يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أفادت مصادر حقوقية، الثلاثاء، بإصابة 11 مهاجرا إفريقيا، معظمهم إثيوبيون، بقصف مدفعي شنه الحوثيون على تجمع للمهاجرين، في محافظة صعدة، شمال اليمن.

وحسب المصادر، شنت جماعة الحوثي تجمعا للمهاجرين في مديرية “شدا” بمحافظة صعدة الحدودية مع السعودية، بقذائف الهاون، ما أدى لإصابة 11 منهم بجروح بليغة.

ويمثل اليمن ممرًا لهجرة الآلاف من الأفارقة القادمين من الساحل الشرقي لأفريقيا، بهدف الوصول إلى دول الخليج لا سيما السعودية.

وطيلة السنوات الماضية تعرض المهاجرين الأفارقة لانتهاكات عدة بينها القتل والسجن والتهجير القسري.

ففي مارس/آذار 2021 أقدم الحوثيون على إحراق مركز احتجاز للاجئين الأفارقة في مصلحة جوازات صنعاء، تديره قوات أمنية تابعة للحوثيين، نتج عنه مقتل 17 لاجئًا وإصابة المئات.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأفارقة اليمن صعدة

إقرأ أيضاً:

منظمة دولية: دخول 1500 مهاجر إفريقي خلال أبريل الماضي إلى اليمن

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، دخول قرابة 1500 مهاجر إفريقي إلى اليمن، خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي، في مؤشر انخفاض مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في تقرير، إن مصفوفة تتبع النزوح سجلت في أبريل/ نيسان الماضي، دخول 1,479 مهاجرا إلى اليمن، في انخفاض بنسبة 23 بالمئة مقارنة بشهر مارس/ آذار.

وأفادت المنظمة بأن جميع المهاجرين غادروا منطقة باري الصومالية، ووصلوا إلى محافظة شبوة اليمنية، والأخيرة باتت تشكل نقطة دخول رئيسية للمهاجرين المغادرين من الصومال.

الأوضاع الإنسانية الصعبة في اليمن جراء الحرب التي اندلعت في البلاد إثر انقلاب مليشيا الحوثي في 21 سبتمبر/ أيلول 2014م، أجبرت العديد من المهاجرين الأفارقة على اتخاذ قرار صعب بالعودة إلى بلدانهم الأصلية.

ووفقاً لتقرير المنظمة، سجلت مصفوفة النزوح مجموعة 819 مهاجرا غادروا اليمن إما طوعا، أو تم ترحيلهم بالقوارب من اليمن من قبل السلطات.

وذكر التقرير أن فريق مصفوفة تتبع النزوح في جيبوتي سجل وصول مجموعة 631 مهاجرا (93% رجال، 4% نساء، و3% أطفال) إلى جيبوتي قادمين من اليمن، في رحلة وصفتها بـ"محفوفة بالمخاطر للعودة إلى الوطن".

واعتبر هذه الأرقام شاهدا على "تحديات كبيرة" يواجهها المهاجرون في اليمن.

وتطرّق التقرير إلى أنه تم رصد إجمالي 191 مهاجرا تم ترحيلهم من عمان إلى نقطة ديفين في مديرية شحن بمحافظة المهرة باليمن، وكان جميع المهاجرين المرحلين من عمان مواطنين إثيوبيين، وفقا للمنظمة.

ورغم صعوبة الأوضاع في اليمن، إلا أنه لا يزال يشكل ملاذاً للمهاجرين الأفارقة خصوصا من الصومال واثيوبيا، واستقرار البعض فيه فيما الآخر يتخذ منه مسلكا للوصول إلى دول الخليج خصوصا السعودية.

مقالات مشابهة

  • السودن:«الدعم السريع »تتهم «الجيش» بقصف مصفاة الجيلي وقتلى بأمدرمان بنيران الدعم السريع
  • صعدة .. ضبط 702كجم حشيش مخدر وترحيل1060 مهاجرا
  • ضحايا جدد في صعدة جراء القصف السعودي
  • ضبط702كجم حشيش مخدر وترحيل1060 مهاجرا من صعدة
  • قيادي حوثي يحذر جماعته من ثورة شعبية سيكون ضحيتها بني هاشم وأهل صعدة والمؤيدين لهم
  • إصابة ناقلة نفط بصاروخ حوثي في البحر الأحمر
  • عملية نوعية لقبائل محافظة الجوف استهدفت قيادي حوثي بارز ينتمى لصعدة في كمين محكم وحارق
  • منظمات إغاثية تعبر عن قلقها من تدفق المهاجرين إلى اليمن
  • منظمات إغاثية: قلقون من تدفق المهاجرين إلى اليمن
  • منظمة دولية: دخول 1500 مهاجر إفريقي خلال أبريل الماضي إلى اليمن