صحيفة الخليج:
2024-09-22@09:03:24 GMT

تعرف إلى عقوبة ارتداء ملابس تروج للمخدرات؟

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

تعرف إلى عقوبة ارتداء ملابس تروج للمخدرات؟

إعداد: سارة البلوشي

ورد سؤال من أحد قراء «الخليج» يتساءل هل هناك عقوبة في القانون لمن يرتدي ملابس عليها صور تروج للمخدرات.

أجاب عن الاستفسار المحامي إبراهيم الخوري، وقال إن ارتداء ملابس تحمل صوراً تروج للمخدرات يعد عملاً مسيئاً، وإن هذا النوع من الرموز يمكن أن يؤدي إلى تشجيع الآخرين على استخدام المخدرات أو تعزيز سلوكيات غير مرغوب فيها.

بالإضافة إلى ذلك، قد تنظر السلطات القانونية إلى هذا السلوك على أنه ترويج للمخدرات، ويؤدي إلى عواقب قانونية جدية بما في ذلك الغرامات والسجن.

وأكد أن بعض السلوكيات الذي يفعلها البعض ومنها وضع ارتداء ملابس أو تعليق صور على المركبات تحتوي على مواد مخدرة، مثل صور نبات الخشخاش أو الماريغوانا وما شابه، إذ تعتبر جريمة تصل عقوبتها إلى الحبس سنتين في حالات محددة، كما تُعاقب بغرامة تصل إلى 50 ألف درهم، حيث إن القانون يحظر هذا السلوك بنص صريح في المادة 55 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 30 لسنة 2021.

وأوضح الخوري، الأفضل دائماً اختيار ملابس تعكس شخصيتك بشكل إيجابي وبدون إشارات سلبية أو مضرة. خلال اختيار الأنماط والألوان والتصاميم التي تعبر عن اهتماماتك وشخصيتك بطريقة إيجابية وصحية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. هذه عقوبة العودة لتعاطي المخدرات

يتعامل القانون الإماراتي بحزم مع جرائم تعاطي المخدرات، ويدعم المرسوم بقانون اتحادي رقم 30 لسنة 2021 بشأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، تشديد العقوبات المتعلقة بتعاطي المخدرات، مع إدراج تدابير أكثر صرامة بهدف منع العودة للتعاطي بعد العقوبة الأولى.

وأوضح معتز أحمد فانوس المحام والمستشار القانوني، إلى أن "المرسوم بقانون اتحادي رقم 30 لسنة 2021 بشأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، يعاقب بحزم من يعاود تعاطي المخدرات، أو استخدم مواد غير مرخصة، أو تجاوز الجرعات المحددة بطريقة طبية، وذلك وفقاً للمواد الواردة في الجداول رقم 1 و2 و5 باستثناء البند 29 من الجدول الأول".

غرامة تصل إلى 100 ألف درهم 

ونوه إلى أنه في حال ارتكب الجاني أي من الأفعال السابقة خلال ثلاث سنوات من الجريمة الأولى، فإن العقوبة تكون الحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر، أو الغرامة التي تتراوح بين 30 ألف و100 ألف درهم. لافتاً إلى أنه إذا تكررت المخالفة للمرة الثالثة أو أكثر، فتتراوح العقوبة بين السجن لمدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن 100 ألف درهم، طبقاً للمادة 41.

تعاطي جرعات زائدة

وقال فانوس إن "المادة 42 تحدد عقوبة العودة لاستخدام المواد غير المرخصة أو تعاطي جرعات زائدة، بحيث لا تقل العقوبة عن الحبس لمدة ستة أشهر وغرامة تتراوح بين 20 ألف و100 ألف درهم. وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة أو أكثر، تكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة تتراوح بين 50 ألف و200 ألف درهم".
وأفاد فانوس  أن "المادة 43 تنص على عقوبة الحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر أو الغرامة بين 30 ألف و100 ألف درهم، في حال ارتكب الجاني أفعالاً مماثلة تتعلق بالمواد الواردة في الجداول 3 و4 و7 و8 خلال ثلاث سنوات من الجريمة الأولى. وللمخالفة للمرة الثالثة أو أكثر، تتراوح العقوبة بين السجن لمدة لا تقل عن سنة وغرامة 100 ألف درهم".

إلحاق الضرر

وأشار إلى أنه "إذا كان الغرض من التعاطي إلحاق الضرر بالآخرين وارتكب الجاني جريمته مرة ثانية خلال ثلاث سنوات من الجريمة الأولى، فتطبق هنا عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن سنة وغرامة تتراوح بين 30 ألف و100 ألف درهم، وفي حالة التكرار للمرة الثالثة، تكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 200 ألف درهم".
وذكر أنه يتم في جميع الأحوال المذكورة مصادرة وإتلاف المواد المضبوطة وفقاً لأحكام المرسوم.

مقالات مشابهة

  • طريق الشيطان للمخدرات.. اعترافات عاطل بتهمة ترويج الهيروين فى السلام
  • بماذا ينص القانون حول عقوبة إلقاء المخلفات بمياه النيل؟
  • محرز يكشف عن سبب عدم ارتداء الوشاح السعودي
  • تعرف على اختصاصات مشروع قانون إنشاء صندوق مصر الرقمية لتوطين التكنولوجيا
  • أربعة أندية مغربية تفشل في رفع عقوبة المنع من الانتدابات
  • بهذه الطريقة.. إسعاد يونس تروج لمسلسل "تيتا زوزو" قبل عرضه اليوم
  • الإمارات.. هذه عقوبة العودة لتعاطي المخدرات
  • أبرزها زواج الأرملة.. تعرف على حالات وقف صرف المعاش؟
  • ضبط أجانب يرتدون ملابس نسائية أثناء محاولة الدخول عدن
  • كيف غلظ القانون الجديد عقوبة إيذاء كبار السن والإهمال في رعايتهم؟