عاش أسلافنا في العصر الحجري حياة صعبة منضبطة خالية من كل التطورات التكنولوجية التي نتمتع بها اليوم، إذ كانوا يعتمدون بشكل كبير وليس كُلي على صيد الحيوانات، فأثبتت بعض الدراسات أن سكان ما قبل الزراعة لم يعتمدوا فقط في غذائهم على لحوم الحيوانات التي اصطادوها، لذلك نستعرض في التقرير التالي ماذا كان يأكل الناس قبل ظهور الزراعة؟، وفقاً لموقع «Nature Ecology& Evolution».

أكلو النباتات قبل اكتشاف الزراعة

هناك صورة نمطية سائدة عن أسلافنا في العصر الحجري أن طعاهم كان مقتصر على لحوم الحيوانات فقط بعد اصطيادها، لكن هناك بعض الأبحاث الجديدة ظهرت مؤخراً عن جماعة يدعون  الإيبيروموروسيين، عاشو من حوالي  13000 إلى 15000 عاماً مضت، ودفنت جثثهم في كهف تافورالت الموجود في دولة المغرب حالياً.

وتتحدث الدراسة عن فكرة اعتماد أجدادنا عن اللحوم فقط في نظامهم الغذائي.

وقام العلماء بتحليل عظام وأسنان بعض الأفراد الذين يعودون لهذه السلالة من خلال التوقيعات الكيميائية المحفورة عليها، والتي وصل عددهم إلى 7 أشخاص قامت عليهم التجربة، ووجودوا أن المصدر الرئيسي للبروتين الغذائي لهذه السلالة، كانت النباتات، وليس اللحوم، وفقاً لما نقله موقع «سي أن أن».

استهلكوا النباتات النشوية

قالت طالبة الدكتوراة في معهد علوم الأرض والبيئة تولوز، ومعهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في لايبزيغ في ألمانيا، ومؤلفة الدراسة، زينب بهرج، أنه وبالرغم من أنهم تغذوا على النباتات، إلا أنهم كانوا مثل من باقي القبائل والحضارات في الاعتماد على اللحوم كمصدر للغذاء، وتشير الدراسة إلى أنهم تغذوا على بعض النباتات النشوية مثل الجوز.

وبالرغم من أكلهم للنباتات، إلا أنهم لم يكونوا نباتيين صارمين تماماً، فقد تغذوا أيضاً على بعض لحوم الأسماك والحيوانات التي اصطادوها.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العصر الحجري الجوز الأسماك

إقرأ أيضاً:

طرح لحوم مبردة بتخفيضات 25% في منافذ «التموين» والمجمعات الاستهلاكية

كشف أحمد كمال، معاون وزير التموين والتجارة الداخلية لشؤون المشروعات، عن استعدادات وزارة التموين لاستقبال عيد الأضحى، حيث جرى التعاقد على نحو 30 ألف رأس من الماشية الحية والأغنام واللحوم الضأن المُبردة بتخفيضات تصل إلى 25%.

وأضاف كمال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» المُذاع على فضائية «دي إم سي»، أنّ اللحوم تتواجد في 26 شادرا بنحو 17 محافظة تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إضافة إلى وجود 1350 مجمعا استهلاكيا، لافتا إلى زيادة معدلات الضخ اليومية في المجمعات لنحو 50% زيادة عن المعدل الطبيعي.

وفيما يخص أسعار اللحوم، قال إنّ سعر اللحم السوداني 285 جنيها للكيلو، وسعر اللحم البلدي الطازج 335 جنيها، والضأن المجمد 335 جنيها والمصري بـ360 جنيها إضافة إلى طرح 1000 طن من اللحوم الهندية سعر الكيلو 220 جنيها.

وتابع أنّه جرى طرح 3 آلاف طن من الدواجن سعر الكيلو 135 جنيها، وطرح سلع أساسية، «180 ألف طن سكر زيادة عن المعدل الطبيعي، و60 ألف طن من الزيوت و20 ألف طن من المكرونة و 15 ألف طن من الأرز وكل هذه السلع عليها تخفيضات 25%».

مقالات مشابهة

  • بتخفيضات تصل 20%.. التموين تطرح «لحوم ودواجن» بمناسبة عيد الأضحى
  • إنفوجراف.. تعرف على أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • إنخفاض أسعار لحوم عيد الاضحى المبارك 2024 “ كيلو اللحمة 380 جنيه”
  • القرش: الزراعة حريصة على توفير لحوم آمنة وبأسعار مناسبة للمواطنين خلال فترة العيد
  • ضبط لحوم ودواجن منتهية الصلاحية بالبحيرة
  • طرح لحوم مبردة بتخفيضات 25% في منافذ «التموين» والمجمعات الاستهلاكية
  • متحدث الزراعة: توفير لحوم حية تبدأ من 155 إلى 250 جنيه
  • متحدث الزراعة: توفير لحوم حية تبدأ من 155 إلى 250 جنيها حسب النوع بشوادر ومنافذ الوزارة
  • متحدث «الزراعة»: توفير لحوم حية تبدأ من 155 إلى 250 جنيها بشوادر ومنافذ الوزارة
  • الرمان والفراولة والجوز.. ماذا تفعل بالذاكرة؟