شهد القطاع الزراعي في مصر تطورات هامة وإنجازات بارزة خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

ويُعَتَبَرُ القطاع الزراعي ركيزة أساسية في الاقتصاد المصري، حيث تم اعتماد آليات ومشروعات تعزز إنتاجية المحاصيل الزراعية وتدعم بناء أنظمة زراعية وغذائية مستدامة، خاصة القمح.

القمحتعزيز الأمن الغذائي

وفي إطار سعي الدولة لتعزيز الأمن الغذائي، تهدف خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2024/2025 إلى زيادة مساحات زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

تتضمن هذه الخطة خطوطاً توجيهية لزيادة المساحات المزروعة بمحاصيل مثل القمح والذرة، حيث يهدف الاستهداف إلى زراعة ما يقرب من 3.5 مليون فدان بالقمح و2.8 مليون فدان بالذرة.

ووفقًًا لتقرير وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد الذي تم عرضه أمام مجلس النواب، تهدف الحكومة إلى زيادة المساحة المنزرعة بالفول البلدي لتصل إلى 220 ألف فدان، مع تحسين إنتاجيتها لتصبح 2.95، 3.43، 1.7 طن للفدان على التوالي. 

هذا التوجه يهدف إلى تقليل الفجوة الغذائية وتقليل الاعتماد على الواردات الزراعية.

كما يشير التقرير إلى خطط للتوسع في السعات التخزينية لصوامع الأقماح لتصل إلى 5.2 مليون طن في العام الجديد مقابل 3.9 مليون طن في العام السابق.

شون وصوامع المنيا تستقبل 132 ألف طن من محصول القمح توريد القمح مستمر.. التموين تحقق 50% من المستهدف حتى الآن| تفاصيل

جدير بالذكر أن مشروع الخطة يعكس الجهود والإصلاحات الجادة التي تنفذها الحكومة لتعزيز صمود الاقتصاد المصري وتجاوز الأزمات المحتملة. 

يهدف المشروع أيضًا إلى استغلال الفرص المتاحة ومعالجة التحديات الداخلية، من خلال وضع السياسات والبرامج الحكومية اللازمة لمواجهة التحديات وتحقيق النمو الشامل والمستدام.

يتضمن المشروع أيضًا تحقيق مجموعة من الأهداف التنموية ذات الأولوية في إطار رؤية مصر 2030 المحدثة، مثل تعزيز الخدمات الصحية والتعليمية وتعزيز الحياة الثقافية والرياضية، وضمان الأمن المائي والغذائي. 

كما يركز المشروع على تعزيز النقل المستدام والتنمية المحلية، وبناء الاقتصاد الرقمي والمعرفي، وتوسيع المظلة الاجتماعية لتشمل الفئات الأكثر احتياجًا بالرعاية.

إلى جانب ذلك، يركز المشروع على تنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة، التي تهدف إلى تحسين الأحوال المعيشية للأسر الريفية وتحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه، قال أستاذ الاقتصاد الزراعي، الدكتور جمال صيام، إنّ القمح يعد المحصول الاستراتيجي رقم 1 في ملف الأمن الغذائي، ولذلك ينال اهتمامًا كبيرًا من الدولة المصرية فيما يتعلق بالإنتاج والتوريد، مشيرًا إلى أن مصر تقوم الآن بشكل رئيسي بدعم المزارع من خلال إعلان أسعار ضمان مجزية، ويمكن زيادتها طبقًا لأسعار السوق العالمية.

ونجحت مصر خلال الفترة السابقة في زيادة الرقعة الزراعية أفقيًا، من خلال استصلاح أراضٍ جديدة، كما نجحت فى زيادة معدلات الإنتاج رأسيًا من خلال برامج تحسين التقاوى وزيادة القدرات الإنتاجية لغالبية محاصيل الحبوب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القمح الذرة الامن الغذائي المحاصيل الاستراتيجية المحاصيل الزراعية الفول من خلال

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سوهاج يشهد موسم حصاد تقاوي القمح

افتتح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، موسم حصاد تقاوي القمح بالمزرعة التدريبية البحثية لطلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، ومقرها بالحرم الجامعي الجديد، رافقه الدكتور عبد الناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، واللواء طارق حافظ مدير الأمن الجامعي، والدكتور خلف همام عميد الكلية، والدكتور زينهم شيخون وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع والمشرف العام على المزارع، والدكتور أبو الحمد السيد وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور هاني أحمد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والمهندس ياسر محمد مدير المزرعة.

وقد تفقد رئيس الجامعة، أعمال الحصاد والدراس لمحصول القمح صنف تقاوي معتمد "سدس ١٢" المزروع على مساحة ٢٠ فدان بالمقر الجديد، مثمناً دور مزارع الجامعة فى خدمة المجتمع المحلى، من خلال ماتوفره من مصادر غذائية من الإنتاج الحيوانى والداجني، الأمر الذى يساهم فى الحفاظ على الأمن الغذائي وسد احتياجات المجتمع، ويتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للتنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠، وأيضاً ما تنتجه من أصناف من المحاصيل الزراعية الأفضل جودة والأعلى إنتاجية بسعر التكلفة، والتى تتميز بتحملها درجات الحرارة المرتفعة وتتأقلم مع التغيرات المناخية المختلفة، مشيراً إلى أن تقاوي القمح المحسنة تلقي اقبالاََ شديداََ من المزارعين، والمعنيين بزراعة القمح المحافظة، لتميزها وجودة إنتاجها، موجهاً الشكر لقيادات الكلية على مجهوداتهم الملحوظة للارتقاء بمزارع الجامعة، واستحداث الطرق والأساليب العلمية والتقنيات الفنية المتطورة لتحقيق طفرة إنتاجية على كافة مستويات الإنتاج الزراعي أو الحيوانى، إضافة إلى الخدمات الاستشارية والبرامج التدريبية التى تقدم لرفع كفاءة المزارعين والعاملين بالمجال الزراعي من أبناء المحافظة.

وقال الدكتور خلف همام، أن المساحة المنزرعة بمحصول القمح تمتد على نحو ٤٥ فدان، مقسمة إلى ٢٠ فدان تقاوي قمح سدس ١٢ بمزرعة مقر الجامعة الجديد، و٢٥ فدان تقاوي قمح " ١٥ فدان قمح جميزة ١١، و١٠ أفدنة قمح جيزة ١٧١" بمزرعة الكوثر، مضيفاً أن جولة رئيس الجامعة شملت أيضاً تفقد مزرعة الإنتاج الزراعي وما تشمله من أشجار النخيل، والبرسيم الحجازي، ومحصول البامية وصوب الفلفل والخيار وشتلات الفاكهة، بالإضافة إلى التوجه إلى مزرعة الإنتاج الحيوانى والتى تضم أفضل أنواع الماشية وتنتج أجود أنواع اللحوم العجالي والبالغ عددها ١١٠ رأس ماشية مابين جاموس وأبقار، إلى جانب تفقد محلب المزرعة الذى ينتج الألبان الطازجة بشكل يومي، حيث يتم توزيع تلك المنتجات على منافذ بيع منتجات كلية الزراعة بمقري الجامعة القديم والجديد، وتقديمها لمنسوبي الجامعة أو للمجتمع الخارجي بأسعار مخفضة مقارنة بالأسعار المتداولة.

مقالات مشابهة

  • باكستان.. أزمة القمح تشعل المواجهة بين المزارعين والحكومة
  • خطوة غير مسبوقة.. كردستان تتخذ اجراء جديدا بشأن ايراداته غير النفطية
  • استمرار توريد محصول القمح بشون وصوامع المنيا
  • رئيس جامعة سوهاج يشهد موسم حصاد تقاوي القمح
  • الحكومة المصرية: نستهدف زيادة السائحين إلى 60 مليون سائح سنويا
  • التموين توضح سعر توريد أردب القمح وجهود الدولة لتحقيق الأمن الغذائي
  • مسؤول مصري يؤكد زيادة حصة روسيا في توريد القمح إلى مصر
  • وزير التموين: سعر توريد أردب القمح 2000 جنيه.. ونستهدف توريد 3.5 مليون طن هذا العام
  • زراعة بني سويف: حصاد 97 ألف فدان قمح
  • محصول القمح يحقق اعلى معدلات الانتاج بالاسكندرية