أنقرة (زمان التركية) – رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقرار حركة حماس بشأن وقف إطلاق النار غي الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ أكنوبر الماضي.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها في المجمع الرئاسي بعد اجتماع مجلس الوزراء: “نحن سعداء بقبول حماس مفترحنا وقف إطلاق النار، والآن يجب أن تأخذ إسرائيل نفس الخطوة، أدعو جميع الأطراف الغربية إلى الضغط على الإدارة الإسرائيلية“.

كما أجرى أردوغان محادثة هاتفية مع إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وبحسب وكالة الأناضول، فقد تم خلال اللقاء بحث الجهود المبذولة لإنهاء الصراعات وأعمال العنف في غزة.

وكان قد أبلغ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، قطر ومصر، الدولتين اللتين تتوسطان في المحادثات، بموافقته على مقترحاتهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأعلن البيان الذي نشر على موقع حماس الإلكتروني أن هنية أجرى اتصالًا هاتفيًّا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ومدير المخابرات المصرية عباس كامل، وأن حركة حماس وافقت على المقترحات التي قدموها لهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

ولم بذكر البيان أي معلومات حول طبيعة العروض والاقتراحات.

وذكر أن هنية قال خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان، إن “الكرة الآن في ملعب إسرائيل” بعد قبولهما الاتفاق.

وفي حديثه لتلفزيون (KAN) الرسمي الإسرائيلي، أدلى مسؤول إسرائيلي بتصريح بشأن موافقة حماس على مقترحات قطر ومصر بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وبحسب النبأ، أشار المسؤول الإسرائيلي إلى أنهم ينتظرون تفاصيل إعلان حماس، وأنهم “سيدرسون رد حماس”، وقال المسؤول الإسرائيلي أيضًا: “سنحاول أن نفهم ما تقبله حماس وما لا تقبله”.

 

Tags: أنقرةإسرائيلاسطنبولتركياحماسغزةهنية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة إسرائيل اسطنبول تركيا حماس غزة هنية وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

إطلاق النار على فلسطيني عند نقطة تفتيش إسرائيلية قرب القدس

أطلق عناصر من شرطة حرس الحدود الإسرائيلية النار، الأحد، على فلسطيني بشبهة أنه "حاول تنفيذ هجوم طعن" عند حاجز بالقرب من بلدة أبو ديس بالضفة الغربية، على مشارف القدس، وفقا لما ذكر موقع "تايمز أوف إسرائيل".

وفقا للشرطة، فقد وصل المشتبه به إلى نقطة تفتيش بالقرب من أبو ديس، حيث "استل سكينا وحاول طعن عناصر الأمن هناك".

وقالت الشرطة إن ضباط حرس الحدود الذين يعملون عند الحاجز ردوا بإطلاق النار، وقاموا "بتحييد" المشتبه به.

ولا يعرف إذا ما لقي ذلك الفلسطيني مصرعه من جراء إطلاق النار أم لا.

تقارير عن عملية طعن وإطلاق نار ضد قوات إسرائيلية بالخليل قال الجيش الإسرائيلي، الأحد، إنه تلقى تقارير أولية عن هجوم إطلاق نار مشتبه به بالقرب من مدينة الخليل بالضفة الغربية، وسط استمرار مسلسل العنف بالأراضي الفلسطينية.

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية وشهود عيان، أن قوات الجيش الإسرائيلي "أطلقت النار بشكل كثيف تجاه شاب لدى مروره عبر حاجز الكونتنير الفاصل بين وسط وجنوب الضفة الغربية"، قائلة إنه "جرى منع الإسعاف والطواقم الطبية من الوصول إليه أو تقديم إسعافات له".

وأضافت الوكالة أن قوات الأمن الإسرائيلي أغلقت الحاجز بشكل كامل، و"تسببت بأزمة مرورية خانقة، واحتجزت مئات المركبات المارة عبر الحاجز العسكري".

وأوضحت الوكالة أنه في أعقاب إطلاق النار، أغلقت القوات الإسرائيلية مداخل بلدات العيزرية، وأبو ديس، والسواحرة، بشكل كامل، ومنعت الخروج والدخول إليها بالتزامن مع إغلاق الحاجز واحتجاز آلاف المركبات.

مقالات مشابهة

  • توترات في وسط دارفور واشتباكات بين قبيلتي السلامات وبني حلبا | تفاصيل
  • إطلاق النار على فلسطيني عند نقطة تفتيش إسرائيلية قرب القدس
  • فشل محاولة الانقلاب في الكونغو
  • عزت إبراهيم: وقف إطلاق النار بغزة في مصلحة بايدن قبل الانتخابات الأمريكية
  • هل توسع إسرائيل الحرب على لبنان بعد وقف إطلاق النار في غزة؟
  • صحيفة: قطر أبعدت قادة حماس عن أراضيها لأسابيع بسبب مفاوضات غزة المحبطة
  • ألمانيا: وقف إطلاق النار الإنساني ضروري قبل نشر قوات أممية بغزة
  •  إصابة طفلة بعد إطلاق طائرات إسرائيلية النار عليها في شمال غزة
  • صورة: مقتل مازن حمادة بإطلاق نار في اللد
  • عاجل. غزة| إطلاق نيران إسرائيلية كثيفة في مخيم جباليا ودول غربية عدة تحذر حكومة نتنياهو من الهجوم على رفح