خرجت مظاهرات في مدن عربية عدة -اليوم الجمعة- للتنديد بالعدوان الإسرائيلي المستمر على غزة، بالتوازي مع تواصل حراك جامعات أميركية وبعض المدن الأوربية المؤيد لفلسطين.

فقد خرجت مظاهرات بالعاصمة اليمنية صنعاء ومدينة الحديدة غربي البلاد، تنديدا بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كما تظاهر أردنيون وسط العاصمة عمان، حيوا خلالها المقاومة الفلسطينية، ودعوا إلى دعمها وإسنادها، وطالبوا بفتح معبر رفح وتكثيف إرسال المساعدات إلى القطاع المحاصر.

وفي المغرب، نظمت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، وقفات تضامنية مع فلسطين في عدد من المدن المغربية، وردد المتظاهرون في مدينة أبي الجعد شعارات تضامنية ومطالبة بوقف المجازر في غزة.

وفي حين نفذ سكان منطقة خنيفرة وقفة أمام مسجد المدينة رافعين الأعلام الفلسطينية، نظم سكان مدينة الفقيه بن صالح وقفة مناصرة لغزة رددوا خلالها شعارات تحيي صمود أهل غزة وكذلك مطالبين بوقف القصف والمجازر.

كما رفع متظاهرون في مدينة طنجة علم فلسطين في وقفة نددوا فيها بالتطبيع مع الاحتلال، وذلك ضمن وقفات وتحركات داعمة لفلسطين في كافة أنحاء المملكة المغربية منذ بداية طوفان الأقصى.

وفي تونس نظمت مكونات المجتمع المدني اليوم الجمعة، مسيرة داعمة للمقاومة الفلسطينية باتجاه قصر المؤتمرات بتونس العاصمة، رفع المشاركون خلالها علم فلسطين ورايات فصائل المقاومة الفلسطينية ورددوا شعارات مناصرة للقضية وتطالب بتجريم التطبيع.

وتتزامن هذه المسيرة مع افتتاح أشغال الاجتماع العام التضامني مع الشعب الفلسطيني من تنظيم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بقصر المؤتمرات.

حراك الجامعات

وفي الولايات المتحدة، تتواصل الاحتجاجات الطلابية، حيث أعاد طلاب متضامنون مع القضية الفلسطينية في جامعة جورج واشنطن نصب خيام في الحرم الجامعي،  بعد يومين من فض الشرطة اعتصامهم السابق.

وردد المتظاهرون هتافات تدعو للانتفاضة باعتبارها الحل الوحيد للقضية الفلسطينية، ووصفوا فض الأمن اعتصامهم السابق بأنه عار سيلاحق عمدة العاصمة وشرطتها.

وتعهد المتظاهرون بالاستمرار في تنظيم المظاهرات أمام الحرم الجامعي حتى تحقيق المطالب المتمثلة في سحب الاستثمار في شركات منتفعة من الحرب في غزة وبفك الارتباط الأكاديمي مع مؤسسات إسرائيلية.

واعتقلت قوات الشرطة الأميركية عددا من الطلاب بجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا خلال وقفة نظمها الطلاب المحتجون أمام أحد مباني الجامعة يضم معامل تطوير المسيرات الإسرائيلية كما يقولون،، واتهمتهم الشرطة بإغلاق مدخل موقف للسيارات بالمبنى

وفي تركيا، نظم عشرات الطلاب الأتراك والأجانب في جامعة أوستيم التقنية في العاصمة التركية أنقرة  اعتصاما مؤقتا اليوم الجمعة تعبيرا عن رفضهم لاستمرار الحرب على قطاع غزة.

وشارك في هذا التجمع طلاب من ذات الجامعة التركية وجامعات أخرى، فضلا عن اتحاد الجاليات العربية ومؤسسات من المجتمع المدني. وصلّى المشاركون صلاة الغائب على أرواح الشهداء في القطاع.

كما قدموا دعمهم لجامعة كولومبيا عبر اتصال مباشر بطلاب من تلك الجامعة من المشاركين في الاعتصام، رافضين سياسة القمع التي تتبعها الولايات المتحدة وبعض الحكومات الغربية إزاء الطلاب والأكاديميين، حسب تعبيرهم.

ويواصل طلبة من جامعة كامبردج اعتصامهم المفتوح دعما لفلسطين، مطالبين إدارة الجامعة بسحب استثماراتها من شركات يعتبرونها متواطئة في جرائم حرب إسرائيلية في غزة. وقال الطلبة إن إدارة الجامعة أقرت بتسلم لائحة مطالبهم لكنها لم ترد عليها بعد.

ودعا "ائتلاف طلبة وموظفي جامعة كامبريدج من أجل فلسطين" إلى إقامة مخيم بكلية كينغز التابعة للجامعة، تضامنا مع نظرائهم في الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم، المناهضين للحرب الإسرائيلية على غزة، والرافضين لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

ويواصل طلاب جامعة أوكسفورد في بريطانيا اعتصامهم للضغط على رئاسة الجامعة لوقف جميع تعاملاتها مع مؤسسات وشركات تابعة لإسرائيل واحتجاجا على الحرب التي تشنها على قطاع غزة

وقد تفقدت شرطة أكسفورد مخيم اعتصام الطلبة في الحرم الجامعي بالمدينة، بهدف التأكد من سلامة المعتصمين، وفق قولهان في حين، ارتفعت أعداد المشاركين في الاعتصام بشكل ملحوظ.

ويقول الطلبة إنهم عازمون على الاستمرار في الاعتصام المفتوح حتى تستجيب الجامعة لمطلبهم بقطع علاقاتها مع المؤسسات التي تساند إسرائيل، فيما تواصلت اعتصامات الطلاب في جامعات أخرى على مستوى المملكة المتحدة بينها جامعتا كامبريدج ولندن.

وفي فرنسا، نشرت حسابات على منصات التواصل مشاهد لتجمع عدد من المتظاهرين أمام محكمة باريس القضائية، لدعم أحد الطلاب الذين اعتقلتهم قوات الأمن الفرنسية خلال فضها اعتصام جامعة السوربون المناصر لفلسطين، مطالبين بالإفراج الفوري عن الطالب المعتقل، مؤكدين أن التظاهر السلمي ليس جريمة يعاقب عليها القانون.

وفي اليابان، نشرت منصات مشاهد تظهر توقيع نشطاء لعريضة ضخمة، تطالب الحكومة باتخاذ موقف من العملية العسكرية التي شينها جيش الاحتلال في رفح.

وأظهرت المشاهد تجمع ناشطين عند مخرج محطة شينجوكو الجنوبي، ووضع لافتة كبيرة على الأرض للتوقيع عليها، إلى جانب رفعهم أعلام فلسطين، مطالبين حكومتهم باتخاذ موقف من عملية إسرائيل في رفح.

 

「ガザのための署名:民衆のバナー SIGN FOR GAZA:THE PEOPLE‘S BANNER」
5/10 新宿駅東南口 pic.twitter.com/I4FH5iDNYl

— 安保関連法廃止????自由と良心 武蔵野美術大学有志 (@musabianpo) May 10, 2024

 

ويأتي ذلك في حين تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي هجومها البري في مناطق شرق رفح منذ الاثنين الماضي، ضمن حربها المستمرة لليوم الـ217 على قطاع غزة، مخلفة عشرات آلاف الشهداء والجرحى وسط وضع إنساني يوصف بالكارثي، ومجاعة تخيم على القطاع المحاصر.

 

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة مصر للمعلوماتية تتابع سير امتحانات نهاية العام.. و"عمداء الكليات": ملتزمون بمعايير الجودة العالمية

 

إنطلقت امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2023-2024 بكليات جامعة مصر للمعلوماتية وسط استعدادات مكثفة وجاهزية متطورة لإنهاء ماراثون اختبارات الطلاب في كافة البرامج التي تقدمها، حيث تلتزم الجامعة بدعم سبل التفوق الدراسي لطلابها والأداء الأكاديمي المتميز.

وأجرت الدكتورة ريم بهجت، رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، جولة تفقدية للجان الإمتحانات بمختلف كليات الجامعة، ومتابعة سير الإمتحانات بها وإلتزام الطلاب بالقواعد المنظمة لأعمالها. مؤكدة ثقتها من تفوق الطلاب سواء في الدراسة أو في حياتهم العملية بعد التخرج والإلتحاق بسوق العمل، وذلك جراء تشجيعهم للدخول في مسار التفوق والإبتكار منذ إلتحاقهم بالجامعة، وهو ما ينعكس عليهم في الإمتحانات.

وإطمأن الدكتور أحمد حسن نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، على تطبيق الضوابط الخاصة في لجان الإمتحانات، وتوفير الخدمات الطبية والخدمية ووسائل الأمن والسلامة للطلاب، حيث يعمل الجميع لتقديم كافة المساعدات اللازمة للطلاب سواء فيما يخص الدراسة أو الإمتحانات التي تجري في كليات (الهندسة، علوم الحاسب والمعلومات، تكتولوجيا الأعمال، الفنون الرقمية والتصميم).

وخلال جوالتهم التفقدية للجان، شدد كل من الدكتور عمرو المصري عميد كلية الهندسة، والدكتورة هدى مختار عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات، والدكتورة سماء طاهر، عميد كلية تكنولوجيا الأعمال، والدكتور أشرف زكي، عميد كلية الفنون الرقمية والتصميم، على راحة الطلاب داخل اللجان وإلتزام الجميع بقواعد سير الإمتحانات، بما يتوافق مع إلتزام الجامعة بمعايير الجودة العالمية والمصرية.

يذكر أن جامعة مصر للمعلوماتية تعد من أوائل الجامعات المتخصصة بالشرق الأوسط وإفريقيا في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المتأثرة بها، وأسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتصبح مؤسسة أكاديمية رائدة تقدم برامج تعليمية متخصصة لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويقع مقرها بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 
وتضم جامعة مصر للمعلوماتية 4 كليات هي علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم، وتقدم 16 برنامجا تعليميا متخصصا لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل: الذكاء الاصطناعي وعلوم وهندسة البيانات، وهندسة الإلكترونيات والاتصالات والميكاترونكس، وتحليل الأعمال والتسويق الرقمي، وفنون الرسوم المتحركة وتجربة المستخدم وتصميم الألعاب الإلكترونية.

مقالات مشابهة

  • جامعة الأمير محمد بن فهد تتقدم 77 مركزًا في قائمة أفضل الجامعات العالمية
  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات طلاب جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • جامعة أمريكية تحقق مع عضو هيئة تدريس بتكليف الطلاب بدراسة حرب إسرائيل على غزة
  • جامعة ديبول تطرد أستاذة في علم الأحياء بعد تكليف دراسي بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة
  • تجارة طنطا تحتفل بمناسبة انتهاء الامتحانات
  • تظاهرة حاشدة في مدينة المحمدية المغربية نصرة لغزة ومناهضة للتطبيع
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية تتابع سير امتحانات نهاية العام.. و"عمداء الكليات": ملتزمون بمعايير الجودة العالمية
  • مظاهرات في مدن أوروبية دعمًا لغزة
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية تتابع سير امتحانات نهاية العام.. والعمداء: ملتزمون بمعايير الجودة العالمية