أبوظبي (الاتحاد)
اختتم مركز تريندز للبحوث والاستشارات، مشاركة ناجحة ومتميزة في النسخة الـ33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، قدم فيها على مدى سبعة أيام طيفاً واسعاً من الندوات والمحاضرات والجلسات النقاشية وتدشين الإصدارات الجديدة والزيارات وتوقيع اتفاقيات تعاون.
في اليوم الأخير من المعرض، شارك مركز تريندز في جلسة حوارية بعنوان «استدامة الفكر الثقافي للشباب الإماراتي»، التي نظمها «صالون أقدر الثقافي».

وأكد الدكتور محمد العلي الرئيس التنفيذي لـ«تريندز» في مداخلة خلال الجلسة، أهمية الثقافة في تشكيل الوعي المجتمعي ودور الاستدامة الثقافية في حفظ الموروث التاريخي والثقافي والهُوِيَّاتي للمجتمعات. وأشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تولي اهتماماً كبيراً لمفهوم الاستدامة في مختلف أبعاده، بما في ذلك الاستدامة الثقافية، والتي باتت ركيزةً أساسيةً لاستراتيجيات التنمية المستدامة.

ولفت إلى أن الاستدامة الثقافية في قطاع الشباب أكثرُ خصوصيةً وأولوية، لما للشباب من قِيمةٍ ومكانة، كركيزةٍ أساسيةٍ للمجتمع الإماراتي. وتطرق إلى جهود مركز تريندز في إيجاد بيئة ثقافيةٍ مستدامة، وتهيئةِ الأجواء والظروفِ المناسبة لتمكين المواهب وازدهارِ الصناعات الثقافية والإبداعية، مشيراً إلى تأسيس مجلسٍ لشباب البحث العلمي في «تريندز»، يتكون من شبابٍ شغوفٍ بالثقافة والمعرفة، ويسعى لتعزيزهما في نفوس أقرانهم من الشباب. كما أشار إلى إطلاق العديد من البرامج التدريبية الموجَّهة للشباب، من أجل رفع مهاراتهم البحثية والمعرفية.

أخبار ذات صلة «محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة» تختتم مشاركتها في «أبوظبي للكتاب» "وثيقة الأخوة الإنسانية" في جلسة حوارية بـ"أبوظبي الدولي للكتاب"

نموذج رائد 
من جانب آخر، شارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات في البرنامج المهني لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي نظمه مركز أبوظبي للغة العربية، وذلك من خلال ورقة عمل قدمها الدكتور فتوح هيكل، المستشار العلمي للمركز، بعنوان «النشر في مراكز الدراسات.. ما المختلف؟»، تناولت النقاط الرئيسية التي تميز النشر في مراكز الدراسات عن النشر في الدوريات والمجلات العلمية، حيث أكد الدكتور هيكل أن مراكز الدراسات تتمتع بمزايا فريدة تجعلها أكثر قدرة على تقديم منتجات بحثية وفكرية دقيقة وموضوعية، وذلك لالتزامها بمنهجية علمية صارمة، واستخدامها مصادر معلومات موثوقة، وخضوعها للتحكيم العلمي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز تريندز للبحوث والاستشارات معرض أبوظبي الدولي للكتاب مرکز تریندز

إقرأ أيضاً:

شركة فيليب موريس إنترناشونال تتصدر قائمة فوربس للشركات الرائدة في تحقيق صافي الانبعاثات الصفري لعام 2024

المناطق_الرياض

حصدت شركة فيليب موريس إنترناشونال (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: PM-NYSE)، المرتبة الأولى ضمن قائمة مجلة فوربس للشركات الرائدة في تحقيق صافي الانبعاثات الصفري لعام 2024، والتي تسلط الضوء على أفضل 100 شركة أمريكية مدرجة، نجحت في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة.

استخدمت فوربس بيانات شركتي Sustainalytics وMorningstar، لتصنيف التزام الشركات بتحقيق مستقبل صافٍ للانبعاثات الصفرية. كما أخذت في الاعتبار الهيكلية الإدارية لكل شركة، للمساعدة في تقييم المخاطر والحوكمة، والاستراتيجية، والمعايير بهدف تحقيق أهداف إزالة الكربون على نطاقات 1+2+3 (حيث يشير النطاق 1 إلى الانبعاثات المباشرة التي تسببها الشركة من خلال تشغيل الأشياء التي تمتلكها أو تتحكم فيها، أما النطاق 2 يشير إلى الانبعاثات غير المباشرة الناتجة عن إنتاج الطاقة التي تشتريها الشركة، في حين يشير النطاق 3 إلى الانبعاثات غير المباشرة التي ينتجها العملاء باستخدام منتجات الشركة، أو تلك التي ينتجها الموردون الذين يصنعون المنتجات التي تستخدمها الشركة)، بالإضافة إلى القوة المالية لمواجهة التنافس الصناعي والاضطرابات الاقتصادية.

أخبار قد تهمك “الشؤون الدينية” تُفعّل مبادرة “معالم التوحيد” ضمن خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج 13 يونيو 2024 - 2:54 مساءً 720 ريالًا سعر سندات الهدي والأضاحي لموسم حج 1445هـ 13 يونيو 2024 - 2:38 مساءً

وقالت جينيفر موتلز، الرئيس التنفيذي للاستدامة في شركة فيليب موريس إنترناشونال: “يتجاوز النهج الذي نعتمده في مجال الاستدامة، تقليل العوامل الخارجية السلبية والتخفيف من وطأة المخاطر، إذ يرتبط نهجنا ارتباطاً وثيقاً باستراتيجية التحول لدينا، حيث تجسد الاستدامة فرصة حقيقية للابتكار والنمو وتوليد القيمة على المدى الطويل. ويعكس التزامنا هذا، استجابتنا لمخاوف شركائنا وأصحاب المصلحة الآخرين على حدٍ سواء. كما تهدف استراتيجيتنا المناخية، إلى معالجة المخاطر المتعلقة بتغير المناخ وتعزيز مستويات المرونة والاستفادة من الفرص التي سيوفرها مستقبل منخفض الكربون”.

من جهتها قالت مونيكا بارتن، مديرة التواصل، شركة فيليب موريس للخدمات الإدارية (الشرق الأوسط) المحدودة:” يكتسب إدراجنا ضمن قائمة أفضل الشركات الرائدة في تحقيق صافي الانبعاثات الصفري لعام 2024، أهمية خاصة ويُمثل إنجازاً كبيراً في إطار جهود الاستدامة التي تبذلها شركة فيليب موريس إنترناشونال. ويعكس هذا التكريم، النهج الشامل الذي تعتمده شركة فيليب موريس إنترناشيونال، لدمج الاستدامة في كل جانب من جوانب أعمالها، بما يتماشى مع معايير إعداد التقارير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)”.

وأضافت بارتن: “تجسد المبادرات التي نقوم بها في منطقة في الشرق الأوسط، مثل برنامج استرجاع المواد الاستهلاكية في دبي والكويت، إلى جانب المبادرة التعليمية “عالمنا ليس منفضة سجائر”، موقفنا الاستباقي للعمل على الحد من الآثار البيئية لمنتجاتنا في جميع أنحاء المنطقة. علاوةً على ذلك، تركز استراتيجياتنا التشغيلية على تقليل البصمة البيئية وتعزيز ثقافة الاستدامة بين الموظفين، مع التأكيد على أهمية فهم وحماية التنوع البيولوجي المحلي وإدارة النفايات ما بعد الاستهلاك. كما يُشكل إدراجنا ضمن تصنيفات مجلة فوربس، دلالة واضحة على التزام شركة فيليب موريس إنترناشونال بدفع التغيير الإيجابي وقيادة الطريق نحو مستقبل مستدام خالٍ من التدخين”.

ساهمت هذه الخصائص والميزات، في تعزيز سمعة شركة فيليب موريس إنترناشونال ومستويات التقدير والاعتراف العالمي بأداء الشركة في مجال الاستدامة وتقاريرها، وشمل ذلك:

• مشاركتنا في مجلس قيادة إشراك الموردين CDP، للسنة السابعة على التوالي (تم الإعلان عن ذلك في مارس 2024)
• الحصول على تصنيف Triple A من CDP للسنة الرابعة على التوالي، ما يعزز مكانة شركة فيليب موريس إنترناشيونال، ضمن أبرز الشركات العالمية في مجال الشفافية والإجراءات البيئية (تم الإعلان عن ذلك في فبراير 2024)
• أوائل المتبنين لإطار مبادرة البيانات المالية المتعلقة بالطبيعة (TNFD) اعتبارًا من يناير 2024
• الانضمام إلى مؤشر داو جونز، وهو المؤشر العالمي للاستدامة (DJSI) للمرة الأولى، ومؤشر داو جونز للاستدامة في أمريكا الشمالية للسنة الرابعة على التوالي (إدراج المؤشر اعتباراً من 18 ديسمبر 2023 )، بالإضافة إلى منحها مركز “رئيسي” في تقييم الشركات ISS ESG ( تصنيف ISS ESG من 21 نوفمبر 2023)
• اعتماد مبادرة الأهداف القائمة على العلم (SBTi) بشأن أهداف خفض انبعاثات الغابات والأراضي والزراعة (FLAG)، ما يجعل شركة فيليب موريس إنترناشيونال واحدة من الشركات القليلة جداً التي حققت هذا الاعتراف (اعتباراً من أغسطس 2023)

لمعرفة المزيد عن الاستدامة لدى شركة فيليب موريس إنترناشونال وللوصول إلى الموارد الإضافية المتعلقة بالاستدامة يرجى زيارة pmi.com/sustainability ، بما في ذلك تقرير شركة فيليب موريس إنترناشيونال المتكامل لعام 2023، وتقرير فرق العمل المعنية بالإقرارات المالية المتصلة بالمناخ TCFD ، وتقرير المحافظة على الطبيعة ، وتقرير استراتيجية الحد من النفايات الاستهلاكية، وتقرير مواد الاستدامة، وخطة الانتقال إلى الكربون المنخفض.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 13 يونيو 2024 - 3:17 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد13 يونيو 2024 - 2:10 مساءًارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37232 شهيداً أبرز المواد13 يونيو 2024 - 1:30 مساءًأمير الكويت يأمر بتجهيز طائرات لنقل جثامين 45 عاملاً جراء الحريق إلى بلادهم أبرز المواد13 يونيو 2024 - 10:06 صباحًااستشهاد ستة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط قطاع غزة أبرز المواد13 يونيو 2024 - 12:15 صباحًاالأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل أبرز المواد12 يونيو 2024 - 12:12 مساءًالكويت: تشكيل فريق من المطافئ والطب الشرعي للتعرف على الوفيات والمصابين في حريق مبنى المنقف13 يونيو 2024 - 2:10 مساءًارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37232 شهيداً13 يونيو 2024 - 1:30 مساءًأمير الكويت يأمر بتجهيز طائرات لنقل جثامين 45 عاملاً جراء الحريق إلى بلادهم13 يونيو 2024 - 10:06 صباحًااستشهاد ستة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط قطاع غزة13 يونيو 2024 - 12:15 صباحًاالأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل12 يونيو 2024 - 12:12 مساءًالكويت: تشكيل فريق من المطافئ والطب الشرعي للتعرف على الوفيات والمصابين في حريق مبنى المنقف "الشؤون الدينية" تُفعّل مبادرة "معالم التوحيد" ضمن خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج "الشؤون الدينية" تُفعّل مبادرة "معالم التوحيد" ضمن خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • العيد في أبوظبي.. إقبال على مراكز التسوق
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • “قضاء أبوظبي” تحدد مواعيد الزيارات الافتراضية في عطلة العيد
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • أبوظبي.. تحديد مواعيد الزيارات الافتراضية لنزلاء مراكز الإصلاح في العيد
  • زيارات افتراضية لنزلاء مراكز الإصلاح بأبوظبي من 17 حتى 21 الجاري
  • “تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”
  • «قضاء أبوظبي» تحدد مواعيد الزيارات الافتراضية لنزلاء مراكز الإصلاح خلال عيد الأضحى
  • 143 مركزًا لنسك عناية يقدم خدماته لضيوف الرحمن
  • شركة فيليب موريس إنترناشونال تتصدر قائمة فوربس للشركات الرائدة في تحقيق صافي الانبعاثات الصفري لعام 2024