صحيفة البلاد:
2024-05-18@08:40:04 GMT

مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030

البلاد – الرياض

وقعت وزارة السياحة “مذكرة تعاون” في مجالات تنمية وتطوير الكوادر البشرية الوطنية في مجال السياحة. وقعت المذكرة من جانب وزارة السياحة وكيل تنمية القدرات البشرية السياحية المكلف هند الزاهد، وعن شركة صبّار الرقمية لتقنية المعلومات المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة محمد طه إبراهيم.


وتهدف المذكرة إلى حوكمة التعاون وتأطيره بين الوزارة والشركة بالتعاون فيما بينهما في مجال تنمية رأس المال البشري في قطاع السياحة، عبر توظيف أكبر عددٍ ممكن من المواطنين السعوديين بقطاع السياحة؛ لتحقيق رؤية المملكة 2030.

ويأتي التوقيع على مذكرة التعاون، في إطار تعزيز جهود الوزارة الهادفة لزيادة عدد العاملين في القطاع السياحي، حيث تجاوز عدد العاملين في القطاع أكثر من 925 ألف عامل في العام الماضي ، وتستهدف الوزارة توفير عدد مليون وظيفة إضافية في قطاع السياحة بحلول العام 2030م.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

في المؤتمر الوزاري الثاني للإيسيسكو.. وزارة التعليم تؤكد تحولات التعليم بالمملكة وجهود تطوير القدرات البشرية لتحقيق التنافسية العالمية

شاركت وزارة التعليم في أعمال المؤتمر الوزاري الثاني للإيسيسكو حول برنامج التقييم الدولي للطلبة " PISA " والمنعقد بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في مدينة باكو بأذربيجان خلال الفترة من 13-14 مايو 2024م.

وأكد وكيل الوزارة للتعليم العام الدكتور حسن خرمي في كلمته أمام المؤتمر على التزام المملكة بتحقيق رؤيتها الطموحة 2030م منذ انطلاق رحلة التحول في عام 2016م، مشيرًا إلى أن تنمية القدرات البشرية، خاصةً القدرات الطلابية في مختلف مراحل التعليم العام، تُعد أحد أهم أولويات الرؤية وأبرز الجهود المتعددة التي تقودها وزارة التعليم من خلال مبادراتها الشاملة لتعزيز نظام التعليم في البلاد ورفع جودة تنافسيته على المستوى العالمي.

وأكد وكيل الوزارة للتعليم العام الدكتور حسن خرمي في كلمته أمام المؤتمر على التزام المملكة بتحقيق رؤيتها الطموحة 2030م منذ انطلاق رحلة التحول في عام 2016م، مشيرًا إلى أن تنمية القدرات البشرية، خاصةً القدرات الطلابية في مختلف مراحل التعليم العام، تُعد أحد أهم أولويات الرؤية وأبرز الجهود المتعددة التي تقودها وزارة التعليم من خلال مبادراتها الشاملة لتعزيز نظام التعليم في البلاد ورفع جودة تنافسيته على المستوى العالمي.

وبين الدكتور" حسن خرمي" في كلمته إلى أن جهود الوزارة تركز على رفع مستوى تحصيل الطلبة في الرياضيات والعلوم والقراءة من خلال استراتيجيات شاملة، بما في ذلك تطوير الخُطط الدراسية وتعزيز المهارات الأساسية وتوفير الأنشطة الإثرائية النوعية.

وأكد الدكتور "خرمي" على التعاون الوثيق بين المعلمين والأسر والوزارة، وأهمية مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة غير الصفية وتحفيز الطلاب.

ولفت الدكتور " خرمي" إلى الموافقة الكريمة على تأسيس المركز الوطني للمناهج لتعزيز التعلّم والتعليم على المستوى الوطني، والتركيز على تطوير المهنة التعليمية وتوفير التدريب النوعي المواكب للمعايير الدولية في التعليم من خلال معهد وطني متخصص.

وأشاد الدكتور "خرمي" في ختام كلمته بالنتائج الإيجابية المتحققة والتي ساهمت في تحسين أداء المملكة في اختبارات PISA لعام 2022م ما يعكس التزام الوزارة المتواصل بتطوير نظام التعليم ورفع مستوى جودته، وتطلعات مسؤوليها إلى تحقيق مزيد من الإنجازات المستقبلية ليصبح النظام التعليم السعودي رائد عالميا.

من جانبه أكد المدير العام للإيسيسكو الدكتور سالم المالك أن المؤتمر يمثل التزام المنظمة الثابت بدعم التقدم والتميز في المجالات التعليمية، والعمل المشترك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تسعى إلى ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل، وتعزيز فُرص التعلم مدى الحياة للجميع، مشيرًا إلى برنامج " PISA " الذي يهدف إلى تقييم مستوى كفاءات الطلاب في مجالات متعددة، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم.

واستعرض الدكتور المالك في سياق حديثه عن دور تنمية الأنظمة التعليمية في ازدهار المجتمعات وتطور اقتصادها اقتراحات الإيسيسكو لإيجاد حلول لمشاكل انخفاض مستوى أداء الطلاب في تقييم PISA ومنها تعزيز الوعي بأهمية البرنامج في العالم الإسلامي، وإنشاء شبكة قوية من خُبراء التقييم التربوي بالدول الأعضاء للمشاركة النشطة في تطوير البرنامج.

هذا وتناولت جلسات عمل المؤتمر- الذي حظي بمشاركة 40 ممثلاً للهيئات المختصة في التربية والتعليم بالدول الأعضاء في المنظمة - نتائج برنامج PISAلعام 2022م، ومناقشة مستقبل أداء الطلاب ومهاراتهم

مقالات مشابهة

  • في المؤتمر الوزاري الثاني للإيسيسكو.. وزارة التعليم تؤكد تحولات التعليم بالمملكة وجهود تطوير القدرات البشرية لتحقيق التنافسية العالمية
  • هيئة تطوير حائل توقّع مذكرة تعاون مع المركز الوطني للتعليم ‏الإلكتروني
  • هيئة تطوير منطقة حائل توقّع مذكرة تعاون مع المركز الوطني للتعليم ‏الإلكتروني
  • وزارة تنمية المجتمع: تطوير أربع خدمات تستهدف أصحاب الهمم ومِنح الزواج
  • محافظ الأحساء يستقبل المدير العام لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية
  • اليمن اليوم و RT Arabic توقعان مذكرة تعاون في مجال البث التلفزيوني
  • محافظ الأحساء يستقبل مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية
  • المملكة وإستونيا توقعان مذكرة تفاهم في مجال مستقبل أساليب النقل الحديثة
  • صندوق تنمية الموارد البشرية و«معادن» يوقعان مذكرة تعاون لدعم توطين مهن قطاع التعدين
  • “وزارة الموارد البشرية” تمكن نحو 22 ألف مستفيد ضماني بسوق العمل