دعت 80 منظمة حقوقية السلطات المصرية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الناشط السياسي محمد عادل المتحدث الرسمي السابق لحركة شباب 6 أبريل.

وقالت المنظمات في بيان إن الدعوة تأتي وسط مخاوف متزايدة بشأن ظروف احتجازه القاسية واللاإنسانية وحرمانه من الرعاية الطبية الكافية "وذلك بعد احتجازه تعسفيًا 5 سنوات لمجرد ممارسته حقوقه في حرية التعبير والتنظيم والتجمع السلمي".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رايتس ووتش: بإغلاقها معابر غزة إسرائيل تستهزئ بأوامر العدل الدوليةرايتس ووتش: بإغلاقها معابر غزة ...list 2 of 2بُعيد اتهام سعيّد لنشطاء بالخيانة.. توقيف حقوقية تونسية لـ"جرائم مالية"بُعيد اتهام سعيّد لنشطاء ...end of list

وأشارت إلى أن السلطات المصرية تمنع عادل منذ 30 مايو/أيار 2022 من "الحصول على الرعاية الطبية المناسبة بالرغم من تدهور حالته بما في ذلك إصابته باعتلال الأعصاب الطرفية والتهاب مفاصل الركبة، وآلام في الصدر لم يتم تشخيصها مطلقا لعدم إمكانية الوصول إلى الأطباء المتخصصين".

وذكر البيان أن سلطات سجن جمصة -حيث يحتجز عادل- تحرمه من الحصول على الغذاء الكافي، مما أثر سلبا على صحته. كما تواصل سلطات السجن منعه من الوصول إلى أي كتب، في مخالفة لقوانين ولوائح السجون.

ومن بين المنظمات الموقعة على البيان: العفو الدولية، هيومن رايتس ووتش، "الديمقراطية من أجل العالم العربي الآن"، الرابطة التونسية لحقوق الإنسان، الشبكة المصرية لحقوق الإنسان.

وكانت محكمة بمحافظة الدقهلية (شمالي مصر) قد قضت بسجن عادل في الثاني من سبتمبر/أيلول العام الماضي لمدة 4 أعوام في قضية يعود التحقيق فيها لعام 2018، ويواجه فيها الناشط اتهامات بـ"نشر أخبار كاذبة داخل البلاد وخارجها".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات حريات

إقرأ أيضاً:

جابر القرموطي احتفالًا بعيد ميلاد الزعيم: "إمام الفكاهة والفن المصري"

وجه الإعلامي جابر القرموطي، التهنئة إلى الزعيم عادل إمام احتفالًا بعيد ميلاده الـ84 عامًا، قائلًا "إمام الفكاهة المصرية وإمام الفن المصري".

زعيم الفن المصري.. ليلى علوي تهنئ عادل إمام بعيد ميلاده بهذه الكلمات.. محمود البزاوي يهنئ عادل إمام

وأضاف "القرموطي" خلال تقديم برنامجه "مانشيت" المذاع على فضائية "سي بي سي" مساء اليوم الجمعة، "كتب البعض عن عادل إمام إنه إمام الفن المصري، وهو إمام الفكاهة المصرية بمعنى أن هذا الرجل قائد للكوميديا ".

رجل البهجة 

وتابع "هذه الموهبة هلت علينا منذ 84 عامًا وكان وجودها ساعدنا كتير جدًا، طبيب نفسي لما بيجيله مرضى كان من يرسم البسمة على وجوهم على الشاشة هو عادل إمام، كل دولة تتمنى يكون عندها عادل إمام هو عادل إمام متفرد والمصري الذي لن يتكرر".

واستطرد "نحن فخورون بك أنت قيمة وقامة والصحافة المصرية كلها احتفلت بعيد ميلاده، يا رجل البهجة ربنا يديك الصحة وطولة العمرة ودايما نفرح بك وحتى لو هنشوف أعمالك السابقة نعتبر أنك متجدد ولك طلة واحترام وتقدير ولك لمسة".

مقالات مشابهة

  • العمانية لحقوق الإنسان تنجح في تسوية 523 موضوعًا العام الماضي
  • المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: رغبة إسرائيلية في استدامة عمليات التهجير القصري بحق الفلسطينيين
  • القومي لحقوق الإنسان يستقبل السفير الفرنسي بالقاهرة
  • اللجنة العمانية لحقوق الإنسان تتلقى 523 بلاغا في عام واحد
  • “هيومن رايتس ووتش” تدعو مجددا الحوثيين للإفراج الفوري عن المعتقلين البهائيين
  • "هيومن رايتس" تدعو الحوثيين للإفراج عن 5 بهائيين
  • شاهد.. المصري النني يعلن انتهاء مشواره مع أرسنال
  • جابر القرموطي احتفالًا بعيد ميلاد الزعيم: "إمام الفكاهة والفن المصري"
  • المنظمة العربية لحقوق الإنسان تشارك بمعرض العمل التطوعي في لاهاي بهولندا
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. أوروبا تعتمد أول اتفاقية دولية لحقوق الانسان