أفادت وسائل إعلام مصرية اليوم الأربعاء بأن المفاوضات حول الهدنة في غزة مستمرة بحضور الوفود القطرية والأمريكية وحركة "حماس" منذ العاشرة صباحا وسط توافق ملحوظ في بعض النقاط الخلافية.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" عن مصدر رفيع لم تسمه قوله: "إن الوفد الأمني المصري أكد لكافة الأطراف المشاركة خطورة التصعيد وعدم الالتزام بالمسار التفاوضي"، مشيرا إلى تواصل الجهود المصرية الحثيثة للحفاظ على هذا المسار.

إقرأ المزيد إعلام مصري: استئناف "مفاوضات غزة" في القاهرة "بحضور جميع الأطراف"

فيما قالت الفصائل الفلسطينية إنها "لن تقبل من أي جهة كانت فرض أي شكل من أشكال الوصاية على معبر رفح أو غيره"، وذلك بعد اقتحام القوات الإسرائيلية الجانب الفلسطيني من معبر رفح أمس وبسط سيطرتها عليه، وسط أنباء عن اعتزامها تسليم إدارته لشركة أمريكية.

ومن جانب آخر، تشهد تل أبيب مظاهرات كبيرة من قبل أهالي الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة، ضد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته، للمطالبة بعقد صفقة مع حركة "حماس" وإعادة "المحتجزين".

وتواصل إسرائيل لليوم الثالث على التوالي عمليتها العسكرية في رفح بالتزامن مع جولة جديدة من مفاوضات التهدئة الجارية في القاهرة بهدف التوصل لهدنة إنسانية في قطاع غزة ووقف كامل لإطلاق النار.

هذا، وتشهد رفح اشتباكات ضارية بين مقاتلين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي في أعقاب سيطرة الأخير على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وهو نقطة دخول حيوية للمساعدات القادمة من مصر.

جدير بالذكر أن مجلس الحرب الإسرائيلي أعطى الضوء الأخضر لعملية عسكرية في رفح بعد ساعات من موافقة حركة "حماس" على المقترح المصري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

المصدر: "القاهرة الإخبارية"+RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الدوحة القاهرة تل أبيب حركة حماس رفح طوفان الأقصى قطاع غزة معبر رفح هجمات إسرائيلية واشنطن

إقرأ أيضاً:

نتنياهو رفض مقترحا قدمه الجيش لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل

قال موقع واللا الإسرائيلي مساء اليوم الأحد 19 مايو 2024 ، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض مقترحا قدمه المسؤول عن ملف الأسرى والرهائن في الجيش الإسرائيلي، نيتسان ألون، في محاولة لتحقيق اختراقه في المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق حول تبادل الأسرى مع حركة حماس .

جاء ذلك بحسب ما أورد موقع "واللا" الإسرائيلي، نقلا عن مصادر مطلعة؛ ووفقا للتقرير، فإن ألون عرض المقترح الذي يتضمن "تنازلا إسرائيليا"، خلال الاجتماع الذي عقده كابينيت الحرب، مساء أمس، السبت.

يذكر أن الجنرال ألون هو ممثل الجيش في فريق المفاوضات الإسرائيلي بشأن الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة ، ومسؤول عن "الجهد الاستخباراتي لتحرير المحتجزين الإسرائيليين".

والجلسة التي عقدها كابينيت الحرب الليلة الماضية، تعتبر الأولى التي تعقد منذ تسعة أيام، كما أنها الأولى التي تناقش "الطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات التي تهدف لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس"، بحسب "واللا".

ولفت التقرير إلى "أجواء مشحونة" ترافقت مع الاجتماع الذي عقد بعيد المواجهة العلنية بين نتنياهو والوزير في كابينيت الحرب بيني غانتس لنتنياهو، على خلفية اتهام غانتس لنتنياهو بإدارة الحرب بناء على اعتبارات السياسية

وكان غانتس قد عقد مؤتمرا صحافيا أمس، حدد خلاله "إطلاق سراح الأسرى، كهدف يجب أن يكون على رأس الأولويات الإسرائيلية"، ويسبق في أهميته القضاء على حركة حماس في غزة وإسقاط سلطتها في غزة.

ونقل الموقع عن مصدرين مطلعين أن الجنرال ألون قدم خلال الاجتماع مقترحا لتجديد المفاوضات، تضمن بعض التغييرات في الموقف الإسرائيلي مقارنة بالجولة السابقة من المفاوضات في القاهرة والتي انتهت دون التوصل إلى أي تفاهمات.

وبموجب المقترح الذي عرضه ألون على نتنياهو، سيتعين على إسرائيل "تقديم المزيد من التنازلات بشأن عدد الرهائن الأحياء الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة".

وكان آخر مطلب إسرائيلي معلن بشأن عدد الرهائن، هو الإفراج عن 33 أسيرا ورهينة على قيد الحياة في المرحلة الأولى من الصفقة، والتي تعنى بـ"الفئة الإنسانية"، بما في ذلك نساء ومرضى وكبار في السن.

بدورها، تعتبر حركة حماس أن هذه الفئة تتضمن 20 أسيرا ورهينة على قيد الحياة.

كما تضمن المقترح الذي قدمه ألون لكابينيت الحرب، إعلان إسرائيل استعدادها لمناقشة "الهدوء المستدام" في المرحلة الثانية من الصفقة، وهي ما تضمنه المقترح الأخير الذي أعلنت حركة حماس الموافقة عليه

ووفقا للتقرير، فإن الوزراء غانتس ويوآف غالانت وغادي آيزنكوت، أعربوا عن مستويات مختلفة من الدعم للمقترح الذي قدمه ألون، وأكدوا أن كابينيت الحرب يجب أن يمنح فريق المفاوضات "حرية العمل الكاملة" من أجل التوصل إلى اتفاق.

بدروه، قال نتنياهو الذي اختتم المداولات التي عقدها كابينيت الحرب، إنه يؤيد استمرار المفاوضات، لكنه في الوقت نفسه رفض مقترح ألون، وقال إن إسرائيل لن توافق على مناقشة أي اتفاق يتضمن "استعداد إسرائيل لإنهاء الحرب".

ونقل التقرير عن مسؤول في كابينيت الحرب قوله إن "نتنياهو لا يريد أن يمضي قدما في مسألة الرهائن. يريد أن يتخلى عنهم. إنه يعطل كل شيء ويقودنا إلى الهاوية".

في المقابل، قال مكتب نتنياهو أن "نتنياهو لم يرفض المقترح لكنه طلب المزيد من المقترحات الملموسة"، وادعى أن "التقرير غير صحيح، رئيس الحكومة يعمل على مدار الساعة من أجل إطلاق سراح جميع الرهائن".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • نتنياهو رفض مقترحا قدمه الجيش لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • «القاهرة الإخبارية»: اشتباكات عنيفة بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية جنوبي غزة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر عازمة على اتخاذ إجراءات إدانة ممارسات إسرائيل أمام العدل الدولية
  • عاجل| إعلام فلسطيني: 4 شهداء في قصف للاحتلال على خزاعة شرق خان يونس
  • شاهد| وزير أمن الاحتلال يرفه مسدسه الشخصي في وجه محتجين إسرائيليين
  • مصدر مصري رفيع المستوى ينفى تراجع القاهرة عن دعواها ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية
  • مصدر رفيع: مصر عازمة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدانة ممارسات الاحتلال أمام العدل الدولية
  • عاجل| مصدر رفيع المستوى: لا صحة لمزاعم تراجع مصر عن انضمامها لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إعلام إسرائيلي: كتائب حماس الـ 24 موجودة.. ولم تُدمر أي منها
  • مصدر بفريق المفاوضات: عملية رفح قد تدفع حماس للتشدد بموقفها