تشهد شبه جزيرة سيناء تنفيذ العديد من المشروعات القومية والثقافية في إطار التنمية الشاملة في سيناء، حيث تولي القيادة الساسية اهتماما خاصا بتنمية المنطقة بعد القضاء على الإرهاب.

وفي إطار ذلك تكثّف وزارة الثقافة العمل على التنمية الثقافية بشمال سيناء بإنشاء العديد من المشروعات، إلى جانب تكثيف الفعاليات المقدمة بالمحافظة.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة خلال زيارتها إلى العريش لحضور احتفالات عيد تحرير سيناء الـ 42، إنّ الوزارة تعمل على تنفيذ برنامج طموح لتنمية الوعي واكتشاف المواهب في جميع المجالات الفنية والأدبية، في محافظة شمال سيناء والتي تأتي ضمن خطط الدولة المصرية للتنمية الشاملة بسيناء.

وأضاف أشرف المشرحاني مدير عام فرع ثقافة شمال سيناء لـ«الوطن»: «بعد القضاء على الإرهاب تشهد شمال سيناء في العام الأخير افتتاح عدد من المشروعات الثقافية، ورفع كفاءة عدد من المكتبات، إضافة إلى تكثيف الفعاليات الثقافية والفنية».

وأشار إلى أنّ الوزارة أعدت برنامجًا متميزًا للتنمية الثقافية بشمال سيناء، في ظل حالة الاستقرار التي تتمتع بها المحافظة، لخدمة أكبر قدر من الجمهور، متابعا: «الدكتورة نيفين الكيلاني أجرت أكثر من زيارة رسمية إلى العريش، لمتابعة تطوير عدد من المشروعات والمبادرات الثقافية والفنية بالمحافظة».

وافتتحت وزيرة الثقافة في أبريل الماضي أعمال تطوير المكتبة العامة، ومكتبة ضاحية السلام الثقافية بالعريش، كما وجّهت وزيرة الثقافة بتنظيم برامج لاكتشاف وتدريب الموهوبين من الفئات العمرية المختلفة، وكذلك إلحاقهم بالمسابقات التي تنظمها الوزارة بالمحافظات ومراكز الإبداع المنتشرة بالقاهرة والمحافظات.

وزارة الثقافة تعطي أولوية كبيرة لشمال سيناء بناء على توجيهات القيادة السياسية

وأكد أنّ الوزيرة تعطي أولوية كبيرة لشمال سيناء بناء على توجيهات القيادة السياسية، وبعد دحر الإرهاب تم افتتاح قصر ثقافة العريش في 2021، وتنفذ بعد 10 سنوات من الإغلاق، تنفذ الوزارة برنامجا ثقافيا طموحا للتنمية داخل المحافظة، متضمنا وبرامج وفعاليات لاكتشاف ودعم المواهب، بعد ما لاقته محافظة شمال سيناء وأولادها من أهوال خلال فترة مكافحة الإرهاب.

وأكمل المشرحاني: «تعمل الوزارة على تنمية ثقافية شاملة، من خلال التركيز على رفع كفاءة وتطوير البنية التحتية للمواقع الثقافية، حيث وصل عدد المواقع الثقافية التي تعمل حاليا إلى 15 موقعا بين قصر وبيت ثقافة ومكتبة، إلى جانب الاهتمام بالمحتوى الثقافي والفني من جانب آخر بتدشين برامج ثقافية وفنية تهدف إلى تأكيد قيم الولاء والانتماء وحب الوطن عند الشباب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنمية سيناء التنمية الثقافة وزارة الثقافة شمال سيناء العريش القيادة السياسية من المشروعات شمال سیناء

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية

 

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، فعاليات الورشة التدريبية "دور تتطور"، في مجالي أشغال الورق والبلاستيك بقصر ثقافة الإسماعيلية، بهدف التدريب على إعادة تدوير المخلفات البيئية، في إطار برامج وزارة الثقافة.

التسويق الإلكتروني

وقدّم الفنان محمود نوار لقاءً ضمن سلسلة لقاءات "التسويق الإلكتروني"، تضمن التعريف بكيفية إعداد خطة تسويقية، والفرق بين كل من التسويق والدعاية والتوزيع، وأخيرا توضيح ومزايا وعيوب التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ورش فنية

من ناحيتها قامت الفنانة راندا أشرف بتدريب الرواد على كيفية تصميم أشكال ديكورية باستخدام الورق وعجينة نشارة الخشب، فيما واصل كل من الفنانين مصباح كامل والمأمون سيد، التدريب على تصميم كرسي ومنضدة مع الاستعانة بالكاوتش والخيوط المتنوعة.

تنظم الورشة بإشراف الإدارة العامة للفنون التشكيلية برئاسة فيفيان البتانوني، ومن المقرر أن تستمر حتى ١٤ يونيو الحالي، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن.

وأطلقت هيئة قصور الثقافة فعاليات الورشة في ١٢ محافظة مصرية، وذلك سعيا لاستثمار طاقات الشباب وتعزيز فكرة المشروعات الصغيرة نتاج البيئات المحلية.

 

مقالات مشابهة

  • «المشاركة الشعبية ودورها في تنمية المجتمع».. ندوة تثقيفية بدار الكتب بطنطا
  • محافظ جنوب سيناء يكرم عددا من العاملين لتميزهم في أداء أعمالهم
  • وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها
  • سيناء الفيروز للتنمية توزع 280 شنطة مواد غذائية على الأسر المستحقة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • اليوم.. "ثقافة الشيوخ" تفتح ملف إحياء متحف فن الزجاج والنحت بالجيزة
  • محافظ شمال سيناء: تشكيل غرفة عمليات لمتابعة امتحانات الثانوية العامة
  • لم تُعَدَّل منذ الستينيات.. وزيرة الثقافة تطالب بتعديل تشريعي من أجل اقتصاد قوي بالصناعات الإبداعية
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية