استكمل معهد إعداد القادة فعاليات اللقاء القمي لأوائل الصداقة الثقافية لطلاب المعاهد العليا والكليات التكنولوجية، والذي يعقد بالتعاون مع الإدارة العامة لرعاية الطلاب بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

جرت فعاليات البرنامج تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، وإشراف الدكتور حسام الشريف وكيل المعهد، والإشراف العام الدكتور سامي ضيف رئيس قطاع التعليم بالوزارة، والدكتور ممدوح سيد أحمد رئيس الإدارة المركزية لشئون التعليم والطلاب، وأحمد أبو المحاسن مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب، وأسامة محمد صلاح مدير إدارة النشاط الثقافي.

وخلال الفعاليات، انطلقت محاضرة حول "الأمن القومي المصري ودور الدولة في مواجهة التحديات الاقتصادية"، قدمها الدكتور رامى عاشور أستاذ العلوم السياسية والأمن القومي وزميل أكاديمية ناصر العسكرية، مناقشًا جهود رئيس الجمهورية في دعم ركائز ومقومات بناء الدولة، ومواجهة تهديدات الأمن القومي المصري.

كما تطرق المحاضر إلى تحديات تحقيق التنمية في المجتمعات وتهديدات الأمن القومي، موضحًا أوجه ارتباط الأمن القومي العربي بالأمن القومي المصري، شارحًا مقومات إدارة مؤسسات الدولة وارتباطها باحتياجات أفرادها والمهارات المطلوبة لكافة المستويات الإدارية كركائز أساسية للأمن القومي.

كما تناول "عاشور" أيضًا مدى سياسات القوى الكبرى والإقليمية في الشرق الأوسط وتأثير بعضها على مستقبل المنطقة، مستعرضًا جهود الدولة المصرية والجيش المصري في مواجهة تلك التحديات، خاصة الإرهاب والجريمة المنظمة.

واستكملت فعاليات اللقاء القمي بمسابقات في صحف الحائط، الخط العربي، القرآن الكريم، الأحاديث الشريفة، الإنشاد الديني، الإلقاء والخطابة، والترانيم الدينية، حيث أبدع الطلاب بعد تدريبهم على يد خبراء حول مهارات الكتابة الصحفية وغيرها.

وفي كلمته، أعرب الدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، عن فخره بالطلاب المشاركين الذين يمثلون خيرة طلاب الجمهورية، مؤكدا ان هذا اللقاء القمي يجمع نخبة من أوائل طلاب المعاهد العليا والكليات التكنولوجية على مستوى الجمهورية، فهم مستقبل الغد.

وأشار همام إلي ان هذا اللقاء هو فرصة ثمينة للطلاب لتبادل الخبرات والمعارف، وصقل مواهبهم، وتنمية قدراتهم القيادية والإبداعية في مختلف المجالات الثقافية والعلمية والفنية، حيث اننا نؤمن بأهمية الأنشطة الطلابية في بناء شخصية الطلاب بجانب الدراسة الأكاديمية.

واستكمل حديثه قائلا " أتطلع إلى أن أشاهد إبداعاتكم وتفوقكم خلال فعاليات هذا اللقاء فلا تدخروا جهدًا في المشاركة والتنافس الشريف، واستفيدوا من هذه الفرصة لتبادل المعرفة والخبرات مع زملائكم من مختلف أنحاء الجمهورية، . وحث الشباب على أن يكونوا قدوة حسنة للأجيال القادمة، ويساهموا في بناء مصر الحديثة والجمهورية الجديدة ."

بينما أكد  أحمد أبو المحاسن، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب، على دعم معهد إعداد القادة المستمر للأنشطة الطلابية، موضحًا أن الطلاب من أوائل طلاب المعاهد، بهدف تشكيل منتخب للوزارة يشارك في الملتقيات القمية والمنافسات المحلية والدولية.

وأوضح أن اللقاء يحقق هدفين رئيسيين، هما الاتجاه التنافسي الشريف في الأنشطة الطلابية، والاتجاه الثقافي والتنويري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: معهد إعداد القادة الأمن القومی اللقاء القمی القومی ا

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة بمقر الجامعة الألمانية الأردنية

يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية ومعهد إعداد القادة في جمهورية مصر العربية، بمشاركة طلاب من ١٤ دولة عربية، وذلك بمقر الجامعة الألمانية الأردنية خلال الفترة من 20 إلى 24 مايو 2024، وذلك في خطوة تعكس مكانة مصر الريادية على المستوى العربي، وبعد الإعلان عن اختيار معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية عضواً في مجلس إدارة المجلس العربي للأنشطة الطلابية لمدة 3 سنوات، والتابع لاتحاد الجامعات العربية، وفي هذا الإطار.

ويأتي هذا البرنامج بتوجيهات ورعاية من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، والدكتور عزمي محافظة، وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية، الدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربي، الدكتور علاء الدين الحلحولي، رئيس الجامعة الألمانية الأردنية، الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، وبإشراف وكيل المعهد الدكتور حسام الشريف.

وفي تصريحات له، أكد الدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، على أهمية البرنامج في تحقيق التنمية المستدامة، وإعداد قادة المستقبل وتمكينهم بالمهارات والقدرات اللازمة لقيادة مسيرة التنمية المستدامة في الوطن العربي، حيث يعمل المعهد على تنفيذ استراتيجية الوزارة ورؤيتها المستقبلية لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي وفقًا لمبادئ التنمية المستدامة، حيث يعد هذا البرنامج النسخة الرابعة التي تجمع طلاب الوطن العربي لتأهيلهم وإعدادهم، مؤكداً حرص المعهد على تعزيز التعاون مع الجامعات العربية الشقيقة لتبادل الخبرات

كما أعرب "همام" عن إيمانه بأن الشباب هم محور التطوير والتقدم، وسيكون لهم دور كبير في بناء مستقبل الوطن العربي، داعياً إياهم إلى الاستفادة القصوى من فرص التعليم المتاحة، مع التحفيز على الابتكار وتطوير المهارات اللازمة لتحقيق النجاح.

وأضاف أن هذا البرنامج يسهم في توحيد الرؤى والمفاهيم بين الطلاب العرب، بهدف تكوين جيل من القادة المؤهلين لاتخاذ القرارات الصحيحة، كما يهدف إلى تأهيل الشباب لمتابعة التحولات والمتغيرات على الساحتين الوطنية والعالمية، وبناء جيل قادر على مواكبة تلك التحولات.

ويتضمن البرنامج التدريبي استقبال الوفود المشاركة، وعقد اجتماع تحضيري لها، وحفل الافتتاح، إلى جانب عدد من ورش العمل عن التنمية المستدامة وربطها بالتطوير، والقيادة والدبلوماسية، ومحاضرات توعوية عن القيادة الكاريزمية ومهارات بناء الشخصية. كما سيتم عمل جولة داخل الجامعة الألمانية الأردنية للتعرف على نظام الدراسة فيها وبنيتها التحتية.

ولا يقتصر البرنامج على الجانب التوعوي فحسب، بل يشمل أيضاً الجانب الترفيهي، حيث سيتم حضور احتفالات الجامعة الألمانية الأردنية بعيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية، بالإضافة إلى عمل جولة سياحية بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة.

ويختتم البرنامج بفعاليات الجلسة الختامية وتوزيع شهادات الختام على المشاركين.

مقالات مشابهة

  • معهد إعداد القادة: اجتماعات تحضيرية لبرنامج إعداد قادة التنمية المستدامة
  • اتحاد الجامعات العربية وإعداد القادة يعقدان لقاءات تحضيرية استعدادًا للبرنامج التدريبي بالجامعة الألمانية الأردنية
  • ولي العهد السعودي يستقبل مستشار الأمن القومي الأميركي
  • وزير التعليم: الكثير من الوظائف ستندثر وهو ما يتطلب إعداد الطلاب للمستقبل
  • انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة بمقر الجامعة الألمانية الأردنية
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة
  • حصاد معهد إعداد القادة.. أنشطة متنوعة لصقل مهارات الطلاب
  • حصاد أنشطة معهد إعداد القادة خلال 5 أشهر
  • حصاد معهد إعداد القادة بـ2024.. ندوات توعوية وتدريب وتأهيل المواهب وفعاليات متنوعة
  • جامعة المنوفية تفوز بالمركز الأول في "الملتقي القمي الثالث لسفراء النوايا الحسنة لذوي الهمم"