صنعاء "د ب أ": أعلنت جماعة انصار الله في اليمن، الجمعة، عن بدء تنفيذ المرحلة الرابعة من التصعيد العسكري ضد إسرائيل.

وقال العميد يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الجماعة في بيان "نتابع تطورات العدوان الإسرائيلي والأمريكي والتحضير الجدي لتنفيذ عملية عسكرية عدوانية ضد منطقة رفح ".

وأضاف"وعليه نعلن بدء مرحلة استهداف كافة السفن المخترقة لقرار حظر الملاحة الإسرائيلية والمتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة من البحر الأبيض المتوسط في أي منطقة تطالها أيدينا".

وتابع بالقول "إذا اتجه العدو الإسرائيلي لشن عملية عسكرية عدوانية على رفح فسنفرض عقوبات شاملة على جميع سفن الشركات التي لها علاقة بالإمداد والدخول للموانئ الفلسطينية المحتلة من أي جنسية كانت".

وأشار سريع إلى أنهم "سيمنعون جميع سفن الشركات المرتبطة بموانئ الاحتلال من المرور في منطقة عملياتهم بغض النظر عن وجهتها".

وأكد بالقول "لن نتردد في التحضير والاستعداد لمراحل تصعيدية أوسع وأقوى حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في غزة".

وبدأت هجمات أنصار الله بالبحر الأحمر في نوفمبر الماضي، وتقول الجماعة إنها تستهدف السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أو تلك المتوجهة إليها، ولذلك نصرة للشعب الفلسطيني في غزة.

ووسعت الجماعة عملياتها لتشمل استهداف السفن الأمريكية والبريطانية، بعد أن كان الأمر مقتصرا على السفن المرتبطة بإسرائيل.

يأتي ذلك وسط مساع دولية وأممية هادفة لتحقيق السلام في اليمن، ومنع البلاد من الانزلاق إلى مزيد من التصعيد العسكري.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مسؤول مصري: التصعيد العسكري سيكون بمثابة زلزال داخل إسرائيل

حذر مسؤول عسكري مصري، من مخاطر التصعيد بين تل أبيب والقاهرة، على خلفية حادثة الاشتباكات التي وقعت بين جيش الاحتلال والجيش المصري قرب معبر رفح، وأدت إلى استشهاد جندي مصري.

ونقلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية عن مسؤول عسكري مصري، لم تسمه، أن "القاهرة حاولت تخويف تل أبيب، بأن التصعيد العسكري من الجانب المصري، سيكون بمثابة زلزال داخل إسرائيل، نظرا إلى أنه لن يقتصر على الجبهة المصرية".

وتابعت المصادر ذاتها: "لكن سيكون بمثابة فرصة للانقضاض على تل أبيب من جبهات أخرى، تحاول القاهرة تهدئتها واحتوائها"، منوهة إلى أن "الرسائل المصرية التي بُعث بها عبر وسطاء أمريكيين، تضمنت التأكيد أن الدعم الأوروبي الأمريكي لإسرائيل، لن يضمن للأخيرة خوض حرب على كل الجبهات مرة واحدة".

وأشار المسؤول المصري إلى أن هناك استعداد قتالي مصري، وحشد شعبي واضح لخوض المعركة المفترضة، لافتا إلى أن "النظام سيسمح في الأيام المقبلة بتحركات مناهضة لإسرائيل في الشارع".



وأوضح أن الترتيبات الأمنية التي تجري مناقشتها في الوقت الحالي مع الجانب الإسرائيلي "تتركّز حول إيجاد آلية لمنع تبادل إطلاق النار بين القوات الإسرائيلية ونظيرتها المصرية على الحدود، وسط استمرار تسليح القوات المصرية المتمركزة على الشريط الحدودي بالأسلحة التي تمكّنها من حماية الحدود".

وأضاف أن "القاهرة رفضت مقترحاً بأن يكون الجنود المصريون والإسرائيليون الموجودون داخل المعبر غير مسلّحين باعتباره أمراً غير منطقي، وهو ما رفضته تل أبيب أيضاً"، مؤكدا أن "ثمة توجيهات عسكرية صادرة من القيادة العسكرية في مصر، إلى الجنود، بالضرب عند وجود خطر، مع التأكيد على عدم إطلاق الرصاصة الأولى".

وبحسب المصدر، فإن نتائج "التحقيقات" التي يتم إجراؤها بين القاهرة وتل أبيب بشأن الاشتباك الذي جرى في محيط معبر رفح، وأدّى إلى استشهاد أحد عناصر التأمين المصريين الموجودين في المعبر من الجانب المصري، "لن تُعلن للرأي العام، وستكون سرية، وستتم الاستفادة منها لتجنب الاحتكاكات الأمنية المشابهة التي من شأنها أن تزيد من تعقيدات الموقف على الشريط الحدودي".

وبحسب صحيفة "الأخبار"، تحدث ثلاثة عسكريين مصريين أن القاهرة حريصة على "عدم الانجرار إلى التصعيد لعدة أسباب، في مقدّمتها الحفاظ على استقرار الدولة المصرية"، على حد قولهم.

وأضاف هؤلاء أن "مصر بعثت برسائل عديدة إلى الجانب الإسرائيلي مفادها أن دفعها إلى التورط في الحرب ليس مقبولاً، وستكون أضراره على تل أبيب أكبر بكثير".

مقالات مشابهة

  • استهداف حوثي لحاملة الطائرات أيزنهاور.. تحد لقدرات واشنطن
  • قائد أنصار الله: إجمالي السفن المستهدفة من بداية عمليات الإسناد بلغت 129
  • الجبهة اليمنية.. القصف من حيث لم تحتسب إسرائيل وأمريكا
  • المرحلة الرابعة من التصعيد اليمني تُطبق الحصار الكامل على ” إسرائيل”
  • في مرحلة التصعيد الرابعة.. اليمن لاعبٌ أساسي في المنطقة
  • في مرحلة التصعيد الـرابعة.. اليمن لاعب أساسي في المنطقة
  • الحوثيون يعلنون استهداف 6 سفن مرتبطة بإسرائيل في 3 بحار
  • الحوثيون يعلنون استهداف 6 سفن شحن
  • مسؤول مصري: التصعيد العسكري سيكون بمثابة زلزال داخل إسرائيل
  • هل بدأ حزب الله مرحلة جديدة من التصعيد بعملية راميا؟.. غضب بأوساط الاحتلال (شاهد)‏