أظهرت إحصائيات رسمية يوم الجمعة أن معدل البطالة في المغرب ارتفع إلى 13.7 في المئة في الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي مقابل 12.9 خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك في ظل تداعيات أسوأ موجة جفاف يشهدها المغرب منذ أكثر من أربعة عقود.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط في نشرة تلقت رويترز نسخة منها إن "وضعية سوق الشغل، لا تزال تعاني من آثار الجفاف" إذ فقدت السوق 159 ألف فرصة عمل بالوسط القروي فيما تم استحداث 78 ألف وظيفة بالوسط الحضري "ليتراجع الحجم الإجمالي للشغل 80 ألف منصب".

كما أظهرت الإحصائيات أن "قطاع الفلاحة والغابة والصيد فقد 206 آلاف منصب".

وارتفع عدد العاطلين ما بين الربع الأول من 2023 وحتى الربع الأول من 2024 بواقع 96 ألف شخص، 59 ألفا بالوسط الحضري و38 ألفا بالوسط القروي، إلى مليون و645 ألف شخص على المستوى الوطني.

وزاد معدل البطالة من 17.1 بالمئة في الوسط الحضري إلى 17.6 في المئة بزيادة 0.5 في المئة، ومن 5.7 في المئة إلى 6.8 في المئة في الوسط القروي بزيادة 1.1 في المئة.

وارتفعت البطالة في الفئة العمرية بين 15 و24 عاما إلى 35.9 في المئة، ووصلت بين الأشخاص الحاصلين على شهادة إلى 20.3 في المئة وبين النساء إلى نحو 20 في المئة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فی المئة المئة فی

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يقتحم المسجد الإبراهيمي ويمنع أذان المغرب

سرايا - اقتحم الجيش الإسرائيلي، الجمعة، المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، وأخرج موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية منه، ومنع أذان وصلاة المغرب.

وقال مدير الأوقاف بالخليل غسان الرجبي للأناضول، إن "قوات الاحتلال منعت موظفي الأوقاف وطردتهم من الحرم ومنعت الأذان وصلاة المغرب".

وأضاف أن "الاقتحام جاء على غير المعتاد في يوم جمعة، ويبدو أنه مهّد لاقتحام شخصية كبيرة على ما يبدو، للمسجد وتجولت في كافة أقسامه وساحاته الداخلية".

وتابع أن "منع دخول الحرم ظل ساريا حتى دخول وقت صلاة العشاء، ثم فتح أمام المصلين".

ومنذ 1994، قسمت إسرائيل المسجد بواقع 63 بالمئة لليهود، ويضم غرفة الأذان، و37 بالمئة للمسلمين، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن مقتل 29 مصليا.

كما تغلق السلطات الإسرائيلية المسجد 10 أيام في كل عام (خلال أعياد مختلفة) أمام المسلمين وتفتحه للمستوطنين في إطار استمرار تقسيمه زمانيا ومكانيا، وفي المقابل يغلق بالكامل 10 أيام في السنة هي مناسبات دينية للمسلمين.

ويقع الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500 جندي.


مقالات مشابهة

  • ارتفاع خسائر «سينومي ريتيل» 171.3% خلال الربع الأول إلى 151.7 مليون ريال
  • البرلماني الشافقي يسائل وزير الادماج الاقتصادي عن أسباب ارتفاع مؤشر البطالة في أوساط الشباب
  • خبير اقتصادي:ارتفاع الدين الداخلي للعراق إلى (79) تريليون دينار بسبب التوسع في الإنفاق
  • بسبب الحرب .. ارتفاع معدلات البطالة في غزة
  • بسبب الحرب.. ارتفاع معدلات البطالة في غزة
  • وزير الصحة يعطي انطلاقة خدمات 15 مؤسسة صحية على مستوى جهة العيون(صور)
  • معدل البطالة في تركيا يسجل 8.7% في الربع الأول من 2024
  • جيش الاحتلال يقتحم المسجد الإبراهيمي ويمنع أذان المغرب
  • بأعلى من التوقعات.. الاقتصاد الروسي ينمو 5.4% في الربع الأول
  • أعلى من المتوقع.. الاقتصاد الروسي ينمو 5.4% في الربع الأول