أجرت بيلاروسيا الثلاثاء، مناورات تشمل صواريخ وطائرات حربية قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية، وسط توترات مع الغرب بشأن أوكرانيا.

اعلان

ويأتي هذا بعد يوم واحد من إعلان روسيا إجرائها مناورات مماثلة، تحاكي استخدام الأسلحة النووية في ساحة المعركة وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها موسكو عن تدريب مماثل.

وقال فيكتور خرينين، وزير الدفاع البيلاروسي إن وحدة من صواريخ إسكندر قصيرة المدى وسربًا من الطائرات المقاتلة من طراز سو-25 ستشارك في التدريبات.

وبدأت المناورات تزامنا مع تنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لولاية خامسة الثلاثاء، متعهدا بضمان أمن روسيا.

وفي العام الماضي، نقلت روسيا بعض أسلحتها النووية التكتيكية إلى بيلاروسيا، التي تقع أيضًا على الحدود مع أوكرانيا والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي بولندا ولاتفيا وليتوانيا.

وشددت موسكو على أن الأسلحة النووية التكتيكية المنتشرة في بيلاروسيا ستظل تحت السيطرة العسكرية الروسية.

وعلى عكس الصواريخ الباليستية العابرة للقارات المزودة برؤوس نووية والتي يمكنها تدمير مدن بأكملها، تعتبر الأسلحة النووية التكتيكية المخصصة للاستخدام ضد القوات في ساحة المعركة أقل قوة. وتشمل هذه الأسلحة القنابل الجوية والرؤوس الحربية للصواريخ قصيرة المدى وذخائر المدفعية.

إن نشر الأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروسيا، التي لها حدود يبلغ طولها 1084 كيلومترًا مع أوكرانيا، سيسمح للطائرات والصواريخ الروسية بالوصول إلى أهداف محتملة بسهولة وبسرعة أكبر إذا قررت موسكو استخدامها.

هل ستساعد حزمة المساعدات العسكرية الأمريكية الجديدة أوكرانيا على تجنب الهزيمة في حربها مع روسيا؟شماتة بحلفاء كييف؟ روسيا تقيم معرضًا لمعدات عسكرية غربية استحوذت عليها في أوكرانياشاهد: حلقت لمدة 11 ساعة برفقة سوخوي سو-30.. روسيا ترسل قاذفات نووية في مهمة روتينية بالقرب من ألاسكا

ووصف لوكاشينكو يوم الثلاثاء التدريبات بأنها "دفاعية بشكل حصري"، بحجة أن الأسلحة النووية الروسية تهدف إلى ردع أي عدوان محتمل على بيلاروسيا.

وقالت زعيمة المعارضة البيلاروسية سفياتلانا تسيخانوسكايا: "إن الأسلحة النووية الروسية في بيلاروسيا تشكل تهديدًا مباشرًا لحياة وصحة المواطنين في جميع أنحاء أوروبا."

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ما هي الأسلحة النووية التكتيكية التي ستستخدمها روسيا في تدريباتها العسكرية ؟ رداً على "تهديدات استفزازية" لمسؤولين غربيين .. روسيا تعلن إجراء تدريبات على الأسلحة النووية ماكرون: لا استبعد إرسال قوات إلى كييف إذا تجاوزت روسيا الحدود الأوكرانية روسيا بيلاروس اختبار نووي أوروبا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: إسرائيل تخوض عملية عسكرية "محدودة" في رفح للضغط على حماس والحركة تعلن مقتل محتجزة يعرض الآن Next "لإرسال رسالة سياسية لتل أبيب".. إدارة بايدن تتخذ إجراءات لتأخير نقل الأسلحة إلى إسرائيل يعرض الآن Next في حفل ضخم.. فلاديمير بوتين يؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية خامسة يعرض الآن Next نتنياهو: إسرائيل لن تسمح لحماس باستعادة الحكم في قطاع غزة يعرض الآن Next الصين تدعو إلى وقف إطلاق نار فوري ومستدام في غزة وتدعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد هجوم على جنودها.. ونتنياهو يتوعد رفح ويرفض وقف الحرب استطلاع يورونيوز: تقدم اليمين المتطرف في إيطاليا قبل الانتخابات البرلمانية الأوروبية نصائح لممثلة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن بالبقاء في غرفتها بالفندق ومغادرتها عند العروض فقط هدية من "القلب"؟.. بوتين أهدى برلسكوني قلب غزال اصطاده فتقيأ الأخير أورسولا فون دير لاين تصف العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين بأنها "معقدة"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين جو بايدن قطاع غزة حركة حماس فلاديمير بوتين روسيا باريس Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين قطاع غزة إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين قطاع غزة روسيا بيلاروس اختبار نووي أوروبا الحرب في أوكرانيا إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين جو بايدن قطاع غزة حركة حماس فلاديمير بوتين روسيا باريس السياسة الأوروبية الأسلحة النوویة التکتیکیة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست: روسيا تجاوزت التوقعات الغربية بقدراتها العسكرية والاقتصادية

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن المرونة التي أظهرتها روسيا في المجالين العسكري والاقتصادي تجاوزت التوقعات الغربية، على العكس من أوكرانيا التي أصبحت أكثر ضعفا.

 

وجاء في الصحيفة: "تبين أن روسيا أكثر مرونة مما كان متوقعا، في حين أن أوكرانيا أصبحت أكثر ضعفا".

وأشارت إلى أن "الغرب كان يعد أوكرانيا لصراع طويل الأمد وزيادة ضغط العقوبات على روسيا، لكن الهجوم المضاد الأوكراني في عام 2023 فشل، كما فشلت آمال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في تحقيق (النصر الكامل)".

 

وكان الرئيس البلغاري رومين راديف قد صرح أن الانتصار على روسيا في الصراع الأوكراني أمر مستحيل.

 

وأكد بأنه "من غير المقبول أن يتم تقديم مواصلة الحرب والنصر المستحيل على روسيا على أنهما السبيل الوحيد الممكن للخروج من الوضع".

 

وفي وقت سابق من العام الجاري، حسنت مؤسسات دولية توقعاتها لأداء الاقتصاد الروسي بعد أن كانت قد توقعت انهياره بسبب القيود والعقوبات غير المسبوقة التي فرضها الغرب.

 

ويتوقع البنك الدولي أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا هذا العام بنسبة 2.2%، فيما يتوقع صندوق النقد الدولي نموه بنسبة 3.2%.

 

 

مقالات مشابهة

  • لافروف: حان الوقت كي يدرك نظام كييف الحقائق على الأرض
  • التوتر سيد الموقف.. تصاعد حدة الخلافات داخل مجلس الحرب الإسرائيلي
  • روسيا: منفتحون على الحوار مع الغرب بشأن الاستقرار الاستراتيجي
  • عبثاً يحاول الغرب الانتصار على روسيا بشحن مزيد من الأسلحة لكييف
  • واشنطن بوست: روسيا تجاوزت التوقعات الغربية بقدراتها العسكرية والاقتصادية
  • ‏لافروف: سنبقى منفتحين على الحوار مع الغرب شرط الانطلاق من الواقع واحترام روسيا
  • تصعيد في الفضاء.. أمريكا تخطط لنشر أسلحة ردا على خطوة روسية
  • تحذير بوتين للغرب يثير هلع مرشحة للرئاسة الأمريكية
  • زيلينسكي يتهم الغرب بمنعه من استخدام أسلحتهم لضرب روسيا
  • موسكو: الغرب "يلعب بالنار" بدعم أوكرانيا بالأسلحة