أعلن في بيونغ يانغ عن وفاة مسؤول الدعاية السابق في كوريا الشمالية كيم كي نام الذي يُعد مهندس فكرة تقديس العائلة الحاكمة في البلاد، وكان مسؤولا عن تأليف الشعارات الرئيسية للنظام وخطابات قادته.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية -التي أعلنت خبر وفاته اليوم الأربعاء- إن الزعيم كيم جونغ أون نعى الراحل ووقف أمام نعشه "بحزن مرير لفقدان ثوري مخضرم ظل مخلصا بلا حدود" للنظام.

وأوضحت أن كي نام، الذي رحل عن عمر ناهز 94 عاما، كان يرقد في المستشفى منذ عام 2022، وقد توفي بسبب تقدمه في العمر وإصابته باختلال في العديد من أعضائه، وفق ما ورد في إعلان الوكالة.

يذكر أن كي نام بدأ حياته المهنية في عهد كيم إيل سونغ الذي تولى السلطة في بيونغ يانغ منذ نهاية الاحتلال الياباني عام 1948 حتى وفاته عام 1994، وكان يعتبر صديقا مقربا لابنه وخلفه كيم جونغ إيل (1994-2011) والد زعيم البلاد الحالي.

كما عرف بشكل خاص برئاسته قسم التحريض والدعاية بين عامَي 1989 و2017 بعدما شغل منصب رئيس تحرير صحيفة رودونغ سينمون الحكومية في السبعينيات. كما كان نائب رئيس حزب العمال الحاكم وسفيرا لدى بكين في الخمسينيات.

وقد ألف كي نام الشعارات الرئيسية للنظام الكوري الشمالي وكتب خطابات قادته، ويُعد أيضا مهندس فكرة تقديس الأسرة الحاكمة، أو ما يعرف بعقيدة "عبادة الشخصية" التي يتبعها زعماء هذه العائلة منذ 3 أجيال. وبعد تقاعده عام 2018 منح منصبه لشقيقه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

شقيقة زعيم كوريا الشمالية تعلق على إرسال بلادها "بالونات قمامة" إلى جارتها الجنوبية

قالت كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية، إن "بالونات القمامة والفضلات" التي أرسلتها كوريا الشمالية إلى الجنوب، هي مسألة تتعلق بـ"حرية التعبير للشعب الكوري الشمالي".

مصدر كوري جنوبي: كوريا الشمالية أطلقت بالونات محملة بالنفايات على أراضينا (صورة)

وأصدرت كيم بيانا تطلب فيه "تفهم سيئول" مشيرة إلى "القيود المفروضة على السيطرة على المواطنين الكوريين الشماليين من إرسال البالونات إلى الجنوب".

وقالت متسائلة: "هل الاتجاه الذي تطير فيه البالونات، هو الذي يحدد ما إذا كان الأمر يتعلق بحرية التعبير أم القانون الدولي؟". 

وشددت كيم يو جونغ على أن بلادها كانت ببساطة "تمارس حريتها في التعبير".

وقالت في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية إن البالونات هي "هدايا صادقة للكوريين الجنوبيين الذين يبكون من أجل حرية التعبير وسيتعين عليهم الاستمرار في التقاطها".

وحذرت من أن "كوريا الشمالية سترسل عشرات أضعاف العدد الذي ترسله كوريا الجنوبية إلى أراضيها".

وأفادت وكالة "يونهاب" أمس بأن كوريا الشمالية أرسلت "مئات البالونات التي تحمل القمامة والفضلات إلى الجنوب يومي الثلاثاء والأربعاء بعد أن تعهدت بنثر أكوام من النفايات والقاذورات فوق المناطق الحدودية بين الكوريتين ردا على المنشورات المناهضة لبيونغ يانغ التي أرسلها نشطاء في كوريا الجنوبية".

وكانت وسائل إعلام في كوريا الجنوبية أفادت بأن بعض بالونات القمامة التي أطلقتها كوريا الشمالية، هبطت على سطوح مبان حكومية في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول.

ووفقا لهيئة الأركان المشتركة بكوريا الجنوبية، تم "اكتشاف حوالي 260 بالونا في كل أرجاء البلاد حتى الساعة الرابعة بعد ظهر الأربعاء".

وانتقدت هيئة الأركان إرسال البالونات، قائلة إن "هذه الأفعال التي تقوم بها كوريا الشمالية تنتهك بوضوح القانون الدولي وتهدد بشكل خطير سلامة شعبنا".

المصدر: "يونهاب"

مقالات مشابهة

  • البنتاغون يؤكد رصد حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا في أوكرانيا
  • واشنطن: رصدنا حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا بأوكرانيا
  • كيم جونغ أون يشرف على تدريبات قاذفات مدفعية صاروخية من عيار 600 مليمتر (صور)
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تعلق على إرسال بلادها "بالونات قمامة" إلى جارتها الجنوبية
  • بعد أيام من فشلها في إطلاق قمر صناعي للتجسس.. كوريا الشمالية تطلق وابلاً من الصواريخ
  • كوريا الشمالية تطلق وابلا من الصواريخ الباليستية باتجاه مياهها الشرقية
  • بيونغ يانغ تطلق وابلا من الصواريخ الباليستية وسول وطوكيو تنتقدان
  • سيئول: بيونغ يانغ تطلق صاروخا باليستيا باتجاه بحر اليابان
  • لحظة انفجار صاروخ كوري شمالي يحمل قمرًا صناعيًا في الجو.. فيديو
  • سول تندد بمحاولة بيونغ يانغ الفاشلة لإطلاق قمر اصطناعي للتجسس