RT Arabic:
2024-06-02@22:09:17 GMT

أعراض فرط ضغط الدم الرئوي

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

أعراض فرط ضغط الدم الرئوي

يشير الدكتور دينيس سوكولوف أخصائي أمراض القلب، إلى أن ضيق التنفس أثناء الراحة قد يشير إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم الرئوي، أحد الأمراض الخطيرة التي يصعب تشخيصها في المراحل الأولية.


ويقول في حديث لصحيفة "إزفيستيا": "ارتفاع مستوى ضغط الدم الرئوي هو مجموعة من الأمراض التي تتميز بزيادة ضغط الشريان الرئوي. أصل المرض معقد، لذلك من الصعب تشخيصه وعلاجه، وتأخر تشخيصه وعلاجه في الوقت المناسب، يتطور ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

ووفقا للإحصاءات، لا يزيد متوسط ​​العمر المتوقع للمريض من دون علاج عن سنتين إلى سنتين ونصف. وعندما يكتشف المرض في مراحل متأخرة، فإنه يؤدي في 50 بالمئة من الحالات إلى الوفاة خلال خمس سنوات بعد ظهور هذا النوع من ارتفاع مستوى ضغط الدم".

إقرأ المزيد "الزفير" يمكن أن يكشف عن أمراض الرئة

ووفقا له، هناك العديد من عوامل الخطر التي تزيد من احتمال الإصابة بهذا المرض، فالنساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من الرجال، والعمر من 20 إلى 40 سنة، ووجود الأمراض المعدية، مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد، وارتفاع مستوى ضغط الدم في الوريد البابي، وأمراض القلب والظروف المرتبطة بارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني، وتناول الأدوية (موانع الحمل الفموية، مضادات الاكتئاب)، جميعها عوامل خطر.

ويقول: تنسب إلى المرض الأعراض التالية: 

- ضيق التنفس الذي يحدث في البداية مع زيادة النشاط البدني، ومن ثم أثناء الراحة

- الشعور المستمر بالتعب

- السعال المزعج والمستمر

- الدوخة المتكررة والإغماء

- وفي المراحل المتأخرة من المرض، يلاحظ نفث الدم، وتورم شديد في الساقين، والاستسقاء البطني- تراكم السوائل في تجويف البطن".

ويمكن أن يؤدي هذا المرض إلى مضاعفات، مثل قصور القلب المزمن وخزب الرئة وتجلط الدم التي تؤدي إلى الوفاة.

ويقول سوكولوف: "يجب أن نتذكر أن أسباب المرض مختلفة، لذلك عند ظهور الأعراض يجب استشارة الطبيب لتشخيص السبب وعلاجه مبكرا".

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض امراض القلب معلومات عامة مستوى ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

تنظيم ورشة حول "علاج الحالات الطارئة للجهاز القلبي الوعائي" بشناص

شناص- الرؤية

نظم مجمع شناص الصحي وبالتنسيق مع الرابطة العمانية للإنعاش القلبي الرئوي، ورشة عمل حول طرق تشخيص وعلاج الحالات الطارئة للجهاز القلبي الوعائي، وذلك بمقر الجامعة الوطنية بولاية صحار.

نفذ الورشة الدكتور محمود بن ناصر الرحبي استشاري أول طب الطوارئ ورئيس الرابطة العمانية للإنعاش القلبي الرئوي، وبمشاركة واسعة من الطاقم الطبي والتمريضي بمحافظة شمال الباطنة.

وأشار الدكتور يوسف بن عبدالله الكعبي رئيس مجمع شناص الصحي، إلى أن تنفيذ الورشة جاء في إطار حرص المجمع على تطوير مهارات الطاقم الطبي والتمريضي، وتزويدهم بآخر المستجدات حول قراءات تخطيط القلب والمهارات اللازمة للتعامل في الحالات الطارئة للقلب.

مقالات مشابهة

  • نقص السكر في الدم.. أسبابه وأعراضه وعلاجه
  • على حافة الغابة البدائية: الحلقة (13)
  • “تعزز منظومة المناعة”.. فوائد الفراولة للصحة
  • تنظيم ورشة حول "علاج الحالات الطارئة للجهاز القلبي الوعائي" بشناص
  • دواء واعد لعلاج الالتهاب الرئوي المزمن
  • نصائح وارشادات للحجاج قبل الفريضة المقدسة
  • "تعزز منظومة المناعة".. فوائد الفراولة للصحة
  • استشاري طب أطفال: الإصابة بالأنيميا مرتبطة بفترتي الحمل والرضاعة
  • تصرفات خاطئة عند زيارة مريض التهاب الكبد.. احذرها
  • أعراض سرطان الكلى وأسباب المرض