ردت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، على أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى قوات بلاده بإجراء تدريبات على استخدام أسلحة نووية قرب أوكرانيا.
وقال الجنرال بات رايدر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)  للصحافيين رداً على سؤال عن الإعلان "إنه مثال على نوع الخطاب غير المسؤول الذي رأيناه من روسيا في الماضي.

إنه غير مناسب على الإطلاق نظراً للوضع الأمني الحالي".
وأضاف رايدر "لم نر أي تغيير في وضع قوتهم الاستراتيجية"، مضيفًا "طبعاً، سنواصل المراقبة".
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية إن المناورات على استخدام أسلحة نووية تكتيكية تهدف إلى "الإبقاء على جاهزية" الجيش في أعقاب "تصريحات مستفزة وتهديدات بعض المسؤولين الغربيين حيال روسيا".
وقال دميتري بيسكوف، مبررا إجراء هذه المناورات، إن هؤلاء القادة الغربيين "تحدثوا عن الاستعداد وحتى النية لإرسال كتائب مسلحة إلى أوكرانيا، أي وضع جنود من حلف شمال الأطلسي في مواجهة الجيش الروسي". 
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كرّر، في الفترة الأخيرة، موقفه بعدم استبعاد إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا في حال اخترقت روسيا "خطوط الجبهة".
وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنه "خلال المناورات، سيتم اتخاذ سلسلة من الإجراءات للاستعداد ولاستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية".
وأشارت الوزارة إلى أن الإجراء يأتي بناء على "أوامر من القائد الأعلى للقوات المسلحة لروسيا الاتحادية"، أي الرئيس بوتين.
وستشمل المناورات القوات الجوية والبحرية وقوات المنطقة العسكرية الجنوبية ومقرها قرب الحدود مع أوكرانيا.
ولم تحدد وزارة الدفاع الروسية موعد هذه المناورات أو مكانها.

أخبار ذات صلة بوتين يأمر بتدريبات على استخدام أسلحة نووية.. والكرملين يبرر تحركات جديدة لـ«الخماسية» الدولية حول لبنان المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة أميركا أسلحة نووية الجيش الروسي أسلحة نووية تكتيكية على استخدام أسلحة نوویة

إقرأ أيضاً:

فناء العالم بيد عجوز أمريكا

بعد أن وافقت أمريكا والدول الأوروبية على قيام أوكرانيا باستخدام أسلحتها بعيدة المدى لضرب المدن الروسية، اقترب العالم من رد روسي بالأسلحة النووية خاصة أن بوتين وكبار مسئوليه قد أعلنوا صراحة استعدادهم للرد بالأسلحة النووية على دول أوروبا من ناحية، وعلى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال تزويد الدول المعادية لها بتلك الأسلحة الفتاكة من ناحية أخرى.

كانت القوات الروسية قد أجرت تمرينا عسكريًا على استخدامات الأسلحة النووية التكتيكية قبل أسبوعين، شمل التمرين ضرب مدن ومواقع وسفن بتلك الأسلحة، إضافة إلى نشر الولايات المتحدة الأمريكية لوثائق سرية تتحدث عن قيام بوتين بتجريب أسلحة نووية في الفضاء.

وهو ما يعني استعدادات روسية حقيقية لاستخدام الأسلحة النووية من الأرض والبحر والفضاء أيضًا، ومن ثم يمكن رصد تصريحات كبار المسئولين في كلا البلدين التي تسير في اتجاه قرب نشوب حرب عالمية تستخدم فيها الأسلحة النووية بشكل كامل يمكن أن يقضى على هذا الكون.

1. في رده على تزويد أمريكا والغرب لأوكرانيا بأسلحة تصل إلى المدن الروسية، قال الرئيس فلاديمير بوتين: إن الغرب مخطئ إذا افترض أن روسيا لن تقدم أبدا على استخدام الأسلحة النووية. مضيفا أنه لا ينبغي الاستخفاف بالعقيدة النووية للكرملين، حيث تسمح هذه العقيدة للرئيس باستخدام تلك الأسلحة إذا ما تعرضت العاصمة أو مدن البلاد للخطر.

2. وفي رده على عرض "بوتين" للتفاوض مع بايدن بشأن أوكرانيا، قال مدير معهد الأبحاث النووية للجامعة الأمريكية بواشنطن بيتر كوزنيك: إن "بايدن" لن يقبل التفاوض، إلا بعد الانتخابات في نوفمبر المقبل، وأن على العالم تخفيف الصراع بين الطرفين الآن لأنه إذا انتظر إلى نوفمبر القادم فلن يكون هذا العالم موجودا.

3. وفي الإطار ذاته قال دونالد ترامب، لـ "فوكس نيوز": أحب هذه الدولة، ولا أريدها أن تتعرض لحرب نووية وتصاب بأضرار بالغة.

وكانت أمريكا وحلفاؤها لم تكتف باستبعاد روسيا من احتفالات النصر على ألمانيا النازية في مدينة نورماندي الفرنسية، بل تعمدت أن تعلن عن موافقتها مع الدول الأوروبية على استخدام أوكرانيا لأسلحتها طويلة المدى لضرب المدن الروسية، وهو ما أشعل الغضب الروسي، حيث لم يبق أمام بوتين سوى استخدام السلاح النووي دفاعًا عن وجوده.

وجاء المنتدى الاقتصادي العالمي الذي دعت له روسيا في سان بطرسبرج في نفس توقيت احتفالات النصر ردًا على إظهار قوتها، وحلفائها، إذ دعت 140 دولة للمشاركة في المنتدى، وعقدت عشرات الاتفاقات الاقتصادية والعسكرية والاستراتيجية معهم، وهو تحد يقول من خلاله الرئيس الروسي إنه ليس وحده في مواجهة التحالف الأمريكي، وإن خطة عزله عن العالم قد فشلت تمامًا.

ويتخوف العالم أن يجر جنون العظمة الأمريكي هذا الكون إلى حرب نووية تدمر الإنسان والحيوان وكل أنواع الحياة على هذه الخارطة الكونية.

مقالات مشابهة

  • الأسطول الأمريكي يتحرك في مواجهة سفن روسية.. ما القصة؟
  • ستولتنبرج يدعو حلف الناتو إلى الحفاظ على مستوى دعم عسكري ثابت لأوكرانيا
  • ضابط استخبارات أمريكي سابق: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا ينهار قبل أن يبدأ
  • ‏الدفاع الروسية: بدء مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • الجارديان: خطر التصعيد النووي يتصاعد بين روسيا والغرب
  • روسيا: أصبحت دماء الشعب في أوكرانيا ثمنا للمواد الخام بالنسبة لأمريكا
  • فنلندا تعلن تزويدها كييف بنماذج أسلحة حديثة لاختبارها في ساحة القتال ضد روسيا
  • بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة
  • فناء العالم بيد عجوز أمريكا
  • فرنسا وأمريكا تدعمان استخدام أرباح الأصول الروسية لصالح أوكرانيا