في 4 مايو 2024، تم الإعلان عن إطلاق مركز تكوين  للفكر العربي، وشُرعت أعمال المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة تكوين الفكر العربي تحت عنوان "خمسون عاما على رحيل طه حسين: أين نحن من التجديد اليوم؟" في المتحف المصري الكبير.

تسبب مركز  تكوين  للفكر العربي في ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، بعدما أصبح موضوعًا رائجًا على محرك البحث الشهير "جوجل".

هذا الأمر أثار غضب العديد من المستخدمين خلال الساعات الأخيرة، مما دفعهم لبدء حملة توعية باسم "إغلاق مركز تكوين" وهي عبارة عن هاشتاج على وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف التنبيه إلى الأفكار التي يروّج لها المركز.

وردًا على تصريح فاطمة ناعوت الخاص بهدف مركز تكوين للفكر العربي قال الدكتور عبدالله رشدي الداعية الإسلامي وإمام مسجد السيدة نفسية في تصريحات خاصة لـ الفجر: "إذن وضحت أهداف المؤسسة وهي العمل بصورة جديدة لهدم ثوابت الدين من خلال ما يسمى بالتنوير، وكلنا يعرف ما هو هذا الفكر الذي هو خط النقيض من الإسلام".

عبد الله رشدي:  تكوين تعمل بصورة جديدة لهدم ثوابت الدين من خلال ما يسمى بالتنوير

وأضاف رشدي: "التنوير هو المصطلح اللطيف الذي تختبئ وراءه العلمانية، فلأن مصطلح العلمانية سيء السمعة فاستبدلوه بالتنوير".

موقف الأزهر الشريف فيما يحدث الآن

وأوضح رشدي لـ "الفجر" أن الأزهر يتابع الأمر؛ وقد أعلن الأمين العام لهيئة كبار العلماء موقفهم وأنهم يرصدون ما يحدث وسيكون لهم موقف في ذلك".

عبد الله رشدي:  تكوين تعمل بصورة جديدة لهدم ثوابت الدين من خلال ما يسمى بالتنوير

والجدير بالذكر أن الكاتبة فاطمة ناعوت، المشاركة المتفانية في فعاليات مؤسسة تكوين الفكر العربي، وتُقدّم من خلالها برنامج بودكاست، صرحت قائلة: مؤسسة تكوين تقوم على النهوض بالفكر العربي والتنوير، وبدأنا إطلاق المؤتمر بمناسبة مرور نصف قرن على رحيل طه حسين، نستعيد بذلك تجربة طه حسين التي لم تكتمل، والتي لم تكتمل ليس لنقص بها ولكن لأن هناك من حاربوا مشروع طه حسين التنويري.

علاء مبارك ينتقد مركز "تكوين الفكر العربي".. بين الهدف المعلن والتحفظ على العقيدة أول رد من الأزهر الشريف على إنشاء مؤسسة تكوين من هم أعضاء مجلس أمناء مركز تكوين؟

 يضم المركز مجموعة من المفكرين العرب في مجلس أمنائه وهم:

يوسف زيدان.فراس السواح.إبراهيم عيسى.ألفة يوسف.نادرة أبي نادر.إسلام البحيري.

وأوضح القائمون على المركز أن هدفهم من تأسيسه هو تعزيز خطاب التسامح، وتشجيع الحوار، ودعم التقييم النقدي، وتحفيز النقاش حول المسائل الفكرية، بالإضافة إلى فهم الأسباب التي أدت إلى فشل مشاريع النهضة والتنوير العربي.

أعضاء مركز تكوين يتناولون الخمورعقب الإفتتاح

انتشرت صورة تظهر أعضاء المركز بجوار زجاجة بيرة، مما أثار استياء الكثيرين على منصات التواصل الاجتماعي، وتساءل البعض كيف يمكن للمركز مناقشة القضايا الدينية وهم بجوار زجاجة بيرة؟

 أعضاء المركز بجوار زجاجة بيرة في افتتاح المؤسسة

رد النشطاء بشكل قوي عبر هاشتاج "إغلاق مركز تكوين"، الذي تصدر التريند في مصر على منصات التواصل الاجتماعي. وقال أحدهم بسخرية: "بيرة ستلا.. في افتتاح مؤسسة تدور حول السنة النبوية والتاريخ الإسلامي؟".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تكوين تكوين للفكر العربي عبدالله رشدي مركز تكوين للفكر العربي التواصل الاجتماعی الفکر العربی مؤسسة تکوین مرکز تکوین طه حسین

إقرأ أيضاً:

يوسف زيدان يرد على مهاجمي تكوين بسبب البيرة: «أنتم عايزين مننا إيه؟»

مركز تكوين.. ما زال مركز تكوين ، يثير جدلا واسعا، وتتوالى الانتقادات اللاذعة التي توجه إلى أعضائه من قِبل كافة المؤسسات الدينية، وبالأخص عقب ظهورهم في صورة بها زجاجة بيرة.

وتستعرض بوابة «الأسبوع» خلال السطور التالية رد الدكتور يوسف زيدان، عضو مجلس أمناء مركز تكوين، على الهجوم الذي يتعرض له أعضاء المركز بسبب زجاجة البيرة.

رد يوسف زيدان على مهاجمي تكوين بسبب البيرة

قال يوسف زيدان، عضو مجلس أمناء مؤسسة تكوين: إن قضية تكوين هي الاستنارة الفكرية وإعمال العقل، وتابع: «لماذا تهاجمون البنت الصغيرة التي قالت هند وهالة بنات.. ما يمكن أنت غلطان، هل من الطبيعي يكون فيه راجل اسمه هند؟».

وأضاف زيدان خلال تصريحات تليفزيونية: «وبعدين بيقولوا إزاي بتشربوا البيرة وبتراجعوا السيرة.. يا سيدي دا مطعم أنتم عايزين مننا إيه»، متابعا «هناك شيخ لا أعرفه بيلعب بحواجبه، يدعي أن أعضاء تكوين كفار».

وأوضح عضو مجلس أمناء مؤسسة تكوين، أن هدفه من الحياة هو التسامح ونشر الثقافة، وتنمية الفكر والحفاظ على مقومات المجتمع الثقافية، متابعا: ولا نخفي شيئا في تكوين والأيام بيننا.

المشرف العام على أروقة الأزهر الشريف: مركز تكوين يخدم الفكر الصهيوني

وفي وقت سابق، قال الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على أروقة الأزهر: إن إنشاء مركز تكوين الفكر العربي في هذا التوقيت ما هو إلا مؤامرة لتغييب العقول عن المشكلة الأساسية، وتهميش القضية الفلسطينية.

وتابع أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر، في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»: «ما علاقة إبراهيم عيسى وإسلام البحيري بالفكر العربي الإسلامي؟ فهؤلاء يخدمون الفكر الصهيوني».

مركز تكوين الفكر العربي

واستطرد فؤاد: «هؤلاء عملهم الأساسي هو ضرب الصحابة والرموز من أمثال صلاح الدين وأحمد عرابي، واتهام الفقهاء بأنهم سفاحين دماء، وأن التراث الإسلامي هو تراث عفن»، مضيفا «لذا قبل أن نتكلم لابد أن ننظر إلى أفكارهم، فبالطبع نحن نتكلم عن أفكار وليس أشخاص، فماذا قدم هؤلاء الأشخاص إلى الفكر العربي الإسلامي سوى التشكيك في الصحابة».

واختتم فؤاد، حديثه قائلًا: « ونحن في الأزهر سنقف لأفكارهم بالمرصاد، إن هذا الدين الذي تعقد عليه المؤامرات لن يضيعه الله أبدا، ويجب علينا جميعا أن نقف دفعة واحدة حرصا على الأمن الثقافي والاجتماعي لأرض مصر الطاهرة».

أعضاء مركز تكوين الفكر العربي

ويضم مركز تكوين الفكر العربي، في عضوية مجلس أمنائه: الدكتور يوسف زيدان «مصر»، والدكتور فراس السواح «سوريا»، وإبراهيم عيسى «مصر»، والدكتورة وألفة يوسف «تونس»، والدكتورة نادرة أبي نادر «لبنان»، وإسلام البحيري «مصر».

اقرأ أيضاً«لا جدوى أم ضعف الحجة».. مناظرة عبد الله رشدي وإسلام البحيري تقلب موازين مركز تكوين

بسبب مناظرة إسلام البحيري وعبد الله رشدي.. يوسف زيدان يهدد بالانسحاب من مركز تكوين

بين البيرة وإثارة الفتنة.. هجوم عنيف ضد مركز تكوين وإسلام البحيري يرد

مقالات مشابهة

  • رئيس جائزة السلام العالمية لـ "الفجر": الفائز يعرف بأنه عمل لأجل كرامة الإنسان
  • مصر.. سورة بالقرآن يستشهد بها نجيب ساويرس: تعارض أن الدين عند الله الإسلام فقط
  • بوجه شاحب وصوت يملأه الانهيار. من كانت تقصد بسمة وهبة في البث المباشر عبر صفحتها الشخصية؟
  • بسمة وهبة تناشد النائب العام ووزارة الداخلية والأزهر.. (تفاصيل)
  • "الاتصالات": نوفر مبادرات ومنح للأطفال لتعليم علوم البرمجة
  • يوسف زيدان يرد على مهاجمي تكوين بسبب البيرة: «أنتم عايزين مننا إيه؟»
  • مصطفى الفقي ينتقد مؤسسة "تكوين" ويدعو لتغيير ثقافي شامل
  • أجهزة الأمن الروسية تعمل على تحديد ملابسات حادث مؤسسة التعليم العالي بسانت بطرسبرج
  • جدل وسخط بين الأوساط الدينية في مصر ضد انطلاق مركز تكوين الفكر العربي
  • شاهد بالفيديو.. بــ”البنطلون” وبدون حجاب.. حسناء الإعلام السوداني ريان الظاهر تبهر المتابعين بإطلالة جديدة من داخل أستوديوهات العربية والجمهور: (جميلة وأنيقة بس رجعي الطرحة وغطي شعرك)