السومرية نيوز – دوليات

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، من أن "الهجوم" الإسرائيلي المتوقع على رفح، سيؤدي إلى "المزيد من المعاناة والوفيات بين المدنيين"، وذلك على خلفية إعلان الجيش الإسرائيلي بدء إجلاء الغزيين من المناطق الشرقية للمدينة، استعدادا لعملية عسكرية.
  وقالت الوكالة في منشور عبر منصة "إكس"، إن "العواقب ستكون مدمرة بالنسبة لـ1.

4 مليون شخص"، مشيرة إلى أنها "لا تقوم بالإخلاء، وستحافظ على وجودها في رفح لأطول فترة ممكنة، لتقديم المساعدات المنقذة للحياة".

وبدأ الجيش الإسرائيلي، الإثنين، عمليات إجلاء المدنيين الفلسطينيين من مدينة رفح، والتي قال إنها ستكون "محدودة النطاق ومؤقتة".

وذكر موقع "الحرة"، أن "عمليات الإجلاء بدأت لجزء من السكان المدنيين في رفح"، ونقل عن الجيش الإسرائيلي أنه "بناء على موافقة المستوى السياسي، يدعو جيش الدفاع السكان المدنيين القابعين تحت سيطرة حماس إلى الإجلاء المؤقت من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح، إلى المنطقة الإنسانية الموسعة".

فيما نقلت وكالة فرانس برس عن الجيش الإسرائيلي أن "عملية إخلاء المناطق الشرقية لرفح تشمل نحو 100 ألف شخص".

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي حسب فرانس برس إن الإخلاء "جزء من خططنا لتفكيك حماس... تلقينا بالأمس تذكيرا عنيفا بحضورهم وقدراتهم العملية في رفح"، مضيفا أن الإخلاء هو "لإبعاد الناس عن الخطر".

ووثقت مقاطع فيديو وصور، صباح الإثنين، مسارعة العديد من المدنيين إلى مغادرة الأجزاء الشرقية من مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

ونشر الجيش الإسرائيلي بيانا يشمل خرائط الإخلاء، جاء فيه: "نداء عاجل إلى كل السكان والنازحين المتواجدين في منطقة بلدية الشوكة وبالأحياء - السلام الجنينة، تبة زراع والبيوك في منطقة رفح بالبلوكات: 10-16, 28, 270. جيش الدفاع سيعمل بقوة شديدة ضد المنظمات الإرهابية في مناطق مكوثكم مثلما فعل حتى الآن. كل من يتواجد بالقرب من المنظمات الإرهابية يعرض حياته وحياة عائلته للخطر".

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى)، على إسرائيل في السابع من أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل "القضاء على الحركة"، وتنفذ منذ ذلك الحين عملية عسكرية، أسفرت عن مقتل ما يزيد عن 34 ألف شخص، من بينهم نساء وأطفال، وفق بيانات السلطات الصحية في غزة.

وحذرت الولايات المتحدة والكثير من دول العالم، إسرائيل من شن عملية عسكرية برية في رفح، وسط مخاوف من تأثيرات قد تكون كارثية على المدنيين الذين نزحوا إلى المدينة.

ويوجد في رفح أكثر من مليون فلسطيني، فروا من مناطق أخرى في القطاع، ويعيشون في خيام مكتظة قرب الحدود المصرية.

وحذرت مصر إسرائيل مرارا من شن مثل هذه العملية، خاصة أنها تقع على مقربة كبيرة من حدودها، مشددة على رفضها "تهجير" الفلسطينيين.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی فی رفح

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: نتنياهو وجالانت صادقا على عملية تحرير المحتجزين بغزة دون علم جانتس

ذكرت إعلام إسرائيلي، أن رئيس الوزراء بيامين نتنياهو ووزير الدفاع جالانت، صادقا على عملية تحرير المحتجزين في قطاع غزة منذ يوم الخميس الماضي ودون إعلام عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس.

 

 

الدفاع المدني الفلسطيني: محافظات المنطقة الوسطى في غزة تتعرض لاستهداف عنيف السيسي: استعرضت مع رئيس أذربيجان جهود وقف إطلاق النار في غزة (فيديو)

 

عاجل.. الاحتلال يعلن تحرير أربعة مختطفين إسرائيليين من قلب النصيرات


 

قال متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي افيخاي ادرعي، أنه في عملية مركبة لجيش الدفاع والشاباك والشرطة (الوحدة الشرطية الخاصة) تم صباح اليوم تحرير أربعة مختطفين إسرائيليين هم نوعا أرغماني (25), ألموع مئير (21) وأندري كوزلوف (27) وشلومي زيف (40) والذين تم اختطافهم من قبل منظمة حماس من حفل النوفا في السابع من أكتوبر. 

وأضاف في بيانه: لقد تم تحرير المختطفين من قبل مقاتلي جهاز الشاباك والوحدة الشرطية الخاصة من منطقتيْن منفردتيْن في قلب النصيرات. 

وأشار إلى أن وضع المختطفين الصحي جيد وتم نقلهم للفحوصات الطبية في مستشفى تل هاشومير. 

 

وزير الدفاع الإسرائيلي: سنواصل العمل حتى عودة المحتجزين


 

 

وقد علن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أن قواتنا تمكنت من استعادة أربعة محتجزين من استعادة أربعة محتجزين من حماس وإعادتهم إلى إسرائيل.

 

وتابع وزير الدفاع الإسرائيلي أن قواته ستواصل العمل حتى عودة المحتجزين البالغ عددهم 120 .

 

وقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه استعاد 4 محتجزين إسرائيليين أحياء من  قطاع غزة.

 

 أونروا: الأوضاع في غزة كارثية نتيجة نقص الوقود


 

 

وفي سياق آخر، أكدت القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إيناس حمدان، أن الأوضاع في قطاع غزة تزداد صعوبة وكارثية في ظل استمرار إغلاق المعابر ونقص المساعدات والإمدادات خاصة الوقود الذي يدخل بكميات ضئيلة لا تمثل سوى 10% من الاستهلاك اللازم لتشغيل المنشآت والمعدات الطبية.

 

وقالت القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام بوكالة (أونروا) - في مداخلة هاتفية لقناة "القاهرة" الإخبارية، اليوم السبت إن "القطاع يعاني من نقص الأدوية والمستلزمات الطبية ولقاحات الأطفال حتى في المراكز الصحية التي تديرها أونروا والتي تشهد ضغطا كبيرا على تلك الخدمات في ظل سقوط المزيد من الضحايا والجرحى مع استمرار القصف".

وأشارت إلى: "تفشي الأمراض بشكل كبير، أبرزها أمراض الجهاز الهضمي نتيجة شح المياه الصالحة للشرب ومصادر المياه الملوثة، والأمراض الجلدية مع ارتفاع درجات الحرارة والتكدس في الخيام، إضافة إلى الجفاف وسوء التغذية خاصة لدى الأطفال".

وأوضحت القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام بوكالة (أونروا) أن "الطواقم التابعة للوكالة متواجدة ميدانيا خاصة في خان يونس والوسط، في ظل ظروف صعبة وتحديات كبيرة أهمها نقص الموارد وتعرض المنشآت للقصف".

وأشارت إلى أنه "يتم الاعتماد على النقاط الطبية المنتشرة بين الخيام والنازحين في مراكز الإيواء، فيما أصبح الانتقال بين المحافظات والمنشآت لنقل الإمدادات بدرجة عالية من الخطورة، وهو ما يعرقل تقديم الخدمات الصحية بشكل أسرع".

مقالات مشابهة

  • إسرائيل: نتنياهو وجالانت صادقا على عملية تحرير المحتجزين بغزة دون علم جانتس
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: سنواصل العمل حتى عودة المحتجزين
  • جانتس يتراجع عن استقالته
  • هآرتس: العد التنازلي لانهيار إسرائيل بدأ.. مسألة وقت فقط
  • بعد الهجوم على مدرسة بمخيم النصيرات.. الأمم المتحدة: الجيش الإسرائيلي فشل في الامتثال للقانون الدولي
  • موسكو تحذر من عواقب أي هجوم على بيلاروس وتتهم أوكرانيا باستهداف مدنيين داخل روسيا
  • وزير الدفاع الأمريكي: حركة الجيش الإسرائيلي تجاه رفح ليست كبيرة
  • الأمم المتحدة تحذر من اندلاع صراع له عواقب وخيمة بين لبنان وإسرائيل مع استمرار تبادل القصف
  • آكشن إيد: العدوان الإسرائيلي على غزة خلق آثاراً مدمرة طويلة المدى على البيئة
  • "خشية تدخل إيران".. واشنطن تحذر تل أبيب من تحرك عسكري ضد لبنان