فبعد نحو شهر من تصديق الكنيست على قانون يسمح بإغلاق وسائل الإعلام بدعوى أنها تضر بأمن الدولة، والذي عُرف حينها بـ"بقانون الجزيرة"، قررت حكومة بنيامين نتنياهو بالإجماع إغلاق مكاتب قناة الجزيرة في إسرائيل.

ووفق وسائل إعلام إسرائيلية، فإن اجتماع التصويت على القرار لم يحضره الوزير بمجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، وقالت الإذاعة الرسمية إن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد) ومسؤولين آخرين أوصوا بعدم التصويت على القرار إلى حين استنفاد مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية.

ونشر وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي تسجيلا يُظهر دهم مفتشين من وزارة الاتصالات مدعومين بقوات من شرطة الاحتلال مكاتب الجزيرة في مدينة القدس المحتلة ومصادرة معداتها.

ووصفت شبكة الجزيرة قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق مكاتب الجزيرة بالخطوة "الممعنة في التضليل والافتراء".

ولقي القرار الإسرائيلي بإغلاق قناة الجزيرة تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أجمعوا على إدانة الخطوة الإسرائيلية. ورصدت حلقة (2024/5/6) من برنامج "شبكات" بعض التغريدات والتعليقات.

ومن هذه التغريدات ما كتبه الناشط آدم عمر الذي وصف قرار نتنياهو بالـ"مُفلس سياسيا لأقصى الحدود، وينعى قوانين حرية الرأي والتعبير التي طالما تبجح بها".

وحسب ما يرى خلفان الراشدي "ستكون الجزيرة أشد بأسا عليهم من خلال التغطيات الفردية بالهواتف المحمولة، ووصف الخطوة الإسرائيلية بأنها قرار غبي يضاف إلى القرارات المتخبطة الأخرى.

هل للقرار علاقة برفح؟

وأعرب عبد المنعم المير عن تخوفه من أن يكون القرار له علاقة بالهجوم على رفح جنوبي قطاع غزة، حيث كتب "لدي تخوف بأن هذا القرار وراءه لا سمح الله هجوم على رفح للتعتيم على إجرامهم، لكن ثقتنا في الله بأن معيّته حاضرة في غزة".

ومن جهته، يرى أبو عاصف أن الإسرائيليين "يريدون منع وصول الحقيقة وكشف جرائمهم للناس كافة وللعالم"، مشيرا إلى "أن قناة الجزيرة كشفت حقائق مخفية عن العالم، وكشفت الصورة الحقيقية لجرائم الاحتلال في غزة وفي فلسطين".

وأضاف أبو عاصف قائلا "المقاطع التي يتم نشرها والتقارير تفيد بأن الاحتلال قام بأبشع جرائم عرفها التاريخ وقد أوجعتهم".

ويذكر أن القرار الإسرائيلي يأمر بإغلاق مكاتب الجزيرة لمدة 45 يوما، يمكن تمديدها 45 يوما إضافيا. ويشمل القرار المناطق داخل الخط الأخضر، والقدس المحتلة والجولان السوري المحتل، ولا يشمل الضفة الغربية قانونا.

ويتضمن القرار وقف جميع أعمال وأنشطة شبكة الجزيرة داخل إسرائيل، منها النقل التلفزيوني وجميع الوسائط التابعة للشبكة من إسرائيل، ومصادرة معدات البث والاتصالات، ومنع بث تقارير القناة، وإخراج القناة من شركات الأقمار الصناعية.

ولم تكتف إسرائيل بإغلاق مكاتب الجزيرة فقط، بل أيضا قررت حجب الوصول إلى مواقع القناة على منصات التواصل الاجتماعي، فبعد تصديق الحكومة على القرار، اتصل وزير الاتصالات بممثلي منصات "فيسبوك" و"تيك توك" و"غوغل" و"يوتيوب" في إسرائيل، وأبلغهم قرار الحكومة بشأن "حجب محتوى شبكة الجزيرة في إسرائيل"، بذريعة أن "الشبكة داعمة للإرهاب"، وفق صحيفة "إسرائيل هيوم".

6/5/2024-|آخر تحديث: 6/5/202406:55 م (بتوقيت مكة المكرمة)المزيد من نفس البرنامجكيف تفاعل الإسرائيليون مع فضيحة نتنياهو وتلاعبه بالرأي العام؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 43 seconds 03:43سخرية وتهكم بالمنصات من ديمقراطية أميركا عقب فضها اعتصام جامعة كولومبياplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 42 seconds 04:42غضب ومطالبات بمحاسبة الحكومة بعد مقتل 8 أشخاص بحريق مطعم ببيروتplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 36 seconds 03:36شركة سويسرية معروفة تتلف مليوني زجاجة من المياه المعدنية.. ما السبب؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 21 seconds 03:21أسقطت زميلتها عمدا خلال سباق بطولة الجمهورية للدراجات .. مطالبات بمحاسبة لاعبة مصريةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 09 seconds 04:09أحيت الأمل وبثت البهجة.. صورة منزل بغزة أعيد طلاؤه بعد استهدافه من الاحتلالplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 33 seconds 03:33كيف علق مغردون على إغلاق كنتاكي 108 من فروعها بماليزيا؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 03 seconds 04:03من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات مکاتب الجزیرة شبکة الجزیرة

إقرأ أيضاً:

شهيدان ومصاب في قصف منزل بمخيم النصيرات وسط غزة

وأدى القصف لاندلاع النيران في المنزل ونقلت الجزيرة محاولات السكان إخماده وإخراج الشهداء والمصابين.

23/5/2024مقاطع حول هذه القصةشاهد.. سرايا القدس تقصف الاحتلال وآلياته بالهاون شرقي جبالياplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 32 seconds 01:32قوات الاحتلال تحاصر مراكز الإيواء في منطقة الفالوجة بمخيم جبالياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 58 seconds 02:58شاهد.. سرايا القدس تسيطر على مسيّرة إسرائيلية من نوع "سكاي لارك"play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 41 seconds 01:41"مشاهد مؤلمة".. مجزرة إسرائيلية جديدة باستهداف نازحين بحي الزيتونplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 32 seconds 03:32بعد اعتراف النرويج وإسبانيا وأيرلندا صار بإمكان دولة فلسطين طلب تمثيل دبلوماسي رسميplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 43 seconds 01:43لليوم الثاني تواليا.. الاحتلال يواصل اقتحام مدينة جنين ومخيمهاplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 50 seconds 01:5010 شهداء في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا بمنطقة الزوايدةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 30 seconds 02:30من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • 10 شهداء في استهداف مدرسة ومسجد بحي الدرج وسط غزة
  • ذرفوا الدموع.. بماذا يشعر الغرب بعد فضح زيف رواية إسرائيل بشأن العنف الجنسي؟
  • قطع الاتصالات يعزل أهالي غزة ويضاعف معاناتهم
  • شهيدان ومصاب في قصف منزل بمخيم النصيرات وسط غزة
  • وفاة مسافر على متن طائرة سنغافورية بسبب مطبات هوائية يثير جدلا على المنصات
  • قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلة الشوبكي وسط غزة
  • كيف علق بريطانيون على اعتذار سوناك عن فضيحة الدم الملوث؟
  • قصف جوي إسرائيلي يستهدف مجموعة من المواطنين بمخيم يبنا وسط رفح
  • ميناء غزة العائم.. معلومات وأرقام
  • 10 شهداء جراء غارة إسرائيلية على منزل في بيت لاهيا