مسقط- الرؤية

سجلت أسعار السلع الغذائية الأساسية على المستوى العالمي خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، انخفاضًا بنسبة 2%، مقارنة مع الربع الرابع من العام الماضي 2023، وبالمقارنة أيضا مع الربع الأول من العام الماضي 2023.

وانخفض المتوسط العام للأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 9%، مما كانت عليه في الربع الأول من عام 2023.

وأوضحت الإحصائيات الصادرة عن المديرية العامة للأمن الغذائي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والمستندة إلى دراسات ومسوحات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" ومجلس الحبوب العالمي ومنظمة السكر العالمية، انخفاضًا في معظم أسعار السلع الغذائية خلال الربع الأول من العام الجاري 2024؛ حيث سجلت أسعار الذرة أبرز الانخفاضات بنسبة 11%، تلتها أسعار السكر بنسبة 10%، كما انخفضت أسعار فول الصويا بنسبة 9%، وشهدت أسعار القمح والشعير انخفاضًا بنسب 7% و6% على التوالي. وسجلت اللحوم انخفاضا بنسبة 1%. في المقابل، ارتفعت بعض أسعار السلع الغذائية الأساسية ومن أبرزها أسعار الألبان بنسبة 4%، والأرز بنسبة 3%، والزيوت والدهون  بنسبة 2%.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: أسعار السلع الغذائیة الربع الأول من العام

إقرأ أيضاً:

زيادة في أسعار الذهب العالمية مسجلا أعلى مستوى في 5 أسابيع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت أونصة الذهب العالمي تسجيل أسبوع قياسي خلال الأسبوع الماضي لتسجل أعلى مستوى منذ 5 أسابيع، وذلك بدعم من تراجع بيانات التضخم الأمريكية بالإضافة إلى إجراءات التحفيز الصينية التي زادت من الطلب على الذهب والسلع بشكل عام منذ كون الصين أكبر مستهلك للسلع في العالم.

ارتفع سعر الذهب الفوري خلال الأسبوع الماضي بنسبة 2.3% ليسجل أعلى مستوى منذ 5 أسابيع عند 2422 دولارا للأونصة، قبل أن يغلق تداولات الأسبوع عند المستوى 2414 دولارا للأونصة.

ورصد التحليل الفني لجولد بيليون، أن الذهب ارتفع منذ بداية شهر مايو بنسبة 5.6% ويقترب من أعلى مستوى تاريخي سجله في 12 أبريل الماضي عند 2431 دولارا للأونصة ومع إغلاق الذهب تداولات الأسبوع فوق المستوى 2400 دولار للأونصة يفتح الباب أمام المزيد من المكاسب خلال الفترة القادمة، خاصة بعد الدعم الذي حصل عليه المعدن النفيس من تزايد التوقعات بخفض الفيدرالي لأسعار الفائدة مرتين هذا العام بعد تراجع معدلات التضخم الأمريكية في أبريل الماضي.

ارتفاع أسعار الذهب يأتي في ظل انخفاض مستويات الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.8%، وذلك على الرغم من تصريحات عدد من أعضاء البنك الفيدرالي أن بيانات التضخم الأخيرة غير كافية لقيام البنك الفيدرالي باتخاذ قرار خفض أسعار الفائدة.

وخلال تداولات أمس الجمعة ارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 1.6% وذلك بعد أخبار عن قيام الصين بالإعلان عن تحفيز نقدي ضخم من خلال بيع ما قيمته تريليون يوان (138 مليار دولار) من السندات السيادية طويلة الأجل.

لم يتم الكشف بعد عن تفاصيل حول كيفية توزيع الأموال، ومن المحتمل أن تذهب بعض الأجزاء نحو شراء المنازل غير المباعة أو دعم القطاعات الاستراتيجية، بما في ذلك أشباه الموصلات والتصنيع عالي التقنية والمشاريع الاستثمارية. ومن المتوقع أن تكون السندات أرخص بمقدار 20 إلى 40 نقطة أساس من عائد التمويل الحالي.

التحفيز الضخم من قبل الصين عمل على ارتفاع أسعار الذهب والفضة والسلع الأخرى بشكل كبير، منذ كون الصين هي أكبر مستهلك للذهب والسلع في العالم، ومثل هذا التحفيز سيعمل على زيادة الطلب على مختلف السلع.

أظهر مؤشر السلع S&P GSCI الذي يقيس أداء السلع ومن ضمنها الذهب ارتفع يوم أمس بنسبة 1% ليسجل أعلى مستوى منذ أسبوعين، وهو أعلى ارتفاع يومي منذ 24 أبريل الماضي.

مقالات مشابهة

  • 36.5 مليون مسافر عبر مطارات الدولة خلال الربع الأول بنمو 14.7%
  • حجم التبادل التجاري بين روسيا والهند يصل إلى رقم قياسي بلغ 17.5 مليار دولار
  • 17 % نمو الأرباح الصافية لـ 23 شركة تأمين وطنية
  • نمو متوقع لتجارة السلع والخدمات العالمية في 2024
  • «الإسكندرية» يحقق 2 مليار جنيه أرباحاً بمعدل نمو 78% خلال 3 أشهر
  • ارتفاع خسائر «سينومي ريتيل» 171.3% خلال الربع الأول إلى 151.7 مليون ريال
  • قطر تحقق فائضا قيمته 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول
  • قطر تحقق 549 مليون دولار فائضا في موازنة الربع الأول
  • زيادة في أسعار الذهب العالمية مسجلا أعلى مستوى في 5 أسابيع
  • جهاز حماية المستهلك يشن حملات رقابية موسعة على الأسواق بالجيزة