بدأ حجاج بيت الله الحرام التوافد إلى أراضي المملكة العربية السعودية استعدادا لأداء مناسك الحج 1445، فيما حددت وزارة الداخلية عقوبة الحج بدون تصريح، وحذرت وزارة الحج والعمرة من مخالفات تعليمات وأنظمة الحج، حيث ستطبق عقوبة الحج بدون تصريح على كل من يتم ضبطه من المخالفين، وهذه العقوبة قد تكون الغرامة والترحيل.

عقوبة الحج بدون تصريح

وحذرت وزارة الداخلية مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لعام 1445هـ، وأعلنت تطبيق عقوبات تتراوح بين السجن والغرامة  والترحيل، حيث تقدر قيمة الغرامة بنحو 10,000) ريال بحق كل من يضبط وهو يرتدي الإحرام ولا يوجد لديه تصريح حج من المواطنين والمقيمين والزوار في الأماكن التالية:

مدينة مكة المكرمة

المنطقة المركزية

المشاعر المقدسة

محطة قطار الحرمين بالرصيفة

مراكز الضبط الأمني

مراكز الفرز

مراكز الضبط الأمني المؤقتة

#وزارة_الداخلية تحذِّر مخالفي أنظمة وتعليمات الحج، وتعلن تطبيق عقوبات تتراوح بين السجن والغرامة والترحيل.#مكة_والمدينة_في_انتظاركم_بشوق pic.twitter.com/8ZyYjRaPKa

— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) May 8, 2024

ووفقا لما أوضحته وزارة الداخلية فإنه تضاعف الغرامة المالية والبالغة (10,000) ريال في حال تكرار المخالفة.

وتتضمن عقوبة الحج بدون تصريح أيضا ترحيل الوافدين المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

اعتبارًا من 25 ذو القعدة الموافق 2 يونيو .. تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج (الحج من دون تصريح) لعام 1445 هـ - 2024 م.#لا_حج_بلا_تصريح pic.twitter.com/KH0tmjPhJ9

— الجوازات السعودية (@AljawazatKSA) May 8, 2024 موعد تطبيق عقوبة الحج بدون تصريح

ووفقا لما أعلنته وزارة الحج، فمن المقرر أن يبدأ تطبيق عقوبة الحج بدون تصريح اعتبارًا من 25 ذو القعدة 1445 الموافق 2 يونيو المقبل.

عقوبة ناقلي الحجاج المخالفين

أما مسار عقوبات ناقلي الحجاج المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج عقوبة كل من ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح، فهي السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر، وكذلك غرامة مالية تصل إلى (50,000) ريال.

وناشدت وزارة الداخلية بالإبلاغ عن حملات الحج الوهمية بالاتصال بأحد الرقمين (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و (999) في بقية مناطق المملكة/ كما أهابت بأهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الحج والعمرة عقوبة الحج بدون تصريح الحج تصريح الحج الحج بدون تصريح موسم الحج 1445 عقوبة الحج بدون تصريح أنظمة وتعلیمات الحج وزارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

إزالة مبنى بدون تصريح في مركز القصاصين بالإسماعيلية

شنت الوحدات المحلية في مراكز وقرى الإسماعيلية حملات إزالة للمخالفات خلال الأيام القليلة الماضية، استهدفت استعادة الأراضي المملوكة للدولة وإزالة المخالفات على الأراضي الزراعية.

وأسفرت حملة مكبرة للوحدة المحلية لقرية أم عزام، اليوم الاثنين، عن إزالة إزالة فورية لمبنى من الطوب الأبيض، (بناء بدون ترخيص) على أرض زراعية، على مساحة 140 مترًا بعزبة أبو ناجع بنطاق القرية.

توجيه بشن حملات

وقال محافظ الإسماعيلية اللواء شريف بشارة في تصريحات لـ«الوطن»، إنه وجه جميع رؤساء الأحياء والمراكز والقرى، بضرورة الحفاظ على أراضي وأملاك الدولة، والتصدي لمخالفات البناء والبناء بدون الحصول على التراخيص اللازمة.

وكانت أعلنت محافظة الإسماعيلية أمس الأحد عن إزالة فورية لصبة خرسانة، وفك شدة خشبية (بدون ترخيص) على مساحة 100 متر بمنطقة السعدية لبناء بدون ترخيص، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

رفع 116 طن قمامة

وشهدت محافظة الإسماعيلية رفع 116 طن قمامة ومخلفات من المدينة وقري القصاصين القديمة، الظاهرية، أبوعاشور، الملاك، بنطاق مركز ومدينة التل الكبير خلال الحملات اليومية.

مقالات مشابهة

  • إزالة مبنى بدون تصريح في مركز القصاصين بالإسماعيلية
  • خلال 24 ساعة.. ضبط 18097 مخالفة مرورية متنوعة
  • متى يتم استرداد قيمة الحجز للحاج؟ .. إليك 4 حالات حددتها وزارة الحج
  • تحرير 160 مخالفة لمحلات لم تلتزم بقرار الغلق
  • تتعليمات موسم حج 1445..تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الفريضة
  • 50 ألف ريال عقوبة نقل مخالفي أنظمة الحج
  • الحج: السجن وغرامة تصل إلى 50 ألف ريال لمخالفي أنظمة الحج
  • الحج: عدم الحصول على تصريح أو تأشيرة للحج تعني عدم الاستطاعة
  • ضبط 479 مخالفة للسير بدون تراخيص في 24 ساعة
  • ضبط 348 مخالفة للتحدث عبر المحمول أثناء القيادة