أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، استكمال فعاليات المرحلة الثانية من مسابقة «صحتنا من صحة كوكبنا»، من جامعة الإسكندرية، والتي تعد الجامعة المستضيفة.

ونظمت وزارة البيئة بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات وشركة سانوفي مصر، مسابقة ماراثون رياضي تحت شعار «صحتنا من صحة كوكبنا» بمشاركة 3 جامعات مصرية «الإسكندرية، دمنهور، مطروح»، وقد شارك بالماراثون 200 متسابق ومتسابقة.

وجاء ذلك بحضور الدكتور عبدالعزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية وقد بلغت مسافة الماراثون 3 كيلو متر تقريبا، وانطلق المارثون من أمام كوبري ستانلي مرورا بكورنيش الإسكندرية وحتى نقطة النهاية أمام مبنى الجامعة بالشاطبي، ويهدف الماراثون لنشر ثقافة استخدام وسائل النقل المستدام للحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات، وسيتم تسليم الجوائز لأفضل (10) مراكز. 

مجالات التنمية المستدامة

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن الأنشطة تضمنت أيضا تنفيذ ندوات تثقيفية توعوية، ومسابقة عمل فيديو توعوي وأبحاث علمية في مجالات التنمية المستدامة وفرص العمل الخضراء، والتغيرات المناخية وتكنولوجيا المناخ والبصمة الكربونية، والمحميات الطبيعية والاستثمار في الطبيعة، وسيتم تصعيد أفضل ثلاث مراكز، ويتم تسليم الجوائز لافضل 3 مراكز.

وتابعت: إلى جانب تنفيذ مسابقة مشروع في مجال ريادة الأعمال على أن تكون المشروعات تدعم مجال الربط بين الطاقة والمياه والغذاء وكذلك ابتكار تكنولوجيا جديدة تكون أنظف وأقدر على إنقاذ الموارد البيئية للحد من التلوث والتدهور البيئي، على أن يتم تصعيد أفضل ثلاث مشروعات ريادية ويتم تسليم الجوائز لأفضل (3) مراكز للفرق المشاركة.

20 جامعة مصرية

يذكر أن المرحلة الثانية من مسابقة «صحتنا من صحة كوكبنا» تنظمها وزارة البيئة بالتعاون مع شركة سانوفي مصر المتخصصة في مجال صناعة الأدوية، والمجلس الأعلى للجامعات، ووزارة التعليم العالى والبحث العلمي، حيث تستهدف تلك المرحلة طلبة الجامعات، بعدد 20 جامعة مصرية على مستوى الجمهورية، ومن المقرر خلالها توزيع عدد (1000) دراجة هوائية على طلاب الجامعات الفائزين بالمسابقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة البيئة البيئة التعليم العالي الطلاب الجامعات صحتنا من صحة کوکبنا

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات “مهرجان السينما الكردية” في موسكو

موسكو – انطلقت في العاصمة الروسية موسكو فعاليات الدورة الرابعة لـ “مهرجان السينما الكردية”.

وافتتحت فعاليات المهرجان في 18 سبتمبر الجاري في مسرح سينما بارك التابع لمؤسسة “موسفيلم” في موسكو، وتستمر الفعاليات حتى 22 من الشهر نفسه، وخلال الأيام المهرجان سيتمكن الزوار من التعرف على تنوع السينما الكردية وثقافة ولغة الشعوب الكردية، كما سيعرض صانعو الأفلام أعمالهم بمشاركة مخرجين من عدة بلدان، وسيجمع المهرجان الفنانين السينمائيين وعشاق السينما من 12 دولة، من بينها إيران والعراق وتركيا وفرنسا وسوريا وكندا وهولندا وبلجيكا والدنمارك.

وحضر حفل الافتتاح مخرجو الأفلام المشاركة في المهرجان، بالإضافة إلى أعضاء لجنة التحكيم وممثلي صناعة السينما الروسية ومن بينهم: المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة أنجلينا نيكونوفا، الممثلة والمخرجة ليانكا غريو، المنتج مكسيم دوبروميسلوف، المنتجة إيلينا غليكمان، والصحفي والمخرج توماس سيدريس، المخرج وكاتب السيناريو ومنتج الأفلام الوثائقية والروائية إيفان بولوتنيكوف، المخرج والمنتج والكاتب نافزاد شيخاني، محرر الأفلام من إيران لوجمان سوهانفر، والممثلة روجيش كيريتشي، بالإضافة إلى مخرجي بعض أفلام المسابقة والتي منها: “طاب نهارك” و”ضحكت مهسا”، و”السعادة العابرة”، و”الحصان”، و”النجار”، و”نساء من لا مكان”، وفيلم الافتتاحية “سنجار”.

وقدم الحفل الممثل ستاس بيلياييف الذي أشار إلى أن المهرجان هذا العام يركز على الحوار بين الثقافات بشكل عام والتعاون مع روسيا، واستمرارا لتقاليد السنوات السابقة، وكجزء من التبادل الثقافي، سيجمع المهرجان مرة أخرى صانعي الأفلام ومحبي الأفلام من جميع أنحاء العالم لعرض روائع حقيقية للسينما الكردية.

ومن جهتها قالت مديرة المهرجان إينا تيجويفا :” قد أصبح مهرجاننا منصة فريدة لعرض السينما الكردية الغنية والأصلية، والتي تكتسب المزيد والمزيد من الاهتمام في العالم كل عام. نحن فخورون بأن المهرجان يجمع الناس معا للسنة الرابعة على التوالي، ويمنحهم الفرصة لسماع القصص التي تمس الروح، وتلهمهم وتجعلهم يفكرون. السينما الكردية ليست مجرد قصص، بل هي انعكاس للحياة الحقيقية والنضالات والآمال والتطلعات. ويشرفنا أن نقدم لكم هذه الأعمال”.

وتتضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في المهرجان الفيلم التجريبي “الموصل بيتي”، وهو عبارة عن رحلة سير على الأقدام عبر أنقاض الموصل في محاولة للتعرف على عواقب الحرب، وفيلم “السعادة العابرة” الدرامي، وفيلم “1988” التاريخي المستوحى من أحداث حقيقية، والملحمة المأساوية “الحصان”  التي تدور أحداثها حول محاولات الشخصية الرئيسة للعودة إلى منزله بعد سقوط نظام صدام حسين، والدراما الرياضية “بغداد ميسي” عن حياة الصبي البالغ من العمر 10 سنوات والمصاب إصابة خطيرة في العراق، والذي لديه شغف كبير بكرة القدم، وفيلم “ابتسامة مهسا” عن الهجرة، وفيلم “طاب نهارك” الذي يحكي عن ممثلي المسرح الكردي.

وتضمنت مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيلم “بنات الشمس عن نضال النساء والوصول لحريتهن، وفيلم “مجزرة في الصحراء”، وفيلم “من أجل العدالة”، وفيلم “آمال من شجرة”، وفيلم «”منشد الجبال المقدسة” عن رحلة موسيقي عبر التاريخ والأساطير، وفيلم “مصطفى باشا يامولكي مناضل من أجل العدالة” ، وفيلم “صورة لاجئ” عن ناشط مدني وسياسي كردي، وفيلم “لنهر الحزين”.

كما تضم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 14 فيلما من إيران وتركيا والعراق وسوريا وكندا. وهي أعمال سينمائية درامية سياسية واجتماعية، فضلا عن الأفلام التي تتطرق إلى قضايا العنف واستخدام عقوبة الإعدام والتعبير عن المأساة من خلال الفن.

المصدر: RT+وكالات

مقالات مشابهة

  • مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة يناقش منظومة القوافل الطبية بجامعة الإسكندرية
  • جامعة القاهرة تحصد مراكز متقدمة في مسابقة قادة الأنشطة الطلابية
  • بدء فعاليات ختام مهرجان مسرح الهواة وإعلان الجوائز بمسرح السامر
  • جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تحصد عددًا من الجوائز في فعاليات أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية
  • الأزرق يدشن المرحلة الثانية من المساعدات الانسانية لمركز الملك سلمان
  • جامعة أسيوط التكنولوجية تعلن مواعيد استلام ملفات طلاب المرحلة الثالثة
  • انطلاق فعاليات “مهرجان السينما الكردية” في موسكو
  • التعاقد مع معلمي المرحلة الثانية من مسابقة 30 ألف معلم بالوادي الجديد
  • نتيجة كليات المرحلة الثالثة علمي في جامعة الإسكندرية.. 6 تخصصات
  • التعليم العالي: 100 جامعة مصرية في مختلف المسارات