي
  • بتقرير الصحة العالمية.. 5 عناصر أنجحت تجربة مصر للقضاء على فيروس سي
  • «العدوى»: المؤتمر الطبي الافريقى يعيد هيكلة الرعاية الصحية فى القارة
  • وزير الصحة: فحص 19 مليون سيدة ضمن مبادرة صحة المرأة
  • «الصحة»: السيطرة على سرطان الثدي في مصر مرتبط بالقضاء على فيروس سي
  • عزة مصطفى تناشد لعلاج الطفل رجب: "عاوز ياكل زي الناس"
  • وزير الصحة يشارك في جلسة نقاشية حول مبادرة صحة المرأة
  • “عبدالغفار” يشارك في جلسة نقاشية حول "صحة المرأة" على هامش المؤتمر الطبي الإفريقي
  • وزير الصحة: نفذنا برامج لبناء قدرات 30 ألف من مقدمي الرعاية الطبية
  • رئيس لجنة المؤتمر الطبي الإفريقي الثالث: المؤتمر يعيد هيكلة الرعاية الصحية في القارة الإفريقية