الخضر والفواكه تتعرض للتلف بعد الجني بالمغرب بنسب كبيرة، بحسب تقرير حديث لمجلس المنافسة. فالمعطيات الوادرة في التقرير، تشير إلى أن خسائر ما بعد الجني، في قطاع الخضر والفواكه، هي من وراء الانخفاض في العرض المحتمل، والزيادة المحتملة في الأسعار الاستهلاكية للخضر والفواكه بالأسواق المغربية.

تشير التقديرات المتوفرة إلى أن خسارة ما بعد الجني تصل إلى 40 في المائة في السوق الوطنية.

ويوضح مجلس المنافسة، في تقرير له حول وضعية المنافسة في أسواق الخضر والفواكه، أن هذه الخسائر هي إما كميات غير مباعة أو خسائر ناتجة عن طول سلسلة التوريد التي تتضمن مخاطر النقل والمناولة والتخزين.

وأشار المجلس في رأي أعده عن وضعية أسواق الخضر والفواكه، إلى أن هذا التلف بالخضر والفواكه، بات يضر أيضًا باستخدام عوامل الإنتاج ويولد تكاليف فرص ضائعة كبيرة، لا سيما فيما يتعلق باستخدام المياه في سياق يهدد فيه الإجهاد المائي القطاع برمته.

وهنا سوف يتحدث مجلس المنافسة في تقريره، وفقا لتقديرات الجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الفواكه والخضر التي استقاها، أن المتخصصين يقدرون  أن 1.6 مليار متر مكعب من الموارد المائية تهدر كل عام، وأن %40 من عمليات النقل يتم هدرها، مما يؤدي إلى انبعاثات غازية كان يمكن تجنبها.

وقال المجلس، إن قابلية الخضر والفواكه للتلف هي خاصية متأصلة تحدد طبيعتها السريعة الزوال، وتؤثر بشكل كبير على دورة حياتها من الجني إلى الاستهلاك.

هذا البعد حسب المجلس ذاته، هو جانب أساسي يجب أخذه في عين الاعتبار عند تحليل سلسلة القيمة في هذا القطاع.

ويرى التقرير أيضا، أنه بسبب التركيب البيولوجي للخضر والفواكه، الغني بالماء والمواد المغذية، تخضع هذه المنتجات لعمليات التحلل الطبيعي وعمليات التقادم تحت تأثير عدد من العوامل المحفزة مثل الكائنات الدقيقة والتفاعلات الأنزيمية والعوامل البيئية الضوء والرطوبة ودرجة الحرارة).

ومن ثم تحدد يضيف التقرير، هذه العوامل المختلفة، العمر التخزيني القصير نسبيًا لهذه المنتجات وفترة الصلاحية المحدودة نسبيًا في السوق من حيث الزمان والمكان.

 

 

 

كلمات دلالية التلف بعد الجني الخضر والفواكه تقرير مجلس المنافسة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الخضر والفواكه تقرير مجلس المنافسة الخضر والفواکه

إقرأ أيضاً:

البرهان يصدر مرسوم دستوري بتعيين عضو جديد في مجلس السيادة

بورتسودان – متابعات- تاق برس- أصدر رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم الخميس مرسوماً دستورياً قضى بتعيين، صلاح الدين آدم تور عضواً بمجلس السيادة، عن حركة تحرير السودان المجلس الإنتقالي.

 

ووجه، الأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية بالدولة وضع المرسوم موضع التنفيذ.

 

ويأتي هذا المرسوم الدستوري في إطار الإلتزام بتنفيذ إتفاقية جوبا لسلام السودان.

وكان رئيس مجلس السيادة اصدر قرارا في نوفمبر من العام الماضي 2023 بإعفاء الهادي إدريس رئيس حركة تحرير السودان المجلس الإنتقالي من مجلس السيادة.

 

ويشارك الهادي في المجلس السيادي ضمن عضوين آخرين – مالك عقار والطاهر حجر- وفقا لاتفاق جوبا للسلام الذي وقع بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح في أكتوبر من العام 2020، وتم تعيينهم في الرابع من فبراير2021 كأعضاء في مجلس السيادة بجانب القادة العسكريين الخمسة.

 

ومنذ بدء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخامس عشر من أبريل الماضي، أعلن الهادي ادريس والطاهر حجر الحياد والابتعاد عن دعم اي من طرفي النزاع، حيث انخرطا ضمن جهود القوى السياسية الرامية لوقف القتال، وشكلا برفقة زعيم تحرير السودان مني أركو ورئيس العدل والمساواة جبريل إبراهيم قوة مشتركة لحماية المدنيين في إقليم دارفور قبل ان يعلن الطاهر حجر والهادي ادريس انسحابهما من القوة المشتركة ايضا.

البرهانالهادي إدريستعيين عضو في مجلس السيادة

مقالات مشابهة

  • أسعار الحديد تعود للارتفاع اليوم السبت بعد التراجع
  • الحركة الشعبية تحذر من تداعيات رفع ثمن البوطا على أسعار باقي المواد
  • ما هو فضل صيام يوم عرفة؟.. الإمارات للإفتاء يجيب
  • تقرير دولي يوصي بإسقاط تصنيف مفوضية حقوق الإنسان في العراق
  • هيئة المنافسة: اتخاذ إجراءات في احتمال مخالفة منشآت بقطاع خدمة المعتمرين والحجاج نظام المنافسة
  • البرهان يصدر مرسوم دستوري بتعيين عضو جديد في مجلس السيادة
  • دعاوى ضد منشآت وقبول طلبات مصالحة.. تفاصيل قرارات هيئة المنافسة
  • الحكومة ترفع أسعار تذاكر المعالم والمواقع التاريخية والمتاحف بـ200%.. و"الثقافة" تعزو الزيادة إلى "تكاليف الترميم"
  • “المنافسة” تمنح الحصانة القضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات
  • هيئة المنافسة تمنح الحصانة القضائية لمنشأتين بادرتا بكشف شركائهما في المخالفات