كتب- محمد صلاح:

أصدرت هيئة الطاقة المتجددة نشرتها الدورية العشرين (NREAmeter) متضمنة رصد أنشطة الطاقة المتجددة خلال الربع الثالث من العام المالي 2023/2024، والتي توضح تقدم الأعمال في مجالات الطاقة المائية، والشمسية، والرياح، والكتلة الإحيائية.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة الهادفة إلى تنويع مصادر الطاقة والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة وترشيد استخدام مصادر الطاقة التقليدية، والتي تهدف إلى الوصول بإجمالي مشاركة مصادر الطاقة المتجددة إلى أكثر من أربعين في المئة بحلول عام 2030، والجاري تحديثها حتى عام 2040؛ لزيادة مشاركة القدرات المركبة من الطاقات المتجددة.

وأظهرت النشرة إنتاجية الطاقة الكهرومائية خلال الربع الثالث من العام المالي 2023/2024 بنحو 3157 جيجاوات، بزيادة نحو 9% عن الفترة ذاتها في العام الماضي، بينما سجلت مشروعات طاقة الرياح نحو 1093 جيجاوات ساعة، بزيادة نحو 5% عن الفترة ذاتها في العام الماضي، بينما بلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة نحو 1039 جيجاوات، وبلغت إنتاجية محطة الكريمات الشمسية الحرارية نحو 224 جيجاوات/ ساعة، بزيادة نحو 26% عن الفترة ذاتها في العام الماضي.

ونوهت النشرة بأنه بدراسة سرعات الرياح للمناطق الخاصة بمزارع الرياح ومتوسط معامل الأداء لمحطات الطاقة الشمسية، تم تسجيل انخفاض في سرعات الرياح خلال الربع الثالث من العام المالي 2023/2024 بنحو 7% بالمقارنة مع ذات الفترة من العام السابق، وعلى صعيد آخر فإن معامل الأداء لمحطات الطاقة الشمسية سجل ارتفاعًا بنسبة تقدر بنحو 2% بالمقارنة مع ذات الفترة من العام السابق.

وأسهم ذلك في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بما يقارب 2.2 مليون طن ثاني أكسيد كربون، وتحقيق وفر في الوقود يقارب 1 مليون طن مكافئ نفط، وهو ما يبرز الدور الكبير للطاقة المتجددة في مجابهة تغير المناخ وخفض استخدامات الوقود البترولي.

وفي ما يخص أعمال مهمات الطاقة المتجددة؛ فقد تم استيراد عدد (3231) من مغيرات التيار وعدد (13422) من البطاريات في ذات الفترة.

وتابعت النشرة: "وفي نطاق تعظيم دور القطاع الخاص في إنشاء مشروعات الكهرباء من المصادر المتجددة، يجري حاليًّا إنشاء مشروعات بقدرات تصل إلى نحو 1,8 جيجاوات (شمس ورياح)، بالإضافة إلى مشروعات في طور التطوير بقدرة 3 جيجاوات (شمس ورياح)، وأخرى في طور التخطيط بقدرات تصل إلى 39 جيجاوات"، وجدير بالذكر أن خطة مشروعات الطاقة المتجددة تعتمد كليًّا على ضخ استثمارات من القطاع الخاص.

ويمكن الاطلاع على نشرة الطاقة المتجددة NREAmeter عدد أبريل 2024 من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

رابط النشرة على موقع الهيئة اضغط هنا

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: لقاح أسترازينيكا مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان هيئة الطاقة المتجددة الوقود نفط الطاقة المتجددة من العام

إقرأ أيضاً:

كريم السبع: نساند جهود الدولة لخفض الانبعاثات الكربونية وضخ 500 مليون جنيه استثمارات العام المقبل

أعرب المهندس كريم السبع الرئيس التنفيذي لشركة زيرو كاربون للتنمية المستدامة، عن اعتزازه بالدور الذي تقوم به شركته لدعم جهود الدولة نحو تحقيق الاستدامة وخفض الانبعاثات الكربونية، بجانب العمل على مواصلة التوسع والنمو وخلق المزيد من فرص العمل الجديدة وتمكين المرأة

قال السبع: « نحن فخورون بإسهامات المرأة في نجاحات الشركة باعتبارها شريكا رئيسيا في تحقيق تطلعات الشركة ورؤيتها منذ تأسيسها عام 2015، حيث تمتلك الشركة قناعات راسخة بأهمية المساواة بين الجنسين كمحرك رئيسي للابتكار والنجاح».

أضاف السبع أن الشركة استطاعت خلال الأعوام الماضية أن تكون في مقدمة الشركات المميزة في مشروعات إنتاج الوقود البديل المستخدم في صناعة الأسمنت كبديل للفحم، كما تعمل على تطوير منتجها من السماد العضوي ليستخدم كبديل للأسمدة الكيماوية  في الزراعة.
تابع السبع أن مشروعات الشركة ساهمت في تقليل التلوث الهوائي من الانبعاثات الكاربونية في كلا المحافظتين بما يعادل 110 ألف طن كربون سنوياً، بما دعم حقوق نحو 3 ملايين مواطن في العيش في بيئة صحية منخفضة الكاربون، وكذلك تحسين الظروف البيئة لأكثر من 10 آلاف مواطن ومزارع في المناطق المحيطة بمصانع الشركة في الإسماعيلية وتفادي إلقاء المخلفات في المصارف المائية كبحيرة المنزلة ببورسعيد.
تابع السبع أن حجم أعمال الشركة داخل السوق المصرية يصل لنحو 100 مليون جنيه ، منوهاً بأن الشركة تتطلع لمواصلة التوسع عبر ضخ استثمارات جديدة بقيمة تصل لنحو 500 مليون جنيه خلال العام المقبل 2025 من خلال إقامة مشروعات جديدة بالعديد من محافظات الجمهورية.
 

مقالات مشابهة

  • مشاريع «ديوا» في الطاقة المتجددة تعزز جهود الإمارات في العمل المناخي
  • مشاريع هيئة كهرباء ومياه دبي في الطاقة المتجددة والنظيفة تعزز جهود دولة الإمارات في العمل المناخي
  • بقدرة 4800 ميجاوات.. موعد تشغيل محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء
  • متحدث الكهرباء: تشغيل الوحدة الأولى من محطة الضبعة النووية بحلول عام 2028 (فيديو)
  • صمت حكومي وتكاليف باهظة.. أزمة الكهرباء في تفاقم
  • الطاقة الكهروضوئية خيار تكنولوجي لتحقيق طموحات المنطقة
  • كريم السبع: نساند جهود الدولة لخفض الانبعاثات الكربونية وضخ 500 مليون جنيه استثمارات العام المقبل
  • مصطفى يترأس اجتماعا لتعزيز وتطوير الاعتماد على الطاقة البديلة
  • شراكة استراتيجية بين “ثري إيت سيكس هولدينجز” و”بي. غريم باور” لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة في منطقة الخليج
  • زيادة الطلب على النحاس مع التوجه للسيارات الكهربائية والطاقة المتجددة