شهدت الأزمة الروسية الأوكرانية تصعيدا جديدا بعد يوم من إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وشخصيات سياسية وعسكرية بارزة، إذ أعلن الجيش الأوكراني اليوم إن روسيا شنت هجوما جويا على كييف ومدينة لفيف بغرب أوكرانيا، وإن أنظمة الدفاع الجوي شاركت في صد الهجوم.

ماذا قالت أمريكا عن محاولة اغتيال زيلينسكي؟

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها بشأن محاولة اغتيال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، فيما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير: «نحن سعداء لأنه تم منع محاولة الاغتيال» مؤكدة أن مثل هذه المحاولة تسبب القلق لواشنطن.

تفاصيل محاولة اغتيال زيلينسكي 

وكان جهاز الأمن الأوكراني (SBU) أعلن إحباطه مؤامرة أجهزة استخبارات أجنبية، كانت تحضّر لاغتيال فلاديمير زيلينسكي وبعض رؤساء الأجهزة الأمنية في البلاد، وبينهم  رئيس جهاز (SBU) فاسيلي ماليوك، ورئيس المخابرات العسكرية (GUR) كيريل بودانوف وبعض المسؤولين الأوكرانيين الآخرين.

وزعم منشور على قناة جهاز الأمن الأوكراني في تطبيق تيلجرام، بأن هيئات روسية مختصة خططت لذلك وفقا لـ«روسيا اليوم».

تصعيد أوكراني روسي

وأعرب مسؤولون في الجيش الأوكراني وقطاع الطاقة، اليوم، أن هجوما جويا روسيا ألحق أضرارا بالبنية التحتية للطاقة، فيما كتب وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو على تطبيق «تليجرام»: «هجوم آخر ضخم على قطاع الطاقة لدينا». وفقا لـ«العربيت نت»

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زيلينسكي محاولة اغتيال زيلينسكي الأزمة الروسية الأوكرانية روسيا أوكرانيا تصعيد روسي محاولة اغتیال

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يبدي مخاوف من هجوم روسي واسع

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن خشيته من أن يكون الهجوم البري الذي بدأته روسيا في العاشر من مايو الجاري في منطقة خاركيف مجرد تمهيد لهجوم أوسع نطاقاً في الشمال والشرق.
شنت القوات الروسية، التي حققت تقدمًا في الأشهر الأخيرة في الأراضي الأوكرانية، هجومًا مفاجئًا على منطقة خاركيف الأوكرانية، محققة أكبر مكاسبها منذ أشهر.
وفي أول مقابلة مع وسيلة إعلام أجنبية مذ بدأت روسيا هجومها في خاركيف، قال زيلينسكي إنّ القوّات الروسيّة توغّلت ما بين خمسة إلى عشرة كيلومترات على طول الحدود الشماليّة الشرقيّة قبل أن توقفها القوّات الأوكرانيّة.
وأضاف "لقد أوقفناهم (...) لن أقول إنّه نجاح (روسي) كبير، لكن علينا أن (...) نقرّ بأنّهم هم من يتوغّلون في أرضنا، وليس العكس".
وأشار إلى أنّ الوضع لم "يستقرّ" بعد، متابعًا "رغم ذلك، فإنّ الوضع تحت السيطرة وأفضل من اليوم الأوّل" للهجوم، وذلك بفضل التعزيزات المنتشرة.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، أن هدف الهجوم الجديد هو إقامة "منطقة عازلة" في مواجهة هجمات أوكرانية على الأراضي الروسية، مشيراً إلى عدم نية قواته الاستيلاء على مدينة خاركيف.
وأقرّ زيلينسكي بأنّ ثمّة نقصا في عديد القوات الأوكرانيّة وبأنّ هذا يؤثّر في معنويّات الجنود. وقال "علينا ملء الاحتياطات (...) ثمّة عدد كبير من الألوية الفارغة".
وأوضح الرئيس الأوكراني أنّ أوكرانيا ليس لديها سوى ربع أنظمة الدفاع الجوّي التي تحتاجها، مضيفا أنّها تحتاج أيضا 120 إلى 130 طائرة مقاتلة من طراز إف-16.
واضطر نحو 10 آلاف شخص للفرار من منازلهم في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا مذ بدأت روسيا هجومها البري المباغت، وفق ما أفاد مسؤول محلي في وقت سابق اليوم السبت.
وقال أوليغ سينيغوبوف حاكم المنطقة إن "ما مجموعه 9907 شخصاً تم إجلاؤهم" منذ بدء الهجوم.
وأوضح سينيغوبوف أن القوات الأوكرانية صدّت ليل الجمعة السبت محاولتين روسيتين لخرق خطوط التماس، مؤكداً أن الوضع "تحت السيطرة... المدافعون يشنّون هجمات وعمليات تمشيط في بعض المناطق".

أخبار ذات صلة روسيا تحقق تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا بوتين: إنشاء منطقة عازلة لحماية روسيا من الهجمات المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مخاوف من تراجع الجهود الأمريكية في مكافحة الإرهاب لصالح دعم إسرائيل وأوكرانيا
  • "واشنطن بوست": زيلينسكي ورئيس مكتبه سيكونان عرضة للنقد بعد انتهاء فترة ولايته في 20 مايو
  • زيلينسكي يبدي مخاوف من هجوم روسي واسع
  • وول ستريت جورنال: أوكرانيا طلبت مساعدة واشنطن في تحديد أهداف داخل روسيا لتضربها
  • الولايات المتحدة تعرب عن قلقها إزاء تطور العلاقات بين روسيا والصين
  • الإدارة الأمريكية تعتبر تعزيز العلاقات بين روسيا والصين "تحديا للنظام الدولي"
  • "واشنطن بوست": الحرب من أجل الحرب تلبي هدف نتنياهو بالبقاء في السلطة لكنها لا تلبي أهداف أمريكا
  • وزير الخارجية الأمريكية يمنح سلطات كييف حرية قصف الأراضي الروسية
  • أنطونوف: واشنطن مستاءة من علاقات روسيا الجيدة مع دول أمريكا اللاتينية
  • بكين: واشنطن مسؤولة عن اندلاع الأزمة الأوكرانية وتفاقمها