قال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الإيرادات المتوقعة في موازنة الحكومة العامة 2024 – 2025 تبلغ 5.3 تريليون جنيه، لافتًا إلى تخصيص 50% من الإيرادات لبناء الإنسان والدعم.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء الأحد، أن الموازنةتخصص 636 مليار جنيه للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، قائلًا إن الاستحقاق الدستوري للصحة 496 مليار جنيه.

 

وأشار إلى أن الاستحقاق الدستوري للتعليم ما قبل الجامعي في الموازنة بلغ 565 مليارًا، والتعليم الجامعي 293 مليارًا، والبحث العلمي140 مليارًا، بإجمالي حوالي 999 مليار جنيه.

 

وذكر أن «الأجور تمثل 570 مليار جنيه من الموازنة الجديدة»، مؤكدًا حرص الدولة على تخفيف الآثار السلبية لارتفاع لأسعار؛ نتيجةالتداعيات العالمية والإقليمية.

ونوه بأن «الارتفاع الكبير في نسب ومعدلات التضخم أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير؛ نتيجة زيادة تكلفة النقل وسلاسل الشحنوالمواد الغذائية والبترول، والتي ضغطت بشكل كبير على المواطن».

 

ولفت إلى أن «الدولة تدخلت خلال شهري أكتوبر وفبراير الماضيين بعلاوات اجتماعية استثنائية، واتخذت قرارًا برفع الحد الأدنى للأجوروحد الإعفاء الضريبي».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

لجنة التنسيق اللبنانية - الكندية لوزيرة خارجية كندا: هيمنة السّلاح غير الشرعي عطل الحياة الدستوريّة

وجهت لجنة التنسيق اللبنانية الكندية (CCLC) رسالة الى وزير خارجية كندا ميلاني جولي شرحت فيها موقفها من الوضع في لبنان ومخاطر ما سمته "هيمنة السّلاح الإيراني على لبنان، ونتائجها على تعطيل الحياة الدستوريّة، ومصادرة قرار الحرب والسلم، وانفلات الحدود، وازدياد الجريمة المنظّمة، وبخاصة السياسيّة منها، وعلى التسبب بوجود أعداد هائلة من النّازحين السوريين". وجاءت هذه الخطوة للجنة في لقاء جمع ممثلي اللجنة مع وفد من "نوّاب الحزب الليبرالي الحاكم" تقدمهم النائب عن دائرة تورونتو السكرتير البرلمانيّ للوزيرة الدّكتور روبرت أوليفنت، خصص للبحث والنقاش حول كل القضايا السّاخنة في لبنان تزامنا مع وجود الوزيرة جولي في لبنان من ضمن جولة حملتها الى عدد من دول المنطقة. حضر اللقاء الذي عقد  في قاعة مار شربل في تورونتو بالاضافة الى أوليفنيت زميله النائب شارل دي سوزا النائب عن الدائرة عينها، النائبة عن مدينة هاليفاس (من اصول لبنانية) لينا متلج دياب، عضو كتلة نواب حزب المحافظين في ولاية أونتاريو والمساعد البرلماني لوزارة الجنسيّة والتعدديّة النائب شريف صبوي وممثلون عن اللجنة: كريستين خليل، الياس كسّاب، إيلي صليبي، إيلي جدعون، مروان صادر، وحشد من ممثلي الأحزاب والجمعيّات المنضوية ومن فعاليّات الجالية. وتخلل اللّقاء مداخلة عبر  Zoom من وارسو للمدير التنفيذي لملتقى التأثير المدني (CIH) زياد الصائغ  باعتبار الملتقى المنظّمة الّلبنانيّة الإستشاريّة للّجنة، تناول فيها عرضا للوضع الحالي في لبنان، بدءاً من الأزمة الدستورية، مروراً بالحرب على الحدود، وبمشكلة اللّجوء الفلسطيني والنّزوح السوري، مُعرِّجاً على طلب المساعدة من كندا لإنقاذ الديمقراطيّة اللّبنانيّة، واستعادة السّيادة عبر تطبيق مندرجات الدّستور والقرارات الدوليّة المتعلّقة بلبنان، والتي هي أساس استعادة الازدهار. سبق اللقاء الموسع اجتماع بين ممثلي لجنة التنسيق اللبنانية – الكندية (CCLC) مع نوّاب الحزب الليبرالي  الحاكم خصص للبحث في الاوضاع اللبنانية  وتخلله نقاش صريح ومتعدد  الجوانب بالإستناد الى مضمون الرسالة التي وجهتها الى من تتولى اليوم قيادة الديبلوماسية الكندية. وأعلنت اللجنة في بيان، أن الرسالة تضمنت موقف اللّجنة "من هيمنة السّلاح الإيراني على لبنان، ونتائج هذه الهيمنة على تعطيل الحياة الدستوريّة، ومصادرة قرار الحرب والسلم، وانفلات الحدود، وازدياد الجريمة المنظّمة، وبخاصة السياسيّة منها، وعلى التسبب بوجود أعداد هائلة من النّازحين السوريين، الشرعيين وغير الشرعيين، بالإضافة إلى التحالف مع الفاسدين ما أدّى إلى الانهيار  الاقتصادي والمالي، وطالبت الرسالة بتطبيق القرارات الدوليّة المتعلقة بلبنان، بدءاً باتفاقيّة الهدنة سنة 1949، والقرارات 425، 1559، 1680 و1701". إشارة الى ان اللجنة تضم ست منظمات كندية - لبنانية هي: أصدقاء كندا اللبنانيين (LFC)، الجامعة اللبنانيّة الثقافيّة في العالم – كندا (WLCU)، الكتائب اللبنانية – كندا (KLC)، لبناننا الجديد - كندا (ONL) ، ليبانيز دياسبورا إكسشانج  (LDX) ،  الأحرار – كندا، ومعها ملتقى التأثير المدني (CIH) بصفتِه المنظّمة الّلبنانيّة الإستشاريّة للّجنة.

مقالات مشابهة

  • «خطة النواب» تناقش زيادة الأجور بالموازنة الجديدة للدولة
  • 350 الفًا.. البرلمان يعلن الحد الادنى للأجور ويصدر قائمة التوعية العمالية
  • 350 الفًا.. البرلمان يعلن الحد الادنى للأجور ويصدر قائمة التوعية العمالية- عاجل
  • «دفاع النواب»: «الصحة» وفرت 7 آلاف سرير رعاية تكلفة الواحد منها 350 ألف دولار
  • وكيل "حقوق إنسان النواب": قانون المنشأت الصحية يمثل تخلي للحكومة عن واجباتها
  • العمل: 3 ندوات توعوية لعمال سوهاج حول الحد الأدنى للأجور
  • «إي فاينانس» تعلن عن نتائج قوية للربع الأول من عام 2024
  • الحكومة تستهدف إيرادات بـ 2.63 تريليون جنيه في الموازنة الجديدة
  • موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024.. مفاجأة سارة
  • لجنة التنسيق اللبنانية - الكندية لوزيرة خارجية كندا: هيمنة السّلاح غير الشرعي عطل الحياة الدستوريّة