تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، شارك عدد من المؤسسات والجمعيات أعضاء التحالف الأخوة الأقباط، الاحتفال بعيد القيامة المجيد بعدد من الفعاليات المتنوعة من خلال وجود قيادات المؤسسة والعاملين بها، ومتطوعيها في نحو 10 كنائس وأديرة رئيسية على مستوى مراكز وقرى المحافظة، مع توزيع الحلوى والشوكولاتة والبالونات والهدايا على المواطنين المسيحيين وأبنائهم.

وأشار التحالف الوطني، إلى حرص قيادات أمانة التحالف بالفيوم وقيادات ومتطوعي المؤسسة برئاسة النائب محمد الجارحي على التواجد خلال قداس الاحتفال بعيد القيامة 2024 ومشاركة الأخوة الأقباط الاحتفالات، وتهنئتهم بالعيد إضافة إلى توزيع بعض الهدايا من الشوكولاتة والحلوى والبلالين على الأطفال.

وأوضح التحالف أنّ الفعاليات لاقت استحسان وإشادة كبيرة من المواطنين بجانب الفرحة التي رسمتها المؤسسة على وجوه الأطفال، لافتًا إلى أنّ ذلك يأتي في إطار إدخال السرور والسعادة على الأخوة الأقباط استكمالًا لسلسلة المبادرات والخدمات التي تنفذها المؤسسة على مدار العام؛ تعزيزًا لروابط المواطنة والألفة والمحبة، وتقوية النسيج الوطني وأواصر وعلاقات الأخوة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التحالف الوطني عيد القيامة المجيد عيد القيامة أمانة التحالف الوطني بالفيوم

إقرأ أيضاً:

أبرز أنشطة الأقباط في كنيسة مارجرجس بجزيرة بدران

استضافت كنيسة الشهيد مارجرجس الروماني في جزيرة بدران، التابعة للأقباط الأرثوذكس في شبرا، اليوم الجمعة، فعاليات وأنشطة روحية بمناسبة الاسبوع السادس من الخمسين المقدسة.

القمص بقطر نسيم يبدأ فعاليات الخمسين المقدسة بكنيسة العذراء كنيسة ماريوحنا بالمريوطية تبدأ فعاليات الأسبوع السادس من "الخمسين" طقوس الخمسين المقدسة

استهل اللقاء خورس الشمامسة ولفيف من الاباء الكهنة، ويتخلل اللقاء اقامة الطقوس الخاصة بفترة الخمسين ودورة القيامة داخل الهيكل ومافيها من مراسم ذات"الطقس الفريحي" ومن المعروف أن هذه الأيام هى مدة فرح لا يوجد بها صوم ولا مطانيات خلال هذه الأيام. 

وتستمر هذه الطقوس حتى  اليوم 39 من الخمسين  حيث تكتفي الكنيسة بطقس دورة القيامة داخل الهيكل فقط، ومن المقرر مشاركة الأباء الكهنة وأحبار الكنيسة وبحضور عدد من المصلين وأبناء الكنيسة. 

أنشطة الأقباط الأرثوذكس

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أمس بعيد الصعود الإلهي التي تعد ناقوسَا لبدء دورة القيامة داخل الهيكل، وجاءت هذه الفعالياة بعدما شهد الأقباط  احتفال السبت الموافق 24 بشنس حسب التقويم القبطي، بمناسبة ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر هروبًا من بطش هيرودس الملك، والذي يتفرد به الاقباط من تراث وتاريخ عريق. 

الخمسين فرحة متواصلة بقيامة المسيح

يعتبر الاسبوع السادس من فترة الخمسين المقدسة هى الاستعداد للفترة الأخيرة من الخمسين بطقوس خاصة يغلب عليه الطابع الفرايحي، وهى أيام روحية يعتز بها الأقباط، تحتفل فيها بذكرى قيامة السيد المسيح وهى 50 يومًا منحصر بين عيدي الفصح والعنصرة المقرر اقامته 23 يونيو الجاري، وتُعد رحلة ممتدة للفرحة المسيحية التي شهدت العديد من الأحداث الخالدة في وجدان الأقباط. 

تنقسم مدة الخمسين إلى ٤٠ يوم قبل ذكرى صعود  المسيح، ١٠ يوم بعد الصعود  وهى الفترة التي شهدت في إتمامها  حلول الروح القدس علي التلاميذ، وأما عن كلمة "الخماسين" تعني في معجم اللغة العربية هي إسم رياح مصرية حارة جافة  متربة أي هي أسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة ، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيدة. 

قصص  7 أسابيع من القيامة

يروي الأقباط على مدار أسابيع هذه الفترة قصصًا أحداثًا مؤثرة  وتدور حول مفهوم ملكوت الله، كما يحمل الأحد من كل اسبوع اسم مختلف، عرف الاسبوع الأول باسم أحد توما ثم أحدالخبز، ثم أحد الماء الحي، مرورًا بأحد النور ، ثم الإيمان، وتعتبر أيام احتفالات واعلان الفرحه الروحية وتعلو الألحان الفريحية، وتعليق الستائر البيضاء، كما تتزين بالورود وتشهد اقامة الأفراح وتمتلأ الأجواء بالبهجة والزغاريد.

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة بكنيسة قلب يسوع
  • القمص تيموثاؤس يترأس أنشطة الأقباط بكنيسة أبي سيفين
  • الأنبا إسحق يترأس فعاليات “الخمسين” بدير القديس يسي ميخائيل
  • أبرز أنشطة الأقباط في كنيسة مارجرجس بجزيرة بدران
  • تزامنا مع عيد الأضحى المبارك.. قوافل إنسانية لتوزيع الهدايا العينية على المواطنين
  • حياة كريمة تشارك المصريين الاحتفال بعيد الأضحى: هدايا وطرود غذائية وتجهيز يتيمات
  • أوسكار فخري ينتظر منتجي سلسلة أفلام جيمس بوند
  • تحت مظلة التحالف الوطني.. توزيع 3000 قطعة ملابس على الأسر في المنوفية
  • وزير السياحة والآثار يشارك في الاحتفال بالعيد الوطني لروسيا الاتحادية
  • وزير السياحة يشارك في الاحتفال بالعيد الوطني لروسيا الاتحادية