قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، قبيل زيارته لصربيا، إن ضربات "الناتو" على السفارة الصينية في بلغراد قبل 25 عاما لا ينبغي أن تنسى.

جاء ذلك في مقال نشرته وسائل الإعلام الصربية، ووزعت الخارجية الصينية نصه، حيث يصادف اليوم الذكرى السنوية الـ 25 للهجوم الصارخ على السفارة الصينية لدى يوغوسلافيا من قبل حلف "الناتو"، والذي أسفر عن مقتل ثلاثة صحفيين صينيين: شاو يون هوان، وشو شينغهو، وزوجته تشو ينغ.

إقرأ المزيد كيف يكون شكل العالم بانتصار الصين أو الولايات المتحدة في الحرب بينهما؟

وكتب شي جين بينغ: "إن الشعب الصيني يقدر السلام، لكنه لن يسمح أبدا بتكرار هذا التاريخ المأساوي". وأشار شي جين بينغ إلى أن الصداقة الصينية الصربية، التي ختمتها دماء مواطني البلدين، ستظل في الذاكرة المشتركة للشعبين الصيني والصربي، وستلهمهما لاتخاذ خطوات كبيرة إلى الأمام.

وقد بدأ قصف قوات "الناتو" ليوغوسلافيا في 24 مارس 1999، وفي 7 مايو من نفس العام تعرضت السفارة الصينية في بلغراد للقصف، ما أسفر عن مصرع 3 أشخاص وإصابة أكثر من 20 آخرين. وقد أدى قصف "الناتو" إلى مقتل أكثر من 2500 شخص، من بينهم 87 طفلا، وخسارة 100 مليار دولار، فيما يسجل الأطباء عواقب استخدام اليورانيوم المنضب، ما رفع من معدلات الإصابة بمرض السرطان.

ويقوم شي جين بينغ بجولة أوروبية في الفترة من 5-10 مايو الجاري، يزور خلالها فرنسا وصربيا وهنغاريا، وكانت إدارة الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش قد أعلنت في وقت سابق أن الرئيس الصيني سيزور صربيا يومي 7-8 مايو.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ألكسندر فوتشيتش حلف الناتو شي جين بينغ يوغوسلافيا السابقة شی جین بینغ

إقرأ أيضاً:

خبير: العلاقة الودية بين بوتين وشي جين بينغ تمثل كابوسا استراتيجيا لواشنطن

قال مايكل بيلسبري المختص في الشؤون الصينية بصندوق "التراث" الأمريكي، إن العناق الودي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ بات بمثابة كابوس استراتيجي لواشنطن.

وأضاف في حديث مع قناة Fox News الأمريكية: "مشاهدة العناق بينهما، يعتبر بمثابة كابوس استراتيجي. عادة ما يكون الرئيس شي جين بينغ أكثر تحفظا قليلا في اللقاءات الأخرى. وهذا يجب أن يدعو للقلق".

إقرأ المزيد "فايننشال تايمز": بوتين وشي وجها صفعة للولايات المتحدة

وأشار الخبير إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن بسياسته، لا يؤدي إلا إلى تعزيز التقارب بين موسكو وبكين.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد زار الصين يومي 16 و17 مايو في زيارة رسمية، وهي أول زيارة خارجية يقوم بها الرئيس بعد إعادة انتخابه وتوليه منصبه رسميا.

وفي اليوم الأول من الزيارة تم التوقيع على حزمة كاملة من الوثائق حول التعاون بين البلدين، وأمضى الرئيس بوتين يومه الثاني في مدينة هاربن التي يطلق عليها اسم "موسكو الشرقية"، حيث شارك في حفل افتتاح معرض "إكسبو الروسي الصيني الثامن".

المصدر: تاس

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير المالية يرأس وفد المملكة المشارك في الاجتماعات السعودية الصينية في بكين
  • خبير: العلاقة الودية بين بوتين وشي جين بينغ تمثل كابوسا استراتيجيا لواشنطن
  • أوشاكوف يصف مباحثات بوتين وشي جين بينغ بالناجحة
  • بوتين وشي يناقشان فكرة “الهدنة الأولمبية”
  • الرئيسان الصيني والروسي يوقعان بيان مشترك لتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين
  • الرئيس الصيني يشيد بالدورة الـ33 لقمة جامعة الدول العربية في البحرين
  • رئيس مجلس النواب يجري مباحثات هامة مع كبار المسؤولين الصينيين
  • فايننشال تايمز: «بوتين وشي» وجها صفعة للولايات المتحدة
  • أبوظبي تحتضن أعمال قمة رواد الأعمال الصينيين والعرب 2024
  • الرئيس الصيني: سنتعاون مع الدول العربية من أجل "الجنوب العالمي"