الاقتصاد نيوز - بغداد

تدرس أمانة بغداد خطة لإنشاء (ترامواي) من مدينة بسماية السكنية إلى الباب الشرقي ذهاباً وإيابا.ً

وقال المتحدث باسم الأمانة، محمد الربيعي، في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"،: إن الرؤية موجودة لإنشاء هذا المشروع عن طريق الاستثمار، الذي يمكن أن يخفف الزخم في العاصمة بغداد، إلى جانب مشاريع فك الاختناقات وفتح الشوارع التي كانت مغلقة في السابق، وتوسيع الشوارع الموجودة في الوقت الحالي.

وأضاف أن بغداد اختلفت عما كانت عليه في السنوات السابقة، إذ انتقلنا بها إلى مرحلة جديدة رغم أنها لا تمثل كل الطموح، مشيرا إلى أن التحديات كبيرة خصوصاً الإدارية والقانونية منها، كتعديل قانون العاصمة الذي سيكون له دور كبير في الانتقال إلى بغداد الكبرى، وتوسعة التخطيط الإنمائي الشامل كما هو موجود في العواصم المجاورة.

ولفت الربيعي إلى أن الأمانة تسعى إلى فتح الخريطة الاستثمارية في العاصمة، على ألا تنحصر بالمولات التجارية والمجمعات السكنية، مؤكدا أن المدن الخارجية سيكون لها ارتباط بحويصلات بغداد الست التي ستربط بالعاصمة.

وأوضح وجود توجه لزيادة المساحات الخضراء، والوصول إلى الهدف المنشود بزراعة 5 ملايين شجرة، منوهاً بأنها وضمن حملات التشجير وصلت لغاية الآن إلى زراعة نحو مليون شجرة، مضيفا أن الأمانة بصدد خلق فرص شبابية من خلال العمل التطوعي في مثل هذا العمل ليكون إلى جانب جهودها في أن تكون العاصمة أجمل.

من جانبه، رأى الخبير الاقتصادي علي دعدوش، في حديث لـ"الصباح"، أن مشروع (الترامواي) سيكون مهماً ويخلق فرصاً أخرى لإنشاء مثل هكذا خطوط، مبينا أنه سيعمل على تخفيف الازدحام خصوصا أن عددا كبيرا من الأسر تقطن مدينة بسماية وهي في تزايد مستمر.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

مناقشة التعاون والتنسيق بين هيئة المواصفات وغرفة تجارة الأمانة

الثورة نت/ أسماء البزاز

ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة المدير العام التنفيذي للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة سام أحمد البشيري مجالات التعاون المشترك مع الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة.

وتناول الاجتماع الذي ضم نائبي مدير عام الهيئة للشؤون المالية والإدارية الدكتور كمال مرغم والشؤون الفنية ريا العنسي وعضوي مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة نصر المطحني وانور الحسيني ومحمد السلامي جوانب التعاون خاصة ما يتعلق بقطاعي المنسوجات والتمور وحل كافة الإشكاليات التي تواجه التجار بما من شانه تعزيز النشاط التجاري والانتاجي.

وفي الاجتماع أكد المدير العام التنفيذي للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة استعداد الهيئة لتعزيز وتطوير التعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة والقطاع الخاص وبما يسهم في تطوير النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص ويعزز من قدراته الإنتاجية في مختلف الأنشطة.

وأشار إلى حرص الهيئة على توفير الأجهزة الحديثة لفحص البضائع والسلع وفقا لأعلى المواصفات عبر إجراءات فنية وقانونية دقيقة.

ولفت إلى أهمية التعاون بين الهيئة والقطاع الخاص والتجار فيما يتعلق بعمل الهيئة في الفحص للسلع والبضائع لحماية المواطن من الغش التجاري والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك .

وشدد على ضرورة الالتزام بالإجراءات والاشتراطات الفنية.. مؤكدا أهمية تفعيل غرفة العمليات المشتركة بين الهيئة والغرفة التجارية بما يسهم في معالجة وحل الإشكاليات التي تواجه الجانبين اولا بأول.

من جهته ثمن عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة تعاون الهيئة مع القطاع الخاص والتجاري في تسهيل الإجراءات وتبسيطها.

وأكد الاستعداد للتجاوب مع إجراءات الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة لخدمة المجتمع.

مقالات مشابهة

  • «بولينوم» تخطط لإنشاء صندوق بـ 100 مليون دولار
  • اختتام الدورات الصيفية في مديرية شعوب بأمانة العاصمة
  • العمل: تأهيل أكثر من 700 مستفيد من الحماية الاجتماعية لإنشاء مشاريع صغيرة
  • رئيس الوزراء يغادر العاصمة بغداد متوجهاً إلى المملكة الأردنية الهاشمية
  • اختتام الدورات الصيفية بمدرسة الفردوس النموذجية في مديرية شعوب بالأمانة
  • أمانة العاصمة المقدسة تكثف جهودها في البرامج الاحترازية بالنظافة ومكافحة الحشرات والآفات العامة
  • تضارب بالمواعيد بين الأمانة والحكومة المحلية عن تنفيذ مترو بغداد
  • تضارب بالمواعيد بين الأمانة والحكومة المحلية.. هل ألغت بغداد المترو بسبب عجز الموازنة؟- عاجل
  • مناقشة التعاون والتنسيق بين هيئة المواصفات وغرفة تجارة الأمانة
  • أمانة العاصمة المقدسة تهيئ مواقف حجز السيارات خلال موسم حج 1445هـ