لقي 14 شخصا على الأقل حتفه، على إثر الفيضانات التي تسببت في انزلاقات وانهيارات ارضية، التي شهدها  إقليم جنوب سولاويسي بإندونيسيا.

وقالت الوكالة الوطنية للحد من آثار الكوارث في إندونيسيا، اليوم السبت، إن الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار الغزيرة، أودت بحياة 14 شخصاً على الأقل في إقليم جنوب سولاويسي بينما تم إجلاء 115 شخصاً.

وأثرت الفيضانات التي وقعت في الصباح الباكر بمنطقة لووك ريجينسي، على أكثر من 1300 أسرة وألحقت أضراراً بأكثر من 1800 منزل. غير أن منسوب المياه بدأ ينحسر في بعض المناطق، حسب الوكالة.

يذكر أن السلطات في إندونيسيا أعلنت إغلاق سبعة مطارات بسبب الرماد البركاني الناجم عن ثوران بركان جبل روانج. والذي تسبب أيضا في إجلاء آلاف الأشخاص من منازلهم للحفاظ على أرواحهم.

وذكرت قناة تشانيل نيوز آشيا في نشرتها الناطقة بالإنجليزية أنه تم إرسال سفينة إنقاذ وسفينة حربية. للمساعدة في نقل الآلاف من الأشخاص من جزيرة تاجولاندانج إلى جزيرة “سياو”. بسبب تحذيرات من احتمالية تساقط صخور وحمم بركانية في البحر مما قد يتسبب في حدوث موجات مد عاتية تسونامي.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية الإندونيسية قد نشرت الأربعاء، خريطة تظهر وصول الرماد البركاني إلى جزيرة بورنيو، شرق ماليزيا.

من جهته، قال رئيس مركز مراقبة جبل روانج يوليوس راموبولي إن الرماد والأدخنة الكثيفة لازالت تتصاعد. من فوهة البركان حتى الساعات الأولى من صباح اليوم بالتوقيت المحلي للبلاد.

وأضاف راموبولي في بيان صادر عنه أن أعمدة الدخان رمادية اللون وكثيفة جدا ويصل ارتفاعها من 500 متر إلى 700 متر فوق فوهة البركان. مشيرا إلى أن حالة التأهب مازالت عند أعلى مستوياتها في النظام المكون من أربع مستويات.

من جانبها، حثت السلطات الإندونيسية السكان المحليين على البقاء خارج منطقة الحظر المفروضة حول البركان. والتي يبلغ طولها سبعة كيلومترات.

وكانت وكالة علم البراكين في إندونيسيا قد أعلنت أمس الثلاثاء، ثوران بركان جبل روانج عدة مرات. خلال اليومين الماضيين مما تسبب في انبعاث أعمدة كثيفة من الرماد البركاني فى السماء.

وتشهد إندونيسيا نشاطا زلزاليا وبركانيا متكررا بسبب موقعها في منطقة حزام النار في المحيط الهادئ.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: فی إندونیسیا جبل روانج

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تغرق.. إجلاء المئات في الجنوب الغربي بسبب الفيضانات (فيديو)

أعلنت السلطات الألمانية السبت، إجلاء مئات السكان وإيقاف العمل في محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في جنوب غربي ألمانيا، جراء الفيضانات والأمطار الغزيرة.

إقرأ المزيد شولتس يطمح للاحتفاظ بمنصبه بعد انتخابات 2025

وارتفع منسوب المياه بشكل سريع في ولاية زارلاند الحدودية مع فرنسا حيث تواجه مقاطعة موسيل بدورها فيضانات بعد تساقط أمطار غزيرة.

ودعا مكتب الدفاع المدني في زارلاند السكان الى أخذ أعلى درجات الحيطة والحذر وتفادي النزول الى أقبية المنازل، خصوصا بعد انهيار جزء من حاجز مائي في بلدة كفيرشيد.

ووفق صحيفة "بيلد" الألمانية، أدى هذا الانهيار إلى وقف العمل بمحطة لانتاج الطاقة الكهربائية في هذه المنطقة.

وتحدثت الصحيفة عن "فيضانات لم يشهد لها مثيل خلال قرن"، مع استمرار ارتفاع منسوب المياه.

ومن المتوقع أن يتفقد المستشار الألماني أولاف شولتس المنطقة السبت.

وفي ولاية راينلاند بالاتينات المجاورة حيث يجري أيضا نهر زار، دعا عناصر الإطفاء نحو 200 من سكان بلدة شودن الى مغادرة منازلهم في ظل ارتفاع منسوب المياه، على أن يتم توفير مأوى موقت لهم في قاعة للتمارين الرياضية.

وتدخل هؤلاء العناصر في عدد من بلدات جنوب غربي ألمانيا لإجلاء السكان تحسبا لوقوع انزلاقات أرضية بسبب الكمية الضخمة من المياه.

وأصدرت هيئة الأرصاد المناخية تحذيرا من فيضانات "هائلة" في مناطق جنوب غربي البلاد، لاسيما ولايات زارلاند وجزء من بادن-فورتمبرغ وراينلاند بالاتينات وهسن وشمال الراين-وستفاليا.

ودعت بلدية مدينة زاربروك، عاصمة ولاية زارلاند، السكان الى البقاء في منازلهم وحذّرت من احتمال حصول انقطاعات في التيار الكهربائي. وتم تعليق حركة السير على إحدى الطرق السريعة، بينما استنفر مئات من رجال الاطفاء لمساعدة المتضررين.

وفي فرنسا، أصدرت السلطات أعلى مستوى من الانذار من خطر الأمطار والفيضانات في موسيل، وتدخل رجاء الاطفاء لمساعدة المئات في مناطق ارتفع منسوب المياه في بعضها الى 40 سنتيمترا.

ودعا وزير الداخلية جيرالد دارمانان عبر منصة إكس السكان لاتخاذ "أقصى درجات الحذر واحترام تعليمات السلطات" التي طلبت منهم البقاء في منازلهم.

ووفق بيان لدائرة الاطفاء والاسعاف، طالت الفيضانات والأمطار الغزيرة "ما يناهز 117 بلدية" في المنطقة.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • أ ف ب: فيضانات أفغانستان تودي بحياة العشرات وتدمر آلاف المنازل والأراضي الزراعية
  • عشرات القتلى جراء فيضانات جديدة في أفغانستان
  • ألمانيا تغرق.. إجلاء المئات في الجنوب الغربي بسبب الفيضانات (فيديو)
  • إيران تعلن اعتقال 3 أوروبيين بسبب تجمع شيطاني في طهران
  • صعقة كهربائية تودي بحياة امرأة بمنزلها في ابن جرير
  • الدوري البازيلي يتوقف بسبب الفيضانات
  • يظل الأمريكان خير من يجيد ذر الرماد على العيون
  • حصيلة ضحايا فيضانات إندونيسيا ترتفع إلى 67 قتيلاً
  • إندونيسيا ترفع مستوى التحذير من بركان إيبو لأعلى درجة
  • بسبب الفيضانات.. تعليق الدوري البرازيلي للمرة الثانية