من برلين وحتى جنيف يحتشد المتظاهرون في جامعات وعواصم أوروبية احتجاجا على استمرار الإبادة الإسرائيلية لسكان قطاع غزة، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، في محاكاة للاحتجاجات التي تشهدها جامعات أمريكية والتي انطلقت من جامعة كولومبيا في نيويورك.

ولم يختلف التعامل الأمني مع الاحتجاجات الطلابية في أوروبا عن الولايات المتحدة٬ فالفض والاقتحام والاعتقال والتوقيف وإطلاق قنابل الغاز والاعتداء من قبل مجموعات من أنصار دولة الاحتلال٬ كلها أدوات ووسائل استخدمت ضد الطلاب حول العالم.



جامعة برلين الحرة لم تعد كذلك
قامت الشرطة الألمانية الثلاثاء باجتياح خيام المعتصمين والناشطين المؤيدين لفلسطين في ساحة بجامعة برلين الحرة. وبعد توجيه عدة مطالبات بإخلاء الساحة، بدأت قوات الطوارئ في اقتياد بعض المشاركين في الاحتجاج إلى خارج الساحة.

Police evict pro-Palestine encampment at Berlin’s Freie Universität, reportedly after being called by the Uni’s president pic.twitter.com/c0ijcLUBSx — James Jackson (@derJamesJackson) May 7, 2024
وبعد الاعتصام في الساحة قامت الشرطة بتأمين المنطقة بقوات كبيرة، ثم بدأت في وقت مبكر من بعد ظهر الثلاثاء بالقبض على مجموعات من المتظاهرين إلى خارج الساحة.

وحرصت الشرطة الألمانية في وقت سابق على ضمان عدم وصول أي دعم للناشطين المعتصمين.

ويذكر أن إدارة جامعة برلين الحرة، قالت في وقت سابق، إن نشطاء يؤيدون القضية الفلسطينية٬ رفعوا أعلاما فلسطينية وسيطروا على ساحة في الجامعة.

Several hundred students set up a non-violent anti-war protest camp at @FU_Berlin today. The police cleared the camp within hours — like this. The FU administration at the scene did not negotiate with the protesters. They refused to comment. pic.twitter.com/tyDr475t0K — Hanno Hauenstein ???? (@hahauenstein) May 7, 2024
وبحسب متحدثة باسم الجامعة فقد وصل عدد المعتصمين إلى ما يتراوح بين 80 و100 شخص٬ وأعلنت الجامعة تصديها سريعا للفعالية وقالت: "أمرت الجامعة بالإخلاء واتصلت بالشرطة".

وقد نشر "تحالف طلاب برلين" صورا تظهر الفعاليات التي يقومون بها٬ كما دعت المجموعة إلى الاعتصام في الجامعات الألمانية والمقاومة الطلابية تضامنا مع غزة٬ ورفضا لسياسات بلادهم المؤيدة للإبادة الجماعية التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وقال رئيس الجامعة غونتر زيغلر في بيان: "هذا النوع من الاحتجاج لا يركز على الحوار"، معتبرا أن الاعتصام في المبنى "غير مقبول".

German police officers aggressively shut down a student encampment in solidarity with Palestine at FU Berlin University. pic.twitter.com/WLafjxMo4c — MintPress News (@MintPressNews) May 7, 2024
كما يدعو ائتلاف الطلاب في برلين، إلى مقاطعة أكاديمية للجامعات والمؤسسات الإسرائيلية. كما يدعو إلى فرض حظر على تصدير الأسلحة الألمانية إلى الاحتلال٬ وحظر البحث لأغراض عسكرية في جامعة هومبولت.

مع استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية، تسود حالة من الخوف الحكومة الألمانية من انتقال هذه الاحتجاجات للجامعات المختلفة، خاصة بعد توسع الحراك الطلابي في العاصمة برلين ومدينة كولونيا في ولاية شمال الراين فيستفاليا.

هولندا وتوقيف الطلاب
فرقت الشرطة الهولندية اعتصاما في حرم جامعة أمستردام٬ الذي قام به طلاب يطالبون جامعاتهم بقطع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي٬ بسبب الإبادة الجماعية على غزة٬ وقامت بتوقيف عدد منهم.

Dutch police use BULLDOZERS to destroy anti-Israel encampment at the University of Amsterdam. pic.twitter.com/iHmOWPNeg9 — Oli London (@OliLondonTV) May 7, 2024
وفي صباح الثلاثاء هاجمت الشرطة المتظاهرين بالهراوات ونزعت الخيام٬ بعد رفض الطلاب مغادرة الحرم الجامعي٬ وقالت الشرطة في بيان إن "التظاهرة اتخذت طابعا عنيفا٬ واقتُلعت حجارة كبيرة من الأرض".

ويذكر أن طلابا أقاموا "مخيم التضامن مع غزة" الاثنين الماضي في حرم جامعة أمستردام٬ وقال أحد منظمي الحراك الطلابي "نحن هنا لمطالبة هذه الجامعة بوضع حد لتواطُئِها في الإبادة الجماعية".

The encampment at University of Amsterdam had the riot police called on it in its first 12 hours. UvA called the police on its own students, who then razed unarmed student protestors with a bulldozer. Over a 100 protestors are now arrested.
power to the students. in our lifetime pic.twitter.com/lLkG8Veu7e — Mariya (@mariyankhan) May 7, 2024
وفي مساء الاثنين اقتحمت مجموعة من معارضي الاعتصام الحرم الجامعي٬ واعتدوا على المعتصمين٬ وقالت الشرطة إن الطلاب ألقوا حجارة ومفرقعات عليهم أثناء تفريق الاحتجاج، كما أغلقوا بعض الطرق المؤدية إلى الجامعة، ما دفع الشرطة إلى تفريقهم. وبدأت الشرطة صباح الثلاثاء في إطلاق سراح البعض من إجمالي 125 موقوفا٬ لكن العشرات ما زالوا رهن الاحتجاز.

Bulldozers tear down pro-Palestine encampment as riot police armed with shields and batons storm in to tear down tents and arrest protesters at the University of Amsterdam.

This is Fascism.

pic.twitter.com/Pw3YAhuo4I — ADAM (@AdameMedia) May 7, 2024
 وقالت جامعة أمستردام في بيان إن لديها برامج تبادل مع ثلاث جامعات إسرائيلية٬ وإن باحثين وشركات إسرائيلية تشارك في ثمانية مشاريع بحثية أوروبية تساهم فيها أيضا الجامعة. وأكدت الجامعة "أنها لا تريد المساهمة في الحرب بأي شكل من الأشكال، ولا تريد المشاركة في التبادلات التعليمية ذات الطبيعة العسكرية".

سويسرا.. لا تكنولوجيا للإبادة الجماعية
اكتسبت الحركة الطلابية المؤيدة لفلسطين في سويسرا زخما في الجامعات المختلفة الثلاثاء، وذلك بعد اعتصام المئات في مبان في لوزان وزوريخ وجنيف.

وأقام طلاب خياما في جامعة لوزان الأسبوع الماضي وامتدت الاحتجاجات إلى ثلاثة مواقع أخرى على الأقل.

Occupation en cours à l'Université de Lausanne en soutien à la Palestine et pour exiger le boycott contre Israël et la fin de toute collaboration avec des universités israéliennes.

Malgré la pression du rectorat et des médias, on lâche rien et on reste!

Tahia Palestine ????????✊???? pic.twitter.com/UJj4LM4heU — Collectif Sud Global (@Global_Sud) May 7, 2024
 وأظهر مقطع مصور للاعتصام على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت سابق متظاهرين يحملون الكوفيات والأعلام الفلسطينية ويهتفون "فلسطين حرة" و"تحيا فلسطين".



وذكر طلاب أن هناك احتجاجات بدأت أيضا في جامعة جنيف ومعهد الفنون التطبيقية الاتحادي في لوزان الثلاثاء. وردد مئات الطلاب في جامعة لوزان أمس الاثنين هتاف "نحن جميعا أبناء غزة".

وبحسب بيان لجامعة لوزان فإن الإدارة طلبت من الطلاب الابتعاد، لكنهم ظلوا في المبنى الثلاثاء. وأيّد بعض أعضاء هيئة التدريس الطلاب. وقال أستاذ العلوم السياسية بالجامعة برنارد فوتا الاثنين: "نعد الخطوات التي اتخذتموها سلمية وحسنة النية بهدف لفت انتباه العامة إلى موقف أليم". وأضاف: "نحن، المعلمون، لا يمكننا أن نظل صامتين".

وامتد الحراك الطلابي الثلاثاء إلى المدرسة الفدرالية للعلوم التطبيقية في لوزان، حيث أعلنت مجموعة من الطلاب المؤيدين لفلسطين قرارهم الاعتصام سلميا في ساحة المؤسسة.

swiss cops entered ETH zurich main hall to remove protesting students by force pic.twitter.com/15ykPWfQld — Bes D. Marx???? (@BesDMarx) May 7, 2024
وقال المتحدث باسم الجامعة إن عدد الطلاب المعتصمين يقدر بالعشرات٬ ويدعو الطلاب إلى مقاطعة أكاديمية للمؤسسات الإسرائيلية٬ ووقف إطلاق النار في غزة٬ واستئناف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا٬ وإنهاء الاحتلال ونظام الفصل العنصري، حسبما كتبوا في بيان الاثنين.

 وشهدت مدرسة العلوم التطبيقية في زوريخ أيضا اعتصام عشرات الطلاب في مدخل المعهد قبيل منتصف الثلاثاء٬ وهتف المتظاهرون "فلسطين حرة" ووضعوا ملصقا على الأرض كتب عليه "لا تكنولوجيا للإبادة الجماعية"، قبل أن تفرقهم الشرطة.

كما اعتصم أعضاء من تنسيقية داعمة للفلسطينيين في جامعة جنيف الثلاثاء، ورفع العديد منهم الأعلام الفلسطينية في جميع طوابق المبنى، بالإضافة إلى لافتات كتب عليها "فلسطين حرة، أوقفوا الإبادة الجماعية" و"من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر".

ETH Zurich, Switzerland (where Einstein studied) OCCUPIED, COME SUPPORT US NOW???????? pic.twitter.com/n9UCJPyvjm — Bes D. Marx???? (@BesDMarx) May 7, 2024
وطالب الائتلاف في رسالة إلى رئاسة الجامعة، بإعطاء منح للطلاب الفلسطينيين والإنهاء الفوري للروابط بين جامعة جنيف والجامعات الإسرائيلية.

كما فرقت الشرطة السويسرية المعتصمين المؤيدين لفلسطين في المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا، وذلك بعد امتداد الاحتجاجات الطلابية إلى جامعات في مدن عدة.

وفي بيان للمعهد قال: "يرى المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زوريخ نفسه مكانا تستطيع فيه الآراء ووجهات النظر المختلفة التعبير عن نفسها بشكل معلن، بل وينبغي لها ذلك. لكن المعهد لا يقبل بأي أفعال غير مصرح بها"، مضيفا أن المحتجين طُلب منهم أكثر من مرة مغادرة المبنى قبل وصول الشرطة.



انطلق الحراك الطلابي المناهض للإبادة الإسرائيلية في غزة من الجامعات الأمريكية الشهر الماضي قبل أن ينتشر في مختلف أنحاء العالم.  

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الاحتلال هولندا سويسرا المانيا احتلال غزة سويسرا هولندا المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحراک الطلابی فی جامعة pic twitter com فی وقت

إقرأ أيضاً:

الثلاثاء المقبل.. جامعة بني سويف تفتتح معرضاَ لبيع اللحوم والمواد الغذائية

 أعلن الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بنى سويف، تنظيم مركز الإنتاج والخدمات الطلابية بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية معرضاً  لبيع  اللحوم  والمواد الغذائية بأسعار مخفضة لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذلك  اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 11 من يونيو الجاري أمام كلية الحقوق بالحرم الجامعي .

وأوضح رئيس الجامعة، أن المعرض يشمل منتجات اللحوم بكافة أنواعها وبعض من السلع الأساسية بأسعار مخفضة ، حيث يأتي المعرض  في إطار الدور المجتمعي  للجامعة وحرصها على تخفيف الأعباء الاقتصادية على منسوبي الجامعة، مؤكداً حرص الجامعة من خلال هذا المنفذ على توفير اللحوم البلدي واللحوم المجمدة وعدد من المنتجات الغذائية ذات الجودة العالية وتشمل  الأرز والمكرونة والزيوت والدقيق والبقوليات.

مقالات مشابهة

  • انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج تضامنًا مع غزة
  • طلاب جامعة "ليستر" الإنجليزية تهتف لنميرة نجم وتدين محامي إسرائيل أمام "العدل الدولية"
  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات طلاب جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • لقاء مفتوح لطلاب الثانوية العامة في جامعة النيل الأهلية
  • رئيس جامعة المنيا يفتتح معرض «إبداعات فنية 24» بكلية التربية الفنية
  • طلاب جامعة نورث ويسترن الاميركية يقاطعون حفل تخرجهم احتجاجا على العدوان بغزة
  • طلاب من جامعة نورث ويسترن يقاطعون حفل تخرجهم تضامنا مع غزة (شاهد)
  • الدول الغربية تنتفض لغزة والعربية تتراجع.. كيف تغيّر الوضع؟ (شاهد)
  • الثلاثاء المقبل.. جامعة بني سويف تفتتح معرضاَ لبيع اللحوم والمواد الغذائية