أعلنت وزارة الصحة والسكان فحص 13 مليوناً و297 ألفاً و140 مواطناً، ضمن مبادرة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، وذلك منذ انطلاق المبادرة في شهر سبتمبر 2021 وحتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تعمل من خلال 3601 وحدة رعاية أولية على مستوى الجمهورية، وتهدف إلى التشخيص المبكر وعلاج الأمراض المزمنة وتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية لجميع المواطنين في الفئة العمرية الأكبر من 40 عاماً، إضافةً إلى فئة الشباب من عمر 18 عاماً ممن لديهم تاريخ مرضي مرتبط بالأمراض المزمنة.

وأضاف «عبد الغفار» أن المبادرة تقدم فحوصات قياس ضغط الدم، ونسبة السكر بالدم (عشوائي وتراكمي)، ونسبة الدهون بالدم، وفحوصات الكلى، ومؤشر كتلة الجسم، إضافةً إلى تقديم خدمات التوعية بعوامل الخطورة الخاصة بالأمراض المزمنة، ومتابعة المستفيدين من المبادرة، خلال زيارات متتالية يتم تحديد مواعيدها بناءً على نتائج الفحوصات الأولية.

وتابع «عبد الغفار» أن الحالات المرضية التي يتم اكتشاف إصابتها بالأمراض المزمنة (ضغط، سكر) يتم صرف العلاج لها بالمجان من الوحدات الصحية أو إحالتها إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم وفقاً للحالة الصحية للمريض، بما يساهم في خفض نسب الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، وذلك وفقاً للأدلة الاسترشادية الخاصة بالأمراض المزمنة والتي تم إعدادها من خلال التعاون بين وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية، موضحاً أن اللجنة العلمية التابعة للمبادرة تشارك في وضع الأدلة الاسترشادية، وتعقد دورات تدريبية للأطقم الطبية المشاركين بالمبادرة.

وأشار «عبد الغفار» إلى أنه في حالة التأكد من إصابة المريض بالاعتلال الكلوي المزمن، تتم إحالته إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم بالمجان ضمن المبادرة، لافتا إلى تدريب الفرق الطبية بوحدات الرعاية الأولية على استخدام «جهاز الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي» مناشداً المواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة (ضغط، سكر) ضرورة زيارة الوحدات الصحية للاستفادة من خدمات «مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي» والاطمئنان على حالتهم الصحية «مجانًا».

اقرأ أيضاًالصحة: المبادرة الرئاسية لدعم صحة الأم والجنين قدمت خدماتها لـ 2.5 مليون سيدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاعتلال الكلوي المبادرة الرئاسية وزارة الصحة وزارة الصحة والسكان بالأمراض المزمنة الأمراض المزمنة عبد الغفار المبکر عن

إقرأ أيضاً:

أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج

جدة- ياسر خليل

يحرص كثير من الحجاج – خاصة كبار السن – على حمل حقيبة صغيرة تحوي أشياؤه الخاصة المختلفة ومنها بعض الأدوية المهمة .
وفي هذا الصدد يوضح مستشار الإعلام الصحي الصيدلي د.صبحي الحداد بعضاً مما يجب ان تحتويه شنطة الحاج بقوله:
هنالك نوعان من الأدوية ننصح أن تضمهما حقيبة الحاج:

‎أولهما: الأدوية الخاصة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري والضغط وأمراض القلب والغدة وغيرها ، وهذه لا بد أن تتوافر لدى الحاج بكميات كافية، ويجب على الحاج معرفة جميع تعليمات تعاطيها وجرعاتها بدقة من قبل الطبيب المعالج او الصيدلي قبل السفر إلى الحج.

‎ وعلى الحاج القادم من خارج المملكة ان يحمل معه قائمة بالأسماء العلمية للأدوية التي يستخدمها وليس بالأسماء التجارية..، لان الأسماء العلمية موحدة في كل العالم .. ويمكن الإستدلال على الدواء المطلوب من خلال الإسم العلمي او الكيميائي وذلك في حال إنتهاء مخزون أدويته او ضياع حقيبته حيث يمكن بسهولة ومن خلال الاسم العلمي معرفة الدواء البديل وكذلك تفيد هذه القائمة في حالات الطوارئ او الإغماء ، وأرى انه من الأفضل ان يكون هنالك اسوارة طبية او باركود لكل حاج يوضح فيه حالة الحاج الصحية ونوعية الأدوية التي يأخذها .

ويستطرد د.الحداد : كما نؤكد على حجاج الداخل بحمل نفس القائمة للأدوية التي يستخدمونها بالأسماء التجارية والعلمية تسهيلاً للخدمة الصحية في كل الأحوال.
أما النوع الثاني فيقول د.الحداد. : هي الأدوية العامة التي تصرف بدون وصفة طبية والتي قد يحتاجها الحاج للتعامل مع بعض الأعراض البسيطة أو في الحالات الطارئة ليستخدمها مؤقتاً حتى يصل إلى أحد المراكز الصحية الموجودة بكثرة في المشاعر ، وأهم هذه الأدوية:
‎ أملاح الإرواء بالفم: وتوجد على هيئة مساحيق يمكن وضعها في ماء نقي واستخدامها لتعويض فقدان السوائل أثناء نوبات الإسهال والإنهاك الحراري.

‎ وخافض للحرارة ومسكن للألم كالصداع وآلام المفاصل.مثل الساليسلات والباراسيتامول ، و مضاد للسعال وطارد للبلغم و أقراص مص ملطف للحلق.
‎وأدوية للرشح والزكام والحساسية وفيتامين ج، و‎مرخي ومسكن لألم العضلات مثل الإيبوبروفين او ريلاكسون كبسول،وأدوية للحموضة الزائدة والانتفاخ وعسر الهضم والقئ ودوخة السفر، ومسكنات للمغص ولآلام الجهاز الهضمي ومضادات للإسهال.ومطهر معوي.

‎ ويختتم الدكتور صبحى الحداد حديثه قائلاً : مع الإزدحام وتفاوت اللغات اقترح ان يحمل الحجاج كبار السن “باركود” يترجم حالته الصحية والأدوية التى يأخذها فذلك يوفر على الجهات الصحية الوقت ويوفر العلاج الصحيح فى اسرع وقت، فذلك قد يحّد من الاخطاء الطبية المحتملة، بسبب اللغة وعدم معرفة الطبيب بتاريخ المريض الطبى.

مقالات مشابهة

  • أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج
  • ننشر مواعيد وأماكن الكشف المبكر عن الأورام السرطانية والاعتلال الكلوي بمستشفيات البحيرة
  • وزير الصحة يطلق رسميًا المرحلة الثانية لمبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية في 9 محافظات
  • وزير الصحة يطلق رسميًا المرحلة الثانية لمبادرة الكشف المبكر عن الأورام بـ9 محافظات
  • وزير الصحة يطلق رسميًا المرحلة الثانية لمبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية بـ9 محافظات
  • الاحتفال بإطلاق مبادرة منظمة الصحة العالمية لسلامة المرضى
  • وزير الصحة يشهد مراسم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية لتدشين مرحلة ثانية من “مكافحة الأورام السرطانية”
  • المتحدث باسم «الصحة»: دور الوزارة حاسم في الكشف المبكر عن الأمراض والوقاية منها
  • وزير الصحة يشارك في جلسة نقاشية حول الدور الحيوي للصحة العامة
  • طريقة التسجيل في مبادرة الأمراض المزمنة.. الكشف والعلاج بالمجان