بوابة الوفد:
2024-05-20@04:59:13 GMT

تأثير الإفراط في تناول الألياف على جسمك

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة ومنها الألياف، كونها نوع من الكربوهيدرات، ولكن هناك تحذيرات من الإفراط فيها لأن بعضها لا يمكن لجسمنا هضمها.

 ووفق لموقع " healthshots" فالألياف لها الكثير من الفوائد الصحية منها:

تساعد على فقدان الوزن.تساهد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.تعزيز صحة الأمعاء.

إذا كنت تعاني من مشاكل مثل الإمساك أو الإسهال، فقد يُطلب منك إضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي لتقليل الأعراض.تأثير الاكثار من تناول الألياف 

وبالرغم من تلك الفوائد السابق ذكرها، إلا أنك قد تواجه مشكلات صحية إذا لم تكن حذرًا وتفرط في تناول الألياف، ومن بين تلك المشاكل الصحية الأتي:

فقر الدم، الذي يشير إلى انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء السليمة، يمكن أن يجعلك تشعر بالضعف والتعب، فالكثير من الألياف يمكن أن تعيق امتصاص الحديد، مما يؤدي إلى فقر الدم.هشاشة العظام، لأن بعض الألياف تؤثر على الكالسيوم، وتعيق امتصاصه.وانتفاخ البطن إذا تناولت فجأة الكثير من الألياف، فقد يسبب ذلك الغازات والانتفاخ، لأن بكتيريا الأمعاء تخمر الألياف غير المهضومة في القولون.نقص المعادن زيادة تناول الألياف تعيق الامتصاص الصحيح للمعادن التي يحتاجها الجسم. تتأثر المعادن مثل الحديد والكالسيوم والزنك باستهلاك الكثير من الألياف.الإمساك إذا كان لديك المزيد من الألياف وكمية أقل من الماء، يؤدي ذلك إلى الإمساك.

إذا كنت تعاني من هذه المشكلات، فتناول المزيد من السوائل، وقلل كمية الألياف التي تتناولها تدريجيًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الألياف الكربوهيدرات مستويات السكر في الدم تناول الألياف فقر الدم هشاشة العظام تناول الألیاف من الألیاف

إقرأ أيضاً:

الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الكثير من الأشخاص يعانون من مرض السكر حيث يتحكم في النظام الغذائي للإنسان ومستويات السكر فى الدم لديه، فالنمط الغذائي والحركي لمريض السكر هو الذي يتحكم و يؤثر بشكل كبير فى مرضه، لذا علي مريض السكر المتابعة المستمرة والاهتمام بضبط وتوازن هذه النقاط الثلاثة.
وفقا لتقرير نشر في موقع هيلث دايركت المهتم بالصحة العامة، فإن هناك نصائح هامه ومفيدة لابد من الالتزام بها وضرورة الاهتمام بتناول وجبات بسيطة خفيفة لأكثر من مرة على مدار اليوم مما يهيئ على ضبط مستويات السكر في الدم، وعدم اختلاله،  وكذلك تناول الوجبات الصحية المتكاملة وليست تفتقد العناصر الغذائية ، يجب خفض تناول الدهون والأطعمة المقلية والاهتمام بممارسة الرياضة مثل المشي والنشاطى الرياضى عامة .
من جهة أخرى، ذكر تقرير نشر في موقع "ايتنج ويل"، المهتم بصحة الإنسان وغذائه، أن هناك عدد من المشروبات التي يجب علي مريض السكر تناولها لأنها تعزز من مستويات السكر لديه وتظبطه ومن بينها:

الشاي الأخضر، ذلك النوع من الشاي الذي يحتوي على مضادات أكسدة مفيدة، ويساعد على خفض وتقليل مستويات السكر بالدم، وكذلك يعمل على تحسين عملية الهضم لدى مريض السكر، ويقلل من الإجهاد والدوخة  الذي يصاب بها الكثير مرضى السكر.

الحليب البقري أو اللبن الغنى بالبروتينات الصحية ويساعد على استجابة الجسم لخفض السكر في الدم، كما أن هذه البروتينات تعمل على تقليل حدة الهضم وإبطائه، ما يجعل الأنسولين أكثر فاعليه، وهو ما يجعل الجسم قابل لخفض مستويات السكر لديه.

عصير الطماطم من المشروبات الصحية التي يمكن أن يتناولها مريض السكر لأنها تعمل على خفض مستويات السكر في الدم ولكن بعد تناول الوجبات والألياف التي تساعد على الشبع والهضم لفتره أطول وتخفض نسب السكر.

فيما حذر من جهته الدكتور محمد عز العرب ، استشاري الكبد والجهاز الهضمي ، من مريض السكر أو عدم انتباهه لبعض المشروبات غير الصحية التي يتناولها يوميا والتي من بينها وأهمها:

الكافيين المفضل له مثل الشاى أو القهوة، ولكن بإضافة السكر أو العسل يعمل علي زيادة مستويات السكر دون أن يشعر ، خاصة إذا كان يتناوله لأكثر من مرة في اليوم.

مشروبات العصائر الجاهزه والعصائر المحلاة أيا كان نوعها حتى وإن كانت محلاة بنسب مخفضة.

المشروبات الغازية تمنع تماما ، و لابد من الانتباه إلى أن بعض الفواكه تحتوى على نسب سكر عالية ومركزة، خاصة إذا تناولها مريض السكر على هيئة عصير مثل المانجو والعنب.

الإفراط في تناول العصائر مثل عصائر الفاكهه حتى وإن كانت منخفضة السكر ولكن الإشراف فيها يجعل نسب السكر تضطرب.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تحذر من مخاطر الإفراط في تناول الملح
  • تعرف على أهمية تناول الكالسيوم وفوائدة للصحة العامة
  • علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي
  • أفضل وقت لتناول أدوية ضغط الدم
  • كيف يمكن الحماية من ارتفاع ضغط الدم؟
  • الصحة العالمية تحذر من الملح: يسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم
  • دراسة: الساعة البيولوجية في الجسم "تحدد" أفضل وقت لتناول أدوية ضغط الدم
  • النشاط البدني يساعد على خفض ضغط الدم بدون أدوية
  • 17 طريقة لخفض ضغط الدم دون أدوية