بات ضروريا التأكيد على اهتمام القيادة السياسية بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام،  وقد تضمن الدستور المصرى النص فى مادتة رقم(81) على التزام الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام صحيا واقتصاديا واجتماعيا  وثقافيا وترفيهيا ورياضيا وتعليميا وتوفير فرص العمل لهم مع تخصيص نسبة منها لهم وتهيئة المرافق العامة والبيئة المحيطة بهم وممارستهم لجميع الحقوق السياسية ودمجهم مع غيرهم من المواطنين إعمالا لمبادئ المساواه والعدالة وتكفل الفرص.

وفى ذات السياق ونفاذا لأحكام الدستور صدر قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم ( 10) لسنة 2018 ، وتضمن فى مادتة الثانية المقصود بالشخص ذى الإعاقة، وتضمن فى مادتة الثالثة تعريف القزامة وتضمن فى ذات المادة بأن للأقزام كافة الحقوق المقررة للأشخاص ذوى الإعاقة.

وفى ذات  السياق  أيضا دعونا نؤكد على أنة بات ضروريا وجود حماية تشريعية للأقزام بموجب قانون مستقل تنفيذا للمغايرة التشريعية بين المقصود بالشخص ذى الإعاقة، والقزم وتنفيذا للدستور الذى تضمن النص على حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام ، وإذا كان ضروريا وضعهما فى قانون واحد هو القانون رقم (10) لسنة 2018 يجب من وجهة نظرنا أن يكون عنوان القانون هو قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام،  وأن تتضمن نصوص القانون هذة المغايرة فى الحماية التشريعية لكل من الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام على حدة ، سيما أن القزامة قد تكون بعيدة عن وجود ثمة سبب طبى يجعلها تتساوى مع الشخص ذى الإعاقة،  ومن ناحية أخرى فهذه الفئة من المجتمع يوجد لدى غالبية كبيرة منهم المقدرة على العمل بكامل طاقتهم ولديهم القدرة على الإبداع.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

قانون حضانة الطفل الجديد في مصر.. مراعاة حقوق الأبوين والصغار

قانون حضانة الطفل الجديد في مصر، في إطار التطورات القانونية المصرية التي تهدف إلى حماية حقوق الأطفال وتأمين مصلحتهم، تم اعتماد قانون جديد ينظم قضايا الحضانة في مصر. يهدف هذا القانون إلى تحديد ترتيب الأطراف المختلفة المعنية بحضانة الطفل، بما في ذلك الآباء والأمهات، مع مراعاة المصلحة الفضلى للطفل كأساس لأي قرار.

ترتيب الآباء في الحضانة

قانون حضانة الطفل الجديد في مصر، تقدمت القوانين المصرية بتحديد ترتيب محدد لحضانة الطفل، ويعتبر الأب جزءًا مهمًا من هذا الترتيب ويتم تحديده بناءً على مجموعة من المعايير.

1. حق الأب في الحضانة:
  - يُعتبر الأب جزءًا أساسيًا من حياة الطفل، وله الحق في الحضانة والاهتمام به.

2. ترتيب الأب في الحضانة:
  - يأتي الأب بعد الأم في ترتيب الحضانة وفقًا للتشريعات الجديدة.

3. معايير تحديد الحضانة للأب:
  - يجب أن يكون الأب قادرًا على توفير بيئة مناسبة لنمو الطفل، وأن يكون لديه القدرة على تقديم الرعاية اللازمة له.

قانون الأحوال الشخصية في مصر "تفاصيل" قوانين الطلاق وحضانة الطفل في القانون المصري المواد الدستورية ذات الصلة

1. المادة 10 من الدستور المصري:
  - تُرعى الأسرة بوصفها أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق والوطنية، وتحرص الدولة على تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمها.

2. المادة 11 من الدستور المصري:
  - تلتزم الدولة بحماية الأمومة والطفولة، ورعاية الأطفال وتوفير الفرص المناسبة لتنمية مواهبهم.

ختامًا

قانون حضانة الطفل الجديد في مصر، يمثل قانون حضانة الطفل الجديد في مصر خطوة مهمة نحو توفير بيئة صحية ومستقرة لنمو الأطفال، ويضمن مشاركة الآباء في الرعاية الأسرية بشكل أكبر. بالاعتماد على المواد الدستورية ذات الصلة، يُظهر القانون التزام الدولة المصرية بحماية حقوق الأسرة والأطفال، وتعزيز العلاقات الأبوية بما يحقق المصلحة العامة والفردية على حد سواء.

وتقدم لكم (بوابة الفجر الإلكترونية)، تغطية مستمرة حيث يتابع فريقنا الأحداث في كل الأقسام على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، كما تعمل بوابة الفجر الإلكترونية خاصة الفسم الرياضي بمتابعة مستمرة لجميع الدوريات العالمية مثل:الدوري الإنجليزي،الدوري المصري،دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال إفريقيا، دوري أبطال أسيا، كما يتابع فريق العمل العربي والدولي على متابعة الأحداث لحظة بلحظة على مدار اليوم والساعة،يرصد الفريق المختص كافة المعلوةمات الطبية الهامة التي يبحث عنها المتابع، كما يوفر كافة الموضوعات الإسلامية

مقالات مشابهة

  • وزيرة الشؤون: تشريعات وبرامج البلاد لذوي الإعاقة تستمد شرعيتها بموجب الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
  • ما عقوبة إيداع شخص من ذوي الإعاقة بمؤسسة خاصة في غير الحالات التي تستوجب ذلك؟
  • إيمان كريم تشارك بمؤتمر الدول الأطراف لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك
  • إعلان مهم من التعليم العالي للطلبة ذوي الإعاقة
  • التغيير عبر الفنون لمناصرة قضايا ذوي الإعاقة ..!!
  • 5 موارد لـ "المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة" وفقًا للقانون الجديد
  • قانون حضانة الطفل الجديد في مصر.. مراعاة حقوق الأبوين والصغار
  • كيف كفل قانون حقوق المسنين الجديد المشاركة السياسية والاجتماعية لكبار السن؟
  • نائب يتقدم باقتراح قانون يتعلّق بحقوق المودعين في المصارف
  • هل يحق للمُسن الحصول على مساعدة شهرية حال عدم حصوله على معاش تأميني؟.. القانون يوضح